آلاف اليونانيين يحيون ذكرى انتفاضة الطلاب

No Image

شارك 12 ألف يوناني على الأقل، السبت، في مسيرات جابت شوارع أثينا لإحياء الذكرى الـ45 لانتفاضة الطلاب ضد الحكم العسكري المدعوم من الولايات المتحدة في العام 1973، على ما أعلنت الشرطة.

ونظمت المسيرات وسط إجراءات أمنية مكثفة حيث نشر أكثر من 5 آلاف شرطي فيما كانت مروحيات وطائرات مسيّرة تابعة للشرطة تحلق فوق ساحة سينتاغما التي شهدت مرارا صدامات بين محتجين والشرطة في تظاهرات سابقة.

وحمل بعض المشاركين لافتات تدين الفاشية والامبريالية والحلف الأطلسي والحروب الخارجية الأميركية إضافة إلى التقشف.

كما شارك سبعة آلاف متظاهر في مسيرات مماثلة في مدينة سالونيكي.

وبعد انتهاء المسيرة أمام السفارة الأميركية، اندلعت مناوشات بسيطة حين ألقت مجموعة صغيرة من الفوضويين قنابل حارقة على مقر الشرطة المركزية في طريقهم لحي اكسارخيا المجاور.

على الاثر، ردت الشرطة بإطلاق قنابل صوتية لتفريقهم، فيما تجمع عشرات الشباب وهم يرتدون خوذا واقاموا متاريس في حي اكسارخيا والقوا قنابل حارقة من داخل جامعة الفنون التطبيقية.

وقتل 24 شخصا خلال قمع الجيش لانتفاضة الطلاب في اثينا التي انطلقت من جامعة الفنون التطبيقية عام 1973. وينظر إلى هذه الانتفاضة على أنّها كسرت قبضة الجيش على الحكم وساهمت في استعادة الديموقراطية في العام التالي.

واستغل المحتجون خلال السنين الأخيرة الذكرى للاحتجاج على إجراءات التقشف القاسية المفروضة على اليونان من دائنيها الدوليين بعد الأزمة المالية العالمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي