No Script

رئيس كوبا الجديد يقوم بأول زيارة للولايات المتحدة

No Image
تصغير
تكبير

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية في كوبا أن الرئيس الجديد ميغيل دياز كانيل وصل إلى نيويورك يوم أمس الأحد في أول زيارة يقوم بها للولايات المتحدة حيث سيندد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالحظر الذي تفرضه واشنطن منذ عشرات السنين على بلاده.

وتزايدت حدة التوتر بين البلدين بعد أن شدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحظر العام الماضي في أعقاب استئناف العلاقات الديبلوماسية خلال رئاسة سلفه باراك أوباما، وزعمت واشنطن أيضا وقوع سلسلة هجمات أدت إلى إصابة ديبلوماسيين أميركيين في هافانا بمرض غامض أثر على حالتهم الصحية.



ونفت الحكومة الكوبية وقوع هجمات، وقالت إن إدارة ترامب تستغل أي شيء يحدث، إن كان حدث أصلا، كذريعة لتصعيد موقفها المعادي لكوبا.

وتولى دياز كانيل الرئاسة في أبريل خلفا لراؤول كاسترو، وقال موقع كوباديبيت الإلكتروني الحكومي إن دياز كانيل سيلقي كلمة أمام قمة نلسون مانديلا للسلام اليوم الاثنين وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء.

وستقدم كوبا خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يدعو إلى إنهاء الحظر التجاري الذي تفرضه الولايات المتحدة على الجزيرة.

ويحث مشروع قرار الأمم المتحدة غير الملزم الولايات المتحدة على إلغاء الحظر على كوبا بأسرع ما يمكن، ولا يمكن لأي جهة سوى الكونغرس الأميركي رفع الحظر الكامل المطبق منذ أكثر من 50 عاما.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي