No Script

الأوركسترا الإيطالية عَزفتْ 9 مقطوعات لكبار الموسيقيين في العالم

«الشباب لدار أوبرا روما»... تألقوا في «مركز جابر الثقافي»

تصغير
تكبير

وسط حضور جماهيري كبير، أحيت أوركسترا «الشباب لدار أوبرا روما» بقيادة الموسيقار كارلو دوناديو، ليلة موسيقية ساحرة سخنّت الأجواء منذ الاستهلال في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بعد أن قدمت حفلاً مبهجاً ضمن فعاليات الموسم الثقافي الثاني 18 /‏‏19 والذي يحمل شعار «جسور ثقافية».
فعلى مدى 50 دقيقة مرّت كلمح البصر، قدّم أربعون عازفاً وعازفة من أعضاء أوركسترا «الشباب لدار أوبرا روما» تسع مقطوعات موسيقية متنوّعة بدأت مع «رقصة الغضب» من «أوبرا أورفيوس ويوريديس» للموسيقار كريستوف ويليبالد غلوك، تلتها بعزف أخاذ لافتتاحية «أوبرا دون جيوفاني» للموسيقار فولفغانغ أماديوس موتسارت، فما كان من الجمهور إلاّ التصفيق الحار لهم بحماسة كبيرة، تعبيراً عن جمال ورقّة وعذوبة ما سمعوه من أنغام انسابت في القلوب.
بعدها، أبدع أعضاء الأوركسترا بالعزف على الكمان والتشيللو والكونترباص والبيكولو الفلوت والأوبوا والكلارينت والباسون والبوق والترومبيت والطبول، حيث قدموا افتتاحية «أوبرا سندريلا» وافتتاحية «أوبرا حلاق إشبيلية» للموسيقار جواكينو روسيني، ليختاروا من بعد ذلك افتتاحية «أوبرا زواج فيغارو» للموسيقار فولفغانغ اماديوس موتسارت، ثم مقطوعة «كريزانتيمي» للموسيقار جاكومو بوتشيني.


 ومع قرب انتهاء الأمسية الموسيقية الإيطالية، عزف أعضاء الأوركسترا على شغاف القلوب بمقدمة أوبرا «لاترافياتا»، ثم مقدمة أوبرا «الحفل التنكري» للموسيقار جيوسيبي فيردي، ليأتي الختام مع أغنية «الغجر» وأغنية «مصارعي الثيران» من أوبرا «لاترافياتا» للموسيقار جيوسيبي فيردي.
يُذكر أن الأوركسترا تأسست في شهر فبراير من العام 2016 من قبل القسم التعليمي بـ«دار أوبرا روما» العريقة، حيث نال أعضاؤها من الموسيقيين الشباب فصولاً تخصصية وتدريبات مع أكبر وأشهر قادة الاوركسترا العالميين وأفضل المدربين والموسيقيين. وبدءاً من صيف 2016 أحيت الأوركسترا عدداً كبيراً من الحفلات باعتبارها اللبنة الأساسية لمشروع «دار أوبرا روما» التثقيفي الذي حمل عنوان «عربة الأوبرا»، وهو مشروع يهدف إلى نشر الموسيقى الكلاسكية في جميع أنحاء إيطاليا عن طريق تقديم حفلات متنقلة للموسيقى الكلاسيكية خارج مبنى دار أوبرا روما.
كان أول عرض للأوركسترا من خلال أوبرا روسيني الشهيرة «حلاق إشبيلية» في العام 2016، تلتها أوبرا موتسارت «دون جيوفاتي» في صيف، 2017 وعُرضت أيضاً في ليلة رأس السنة، وفي صيف 2018 قدّموا رائعة فيردي «ريغوليتو»، كما شاركوا مرتين في مهرجان «رياتي» الإيطالي للأوبرا والعروض الموسيقية.
وفي المسرح القومي الإيطالي «تياترو ناتزونالي» تُقدم الأوركسترا بشكل منتظم موسيقى فيلم تشارلي تشابلن الشهير «الطفل» التي ألفها تشابلن بنفسه، إضافة إلى حفلات تتضمن موسيقات أخرى. كما وأحيت الأوركسترا على مسرح «فيلا تورلونيا» الاحتفالية التي أقامها مجلس النواب الإيطالي في شهر يونيو العام 2017 بمرور 70 عاماً على توقيع اتفاقية روما لتأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية، كما شاركت بالعزف في تسجيلات موسيقية لمسلسل تلفزيوني سيعرض على القناة الإيطالية الأولى في شتاء العام 2019.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي