No Script

التقى شيخ الأزهر وسأل منتقدي المؤتمر العالمي لنصرة القدس: ما بديلكم؟

الغانم: الكويت تساند مصر في مسيرتها التنموية

تصغير
تكبير

 «القدس» قضيتنا الإنسانية وتهم كل الديانات وطموحنا أكبر من تسليط الضوء عليها  

محمود الشريف: مواقف الكويت ثابتة ومبدئية في دعم الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه  

عباس شومان: جنود الكويت قاتلوا ببسالة بجانب أشقائهم في مصر وسورية في حرب أكتوبر

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم دعم ومساندة الكويت لمصر في مسيرتها التنموية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيداً بخصوصية العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وقال الغانم في تصريح لـ «الراي» إن لقاءه مع الإمام الأكبر شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب، في مقر مشيخة الازهر أمس، تطرق إلى عدة موضوعات مهمة تخص الأمة الاسلامية.
وأضاف الغانم، عقب اللقاء، وزيارته مرصد الفتاوى، في مقر مشيخة الأزهر: «أتوجه إليه بالشكر لدعوتنا لحضور المؤتمر لنصرة القدس، وأرى ان المؤتمر لو تحقق فقط تسليط الضوء على هذه القضية، وتمت إعادة نشر الوعي حولها، وأهميتها، فهذا إنجاز بالرغم من ان طموحنا أكبر، وأهم بأن نصل للعالم برسالة ان قضيتنا إنسانية وتهم كل الديانات وستعبر الكلمات في الفعاليات، عن حقيقة هذه القضية.
وقال الرئيس الغانم، في مناسبة حضوره، فعاليات «مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس»، والذي تنطلق فعالياته، في القاهرة، غدا الأربعاء «اتمنى ان يكون المؤتمر خطوة في الطريق الصحيح، وأقول لمن يرون انه غير مفيد، ما خطتكم البديلة، هل هي الصمت والنسيان لقضية القدس، وبالتأكيد لن يتماشى هذا مع طموحنا وان شاء الله تجمع الجاليات الدينية سيسفر بنتائج مهمة».
ولدى وصوله القاهرة، قال الغانم، إنه ينقل تحيات وتقدير سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وللشعب المصري، مشيراً إلى علاقات الاخوة والمودة التي تربط بين الشعبين الشقيقين.
وأكد الغانم، لدى استقبال قيادات مجلس النواب المصري وقيادات مشيخة الأزهر له لدى وصوله القاهرة، اعتزاز الشعب الكويتي بتلك العلاقات وحرصه على تنميتها.
بدوره، أشاد نقيب الأشراف وكيل أول مجلس النواب محمود الشريف المصري، بمواقف الكويت التاريخية التي، عُرفت بموقفها الثابت والمبدئي في دعم الشعب الفلسطيني والعمل على استعادة حقوقه وتقرير مصيره، وأنها كانت ومازالت سبّاقة إلى تقديم كل صور وأشكال الدعم الإنساني للأشقاء الفلسطينيين، ولم تتخل يوماً عن دعم الشعب الفلسطيني في مختلف المحافل الدولية.
وقال «الشريف»، خلال استقباله الغانم والوفد الكويتي المشارك في المؤتمر، إن الكويت والقضية الفلسطينية ارتباط وتضامن واحتضان منذ عام 1921
وأكد، على حرص البلدين، من خلال الرئيس السيسي وسمو الأمير، على الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى شراكة نموذجية، وتبنيهم للقضية الفلسطنية في كافة المحافل الدولية، مطالبا، بتكثيف العلاقات البرلمانية بين البلدين، سواء من خلال تشكيل جمعيات الصداقة البرلمانية بين مجلس النواب المصري ومجلس الأمة الكويتي، أو من خلال تكثيف اللقاءات وتبادل الخبرات بين اللجان الموازية في البرلمانين، أو من خلال تبادل الخبرات المشتركة في مجال التدريب، خاصة بعد إنشاء مجلس النواب المصري لمعهد التدريب البرلماني بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي.
من جانبه، أشاد وكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان، بمواقف الكويت المعروفة والقوية في دعم القضية الفلسطينية والقدس، في مختلف مراحل الصراع مع الكيان الصهيوني.
 وأضاف، لدى استقباله الغانم، أن الجنود الكويتيين قاتلوا ببسالة بجانب أشقائهم في مصر وسورية خلال حرب أكتوبر المجيدة.
وعقب المباحثات مع شيخ الأزهر قام الغانم والوفد المرافق له بجولة في مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، حيث استمع الى شرح مفصل من القائمين على المركز ودوره في الرد على كل ما يثار عن الاسلام في المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بمختلف اللغات.
ويرافق الغانم خلال زيارته لحضور فعاليات «مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس» وفد من أعضاء مجلس الأمة، يضم النواب علي الدقباسي، وعبد الوهاب البابطين، وراكان النصف، وناصر الدوسري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي