No Script

مكرم بنبرة «تهدئة أجواء»: كرامة المصري في الكويت مُصانة

No Image
تصغير
تكبير



 «لما أسافر لازم احترم القوانين وساعات العمل والكفيل ... أنت طالع تكسب  لقمة عيشك»


استكمالا لتصريحات أطلقتها في اجتماع إحدى لجان النواب في بلادها، وتناولت قضية «الاعتداء على المصرية فاطمة في الكويت»، جددت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم، تصريحاتها في هذا الاتجاه، ولكن هذه المرة بـ«نبرة هادئة» في ما يمكن وصفه بـ«تهدئة أجواء».
وشددت، في بيان رسمي، صادر عن وزارتها أمس، على ضرورة احترام السلطات الكويتية والقضاء الكويتي، مؤكدة في الوقت ذاته أن كرامة المواطن المصري بالخارج مصانة ولا يمكن التنازل عنها، كما أنه لا يوجد ما يمسها.
وقالت: «لابد من الوثوق في السفارة المصرية، وانها تثق أيضا في السلطات الكويتية التي لا تفرق في الحق بين أي من المواطنين أو غير المواطنين من الوافدين».
ورفضت تضخيم الحادث، قائلة: «لقد طلبت أمس خلال لقائي في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بعدم تداول الفيديو حرصا على العلاقات الوثيقة بين البلدين التي لا يجب أن تتأثر بقضايا فردية ومصلحة فاطمة نفسها في قضية متداولة في النيابة».
وأهابت الوزيرة المصرية بالمواطنين المصريين في الخارج، احترام قوانين البلدان التي يعملون فيها وعدم التسبب بالمشاكل، وما يعكر الصفو على وسائل التواصل الاجتماعي واللجوء فورا إلى السفارات المصرية في حال تعرضهم لأي خرق للقانون أو اعتداء أو ماشابه.
وناشدت المصريين المقيمين في الخارج، عدم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بصورة سلبية، وتوظيفها لما هو أنفع من بناء وتنمية، وأهابت بكل مواطن مصري أصيل حريص على مصلحة وطنه ونقي العروبة والقومية، أن يتعامل مع هذه المواقع بمنتهى الوعي واليقظة.
وجددت مكرم تأكيد أن احترام القانون هو الفيصل في كل بلاد العالم، وهو البديل الآمن عن اللجوء إلى المشاحنات والملاسنات عبر منصات التواصل، والتي تصل إلى حرب إلكترونية في كثير من المواقف، بما يثير المشاعر ويوغر الصدور.
وأشارت إلى المتابعة على مدار الساعة لكل القضايا التي تطرح، إلا أن هناك قلة تسيء استخدام هذه الوسائل، في وقت يحتاج عالمنا العربي فيه إلى التوحد والتماسك أكثر من أي وقت مضى.
وأكدت مكرم أن بلادها تحترم قوانين كافة الدول التي يتواجد بها رعايا مصريون، كما يحترم رعايا أي دولة القانون المصري والعمل بمقتضاه حال وجودهم في مصر، ودعت أي مصري بالخارج إلى التواصل الفوري مع السفارات والقنصليات المصرية، وكذلك وزارة الهجرة، حال حدوث أي مشكلة في أي دولة بالعالم عبر الأرقام المخصصة لذلك، والتي سبق وأعلنتها الوزارة.
ولفتت الوزيرة مكرم إلى أن مصر لن تتمكن من إلغاء نظام الكفيل، الذي تطبقه عدد من الدول العربية على العمال، مضيفة: «هذه نظم، لكن في الوقت نفسه علينا التأكد من الضمانات قبل التصديق على عقود العمل من مكاتب القوى العاملة (الشرعية)، لأن هناك عقود عمل بيضاء لا تذكر أي شروط أو ساعات العمل أو أجازات أو أي حقوق أخرى».
وأضافت: «ولما أسافر لازم احترم القوانين وساعات العمل وأحترم الكفيل نفسه، أنت طالع تكسب لقمة عيشك لو حصل سوء تفاهم ولك حق، توجه للسفارة ولا داعي للتوجه لوسائل الإعلام، الكفيل موجود ونرضى بيه كعمال، لكن لابد أن يكون عندي من الادوات ما يٌفهمني حقوقي وواجباتي وثقافة كل بلد».

«لا داعي للتكسب السياسي والإعلامي من خلال الغمز واللمز»

صفاء الهاشم ترد على الوزيرة المصرية: الكويت حريصة على كرامات الناس

لم يمرّ تصريح الوزيرة المصرية نبيلة مكرم عن «كرامة المصري والمرأة المصرية» التي اعتبرتها «خطا أحمر» من بوابة النائبة صفاء الهاشم من دون تعليق، فأكدت للوزيرة مكرم حرص السلطات الكويتية والقضاء الكويتي على كرامات الناس.
وقالت الهاشم في تصريح صحافي: «أطلت علينا الاخت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج بتصريح أفادت فيه أن (كرامة المصري وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، لكننا نحترم السلطة الكويتية والقضاء الكويتي على واقعة الاعتداء على فاطمة المواطنة المصرية في دولة الكويت)».
‏وخاطبت الهاشم الوزيرة مكرم بالقول: «عزيزتي وزيرة الهجرة أو وزيرة الكرامة، طالما حضرتك تحترمين السلطة الكويتية والقضاء الكويتي كان الاجدر بك عدم التطرق الى مسألة الكرامة وأسلوب دغدغة المشاعر، كونك تعرفين حق المعرفة حرص السلطات الكويتية والقضاء الكويتي على كرامات الناس وانتصارهما على مر التاريخ للضعيف قبل القوي، تحت رقابة سلطة الشعب وحرية الصحافة (غير الموجهة) وفق درجات تقاض تضمن كرامة وحقوق المتضرر، فلا داعي للتكسب السياسي والإعلامي من خلال الغمز واللمز على الخشية من العبث في كرامات ناس أكرمناهم أكثر مما اكرمتهم بلدهم، حتى بات البعض منهم يتعدى الخط الأحمر للمواطن الكويتي ويعبث في مصير حياته اليومية والوظيفية (وإن كنتم نسيتوا اللي جرى، هاتوا الدفاتر تنقرا)». ‏واستطردت «بما أن هرمون الكرامة مرتفع لدى معاليك (حبتين)، كنت أتمنى أن أسمع منك حروفا بسيطة حول فاجعة سحل فتاة مصرية من قبل 10 فتيات في نوتنغهام أدى الى وفاتها».

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي