No Script

تركيا تستدعي القائم بالأعمال الهولندي بعد تصويت النواب بشأن إبادة الأرمن

No Image
تصغير
تكبير

استدعت أنقرة اليوم القائم بالأعمال الهولندي وعبرت له عن «إدانتها» غداة تصويت البرلمان الهولندي على اقتراح بشأن الاعتراف بإبادة الأرمن قبل نحو مئة عام، حسب ما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية التركية.

وأكد المسؤول أن السلطات التركية عبرت للديبلوماسي الهولندي عن «إدانتها» لهذا التصويت.

وصادق البرلمان الهولندي بـ142 صوتا مقابل ثلاثة أصوات على توصية بأن «يتحدث البرلمان بعبارات واضحة عن الإبادة الأرمنية». كما وافق على إيفاد ممثل للحكومة الى يريفان في 24 نيسان/ابريل في ذكرى المجازر التي ارتكبت بين 1915 و1917.

وترفض تركيا بشكل قاطع استخدام كلمة «إبادة» وتتحدث باستمرار عن مجازر متبادلة خلال حرب أهلية ومجاعة اوتا بحياة مئات الآلاف من الأشخاص في الجانبين.

وصرّح الوزير التركي للشؤون الأوروبية عمر جيليك اليوم أمام الصحافيين «ندين القرار الذي اتخذه البرلمان (الهولندي)، بالنسبة إلينا أنه (قرار) سيء وباطل». وأشار الى أن الحكومة الهولندية نأت بنفسها عن قرار البرلمان. وقال «هذا مهم».

وفي مؤشر الى الاستياء الذي أثاره تصويت النواب على المذكرة، ذكرت أنقرة هولندا بالمجزرة التي راح ضحيتها أكثر من ثمانية آلاف صبي ورجل مسلمين في سريبرينيتسا (البوسنة) في 1995 ووصفت ب«الإبادة» في قرارات عدة للقضاء الدولي.

وقالت وزارة الخارجية التركية مساء أمس إن «القرارات التي أساس لها واتخذها برلمان بلد غض النظر عن إبادة سريبرينيتسا (...) لا مكان لها في التاريخ».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي