No Script

وقفة مع الإفتاء

u062f.u0645u062du0645u062f u0627u0644u0637u0628u0637u0628u0627u0626u064a
د.محمد الطبطبائي
تصغير
تكبير

أسئلة تهم المسلمين كافة تلمس جوانب حياتهم وشؤون دينهم، يجيب عنها الأستاذ الدكتور محمد الطبطبائي.

كتابة السيناريوات والنصوص المسرحية إن كانت هادفة ليس فيها مخالفات شرعية

ترك صلاةً أو صلاتين عمداً يستوجب القضاء أما تركها لسنوات طويلة فالعلماء قالوا بالاستئناف والإكثار من السنن

لا يجوز أن يصوم الإنسان الإثنين والخميس بنية التطوع وقضاء ما فاته في رمضان

السؤال: هل تجوز كتابة السيناريوات للمسلسلات التلفزيونية وكتابة المسرحيات أم لا؟ وقد تكون بمقابل مادي؟
الجواب: ما يتعلق بكتابة السيناريوات والنصوص المسرحية وغيرها، هذه الكتابة إن كانت هادفة ليس فيها مخالفات شرعية مثل المسرحيات التي يقوم بها بعض الإخوة، وأعرف بعضهم، يُحاول أن يُقدم الشيء الذي يكون متوافقاً مع الشريعة الإسلامية والأخلاقيات والقيم النبيلة، ويكون مليئا بالقيم مثل الصدق والأمانة، والمُثابرة وإعانة الكبير، وحقوق الجار، والحفاظ على الصلاة، وغيرها من الأمور. فإذا كانت كل الضوابط الشرعية موجودة فلا إشكال في ذلك، أما إذا كانت بالصورة التي انتشرت في عصرنا الحالي، والموجودة، والغالبة للأسف، والتي تكثر فيها المخالفات الشرعية، فلا ينبغي للإنسان أن يدخل فيها أبداً.

السؤال: حول رجل لم يكن يؤدي الصلاة عمدًا في أيام سابقة من حياته، ولكنه بعد ذلك تاب، والتزم بصلاته، إلا أنه يستحيل عليه أن يتذكر الأيام التي لم يصلها أوالأيام التي أفطرها، فما الكفارة في ذلك؟
الجواب: إذا كان قد ترك الصلاة عمدًا صلاةً أو صلاتين، فإن عليه أن يؤديها قضاءً، أما إذا كان الترك لسنوات طويلة، فالعلماء قالواعليه إن يستأنف، ويُكثر من السنن، لعل الله يغفر له.

السؤال: سافرت قبل العيد إلى البحرين، وأفطرت فيها، ولم أسمع الأذان، بل أفطرت على توقيت أذاننا في الكويت الذي يتأخر عنهم بربع ساعة.
الجواب: لا إشكال لسبب بسيط، وهو أنه وفقاً لتوقيت البحرين الذي ذكرته آنذاك يفطرون قبلنا، فأنت قد تأخرتِ في فطرك فقمت بالاحتياط، فالأصل انك على التوقيت الموجود هناك في البلد الذي أفطرت فيه، حتى لو لم تسمع الأذان لأي سبب، فالعبرة بالتوقيت المحدد، أما وإنك قد افطرت وفقاً لأذان الكويت فإنه لا إشكال في هذا.

السؤال: أريد أن أتأكد هل أصوم الستة من شوال أم الدين الذي علينا من قضاء رمضان؟
الجواب: ما يتعلق بصيام الدين أو الستة من شوال، هذه الأسئلة التي دائمًا يسألون فيها الأخوات ومن المسائل الشائكة عند الكثير من الناس، أولًا: لابد أن أشير إلى ضرورة التفريق بين أمرين هما: أولا: صيام الدين واجب، أما الستة من شوال من الأمور المستحبة، وبالتالي فهناك فرق بين الاثنين، صيام الواجب لابد أن يكون بنية القضاء، يعني لايجوز أن يصوم الإنسان الإثنين والخميس بنية التطوع وينويها قضاءً لا يجوز ذلك مطلقاً، لابد أن يكون القضاء بنية القضاء وبنية أداء الواجب الذي فات، أنت إذا أردت أن تخرجي من الخلاف كله، صومي ستة من شوال ولكِ أن تصومي القضاء في أي وقت سواء قبل الستة من شوال أو بعد الستة من شوال. هنا النقطة التي نطرحها، وأرجو من الأخوات أن ينتبهن لها لأن كثيراً من الأسئلة ترد في هذا الأمر، وحتى في مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها، وقد وقعت إشكاليات كثيرة. من عليه قضاء ونوى القضاء فلا يجوز أن ينوي نيتين القضاء والتطوع، وإنما يكون فقط بنية القضاء. وأرجو الانتباه لأن كلامي دقيق جدًا، أي بنية القضاء فوافق شهر شوال وكان قضاؤه جاوز الستة أيام فينال إن شاء الله أجر من صام ستة من شوال، بمعنى النية تكون قضاء وليست تطوعا. فإذا وافقت الاثنين والخميس إن شاء الله ينال أجر صيام الاثنين والخميس.ولكن من أراد أن يخرج من الخلاف، وأراد أنه يحتاط يصوم ستة من شوال ثم بعد ذلك يصوم القضاء الذي عليه سواء لسفر أو المرأة لعذر أو نحو ذلك. فمن صامت الدين الذي عليها في شهر شوال يُرجى لها إذا نوت الصيام بنية القضاء أجرين، أجر الصيام في ستة من شوال وأجر القضاء، وكذلك من صامت الدين الذي عليها الاثنين والخميس بنية القضاء يُرجى لها أجر القضاء وأجر الاثنين والخميس.

السؤال: ذهب أحد الأشخاص للحصول على تقاعد طبي، ولم تعطه اللجنة، فأتى بواسطة لكي تسهل له الأمر، فما الحكم؟
الجواب: بالنسبة للمريض الذي هو في الحقيقة مريض فإن نسبة الخمسين في المئة أو أكثر والمطلوبة للتقاعد الذي يمنح فيه راتب مجز قد يصل إلى95 في المئة هنا محكومة بمرض حقيقي وعجز قد أقره الأطباء، فإذا أعطت اللجنة الحكم الصحيح فلا بأس، ولكن لا يجوز له أن يوسط أحدًا ليحصل على قرار ليس من حقه، فهو هنا قد وقع في الحرام، وكذلك الطبيب الذي يغير النتيجة، ويجعل نسبة العجز تفوق الخمسين في المئة في حين أن عجز المريض في الحقيقة لا يصل إلى هذا الحد، هنا يكون المريض قد وقع في الحرام، والطبيب هو الآخر وقع في الحرام، والوسيط وهو الطرف الثالث قد وقع في الحرام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي