No Script

الفرقة الكويتية اشتهرت خلال الثمانينات وتوارت في الألفية الثالثة

شاشة «الراي» تضيء الليلة ... على «المرجانة» الغنائية

تصغير
تكبير

«مشاغل الحياة أبعدتنا عن الساحة الفنية»!
بهذه الكلمات، أوضح المطرب عازف الغيتار في فرقة «المرجانة» عجيل بن شمس، الأسباب التي دفعت أعضاء فرقته إلى التواري عن ساحات الغناء، بعدما قدموا عشرات الأعمال التي اشتهرت في الثمانينات من القرن الماضي، على غرار أغانٍ عدة من بينها، «يا أسمر» و«يا بنيّة» و«إذا تحبيني»، إلى جانب أعمال أخرى قُدمت خصيصاً للطفل كأغنية «نونو يا نونو»، إذ لا يزال أبناء ذلك الجيل يحفظونها عن ظهر قلب.
بن شمس، وقبيل استضافته بمعية أعضاء فرقته في برنامج «مسائي» على شاشة تلفزيون «الراي»، وذلك لتسجيل حلقة خاصة ستُبث الليلة، قال: «في كل مرة، كان يشدنا الحنين للعودة إلى ساحات الغناء، غير أنه لا يمكننا أن نأخذ زماننا وزمان غيرنا، فنحن وبعد غياب دام 25 عاماً، ارتأينا الظهور على شاشة تلفزيون الراي لإحياء ليلة كويتية أصيلة، من ليالي الزمن الجميل، حيث المفردات الجزلة والألحان العذبة، التي تنساب في القلوب فور سماعها». ولفت إلى أن الغناء في الماضي لم يكن سهلاً على الإطلاق، بل كان المغني يجد صعوبة بالغة، بغية الحفاظ على موقعه في خارطة الفن، «لاسيما في ظل عدم وجود التقنيات والمؤثرات الصوتية وقتذاك، والتي تعمل على تجميل الأصوات النشاز، كما هو شائع في الوقت الراهن»، منوهاً إلى أن الأغاني القديمة تبقى خالدة، لأنها تحمل في ثناياها معاني صادقة، وجملاً موسيقية جرى توقيعها بحرفية وإتقان، على عكس الأغاني الحديثة، التي سرعان ما تذروها رياح النسيان بعد فترة وجيزة على ولادتها، وفقاً لكلامه.


وتطرق بن شمس إلى بعض الفرق الغنائية التي حافظت على وجودها حتى الآن، خصوصاً فرقة ميامي «لاعتمادها على الأغاني الإيقاعية، التي تحظى بإعجاب الجمهور حالياً»، مستبعداً عودة «المرجانة» إلى المنافسة من جديد، لكنه ألمح إلى إمكانية إحياء بعض الأمسيات الفنية بين الحين والآخر.
وتابع: «منذ بداية ظهورنا في الثمانينات وحتى مطلع الألفية الثالثة، قدمنا العديد من الحفلات الغنائية التي لاقت نجاحاً كبيراً، سواء في دول الخليج أو في أرض الكنانة مصر، لكننا ولظروف الحياة ومشاغلها، عطفاً على ارتباطاتنا العائلية، ابتعدنا قليلاً عن الساحة».
يُذكر أن فرقة «المرجانة» ستطلُّ الليلة في التاسعة والنصف مساء، في حلقة استثنائية عبر برنامج «مسائي»، الذي يبث على شاشة تلفزيون «الراي». والبرنامج من إعداد مروة رضا، في حين يتشارك في تقديمه المذيعان راشد الهلفي ودانة العويصي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي