No Script

الكويتيون رابع أكبر مشترٍ لعقاراتها في أغسطس الماضي

تركيا تغازل المستثمرين الأجانب ... 250 ألف دولار للجنسية بدلاً من مليون

No Image
تصغير
تكبير

كونا- عدّلت تركيا شروط منح جنسيتها للأجانب لجذب المستثمرين، حيث بات بإمكان الأجنبي الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار بدلاً من القيمة السابقة التي كانت تقدر بمليون دولار، شرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات.
ونشرت الجريدة الرسمية التركية، أمس، نص قانون تعديل شروط منح الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء العقار والتشغيل والاستثمار والإيداع في البنوك التركية.
وتم تعديل شرط إيداع مبلغ مالي في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية، حيث بات الشرط ينص على إيداع مبلغ 500 ألف دولار بعد أن كان 3 ملايين دولار في القانون السابق.


كما نص تعديل آخر على تخفيض مبلغ قيمة الاستثمار الثابت مقابل الحصول على الجنسية، حيث تم تخفيض رأس المال المطلوب لهذا الاستثمار من مليوني دولار إلى 500 ألف دولار.
وبات بإمكان صاحب المشروع الذي يؤمن فرص العمل تشغيلية لـ 50 مواطناً تركياً الحصول على الجنسية بعد أن كان في السابق يشترط تشغيل 100 مواطن.
من ناحية ثانية، جاء الكويتيون في المرتبة الرابعة بعد العراقيين والإيرانيين والسعوديين من حيث شراء الأجانب للعقارات بتركيا في أغسطس الماضي.
وأفادت البيانات التي أصدرتها مؤسسة الإحصاء التركية، بأن الكويتيين اشتروا 271 عقاراً في أغسطس الماضي ليحتلوا المرتبة الرابعة بعد العراقيين الذين تصدروا قائمة الترتيب بشراء 944 عقاراً، في حين جاء الإيرانيون ثانياً بشراء 394 عقاراً ثم السعوديون ثالثاً بـ 275 عقاراً، والروس خامساً بـ 192 عقاراً.وأضافت أن العدد الإجمالي لمبيعات العقارات للأجانب في تركيا خلال أغسطس الماضي بلغ 3866 عقاراً، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 129.6 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
وأظهرت البيانات أن اسطنبول كانت أكثر المدن التركية بيعاً للعقارات للأجانب في أغسطس الماضي، إذ بلغ عدد العقارات المبيعة 1141 عقاراً تلتها أنطاليا بـ 675 عقاراً ثم بورصة بـ 307 عقارات، وأنقرة بـ 305 عقارات ويالاوا بـ 263 عقاراً.
وفيما يتعلق بمبيعات العقارات في تركيا بشكل عام، أشارت البيانات إلى أنها سجلت انخفاضاً خلال أغسطس الماضي بنسبة 12.5 في المئة، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، إذ تم بيع 105154 عقاراً في جميع أنحاء تركيا.
وأوضحت البيانات أن اسطنبول جاءت بالمرتبة الأولى بين المدن التركية الأكثر بيعاً للعقارات في أغسطس الماضي إذ بلغت مبيعاتها 15262 عقاراً تلتها أنقرة بـ 9291 عقاراً ثم أزمير بـ 5064 عقاراً فيما حلت هكاري بأسفل القائمة بمبيعاتها البالغة 14 عقاراً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي