No Script

وجع الحروف

ندوة التقاعد المبكر...

تصغير
تكبير

كثير من أحبتنا الكرام يتابع ما قيل حول قانون التقاعد المبكر... البعض يرى أنه غير منصف، وآخرون يرون فيه مزايا جديدة تحقق مطالب المتقاعدين.
وبين المعارض والمؤيد له? نستضيف في ملتقى الثلاثاء اليوم أحد الزملاء للحديث حوله من زاوية فنية بعيداً عن التجاذبات.
الشاهد أن خفض سن التقاعد اختيارياً? مع منح المتقاعد مزايا يضمن تحقيق هدفين في غاية الأهمية? الأول فتح فرص وظيفية لضخ دماء جديدة والثاني صرف راتب بسقف أعلى يضمن حياة كريمة ومكافأة نهاية خدمة مجزية.


من هو المتقاعد؟
المتقاعد هو مواطن أو مواطنة ممن أمضوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن، وفي الغالب نرى أن متطلبات الحياة المعيشية أكثر بعد بلوغه السن القانونية للتقاعد، نظراً لوجود التزامات كثيرة... منها حاجته لراتب أكبر كون الأبناء قد كبروا، وبالتالي لهم متطلبات أكثر? أمامه بناء منزل تكلفته عالية? ويحتاج إلى بدء مشروع يستطيع أن يستثمر خبرته من خلاله... هذا من الناحية الاجتماعية ومتطلبات الحياة.
أما من الجانب المؤسسي? فحري بالجهات المعنية - ونخص أصحاب القرار - أن تنظر لبعض المتقاعدين من أصحاب الخبرة من الكفاءات ممن تقلدوا مناصب قيادية، وعلم عنهم حسن الأداء بحيث تتم الاستعانة بهم في وظائف استشارية، كل حسب مجاله كما هو معمول به في اليابان.
قد تنظر بعض الجهات لقانون التقاعد المبكر من زاوية التكلفة على ميزانية الدولة، لكنها لا تحاول بحثه كفرصة لاستثمار الطاقات.
عند التقاعد - في الغالب - يكون قد وصل بعضهم إلى مرحلة النضج/‏ الرشد وبخبرة طيبة ولديه طاقة للعطاء تستدعي معها الحاجة إلى الاستعانة بهم كمستشارين... وإن حصل هذا الأمر? تستطيع الدولة توفير ما يهدر من أموال وتقضي على بعض صور الفساد.
الزبدة:
لا نقول مع أو ضد قانون التقاعد المبكر، إلا بعد التطرق إليه من قبل مختص يبحث مواده والتغييرات التي تمت عليه ووافق عليها المجلس في مداولته الأولى، وذلك للخروج بفهم متكامل الجوانب.
هل لقانون التقاعد المبكر مزايا؟ أم فيه انتقاص من مزايا التقاعد المعمول بها؟
بغض النظر عن جمهور المؤيدين والمعارضين? يبقى المتقاعدون جزءاً من قوة العمل، وطاقات تستحق التكريم ومنح مزايا أفضل، إضافة إلى وجوب الحاجة إلى الاستعانة بمَنْ امتلك خبرة طيبة ومؤهل وتقلد منصب تنفيذي للعمل كمستشار، لا سيما وأن الحاجة ملحة بعد مرورنا بقضايا تشير إلى أخطاء إدارية أو فنية، ما كان لها أن تحصل، لو كان لدينا كادر استشاري وطني الحس.
التقاعد المبكر... هو تكريم بحد ذاته للمتقاعد، وهذا من وجهة نظرنا يتطلب فهم المعطيات ومستجدات تكلفة المعيشة للمتقاعد، في عصر أصبحت فيه المادة عاملاً مهماً لاستقرار المتقاعد مالياً واجتماعياً، واليوم في الندوة سنكون أمام عرض فني يحدد في ضوئه مزايا وعيوب التقاعد المبكر... الله المستعان.

terki.alazmi@gmail.com
Twitter: @Terki_ALazmi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي