No Script

لقاء / «نشنّ حرباً باردة على عزّاب الفروانية... والعمالة الهامشية سيطرَتْ على المحافظة»

الرقيب لـ«الراي»: لا مخالفات في البناء... والأدوار الإضافية سوء تخطيط

u0645u062du0645u062f u0627u0644u0631u0642u064au0628
محمد الرقيب
تصغير
تكبير

نفى عضو المجلس البلدي رئيس لجنة الفروانية محمد الرقيب، وجود مخالفات في البناء، مؤكدا أن ما هو موجود من أدوار إضافية سببه سوء تخطيط سابق من الجهات ذات الصلة، ولا علاقة للمواطن بها، ولا يمكن محاسبته على فعل لم يرتكبه، مطالباً في الوقت ذاته بأن تتم إعادة النظر في هذا الأمر، والأخذ بعين الاعتبار الظروف الاجتماعية للمواطنين.
وقال الرقيب، في لقاء مع «الراي»، إن مناطق المحافظة تعاني الكثير جراء تواجد العزاب بين العوائل، وسوء النظافة، وتردي الخدمات، وانتشار السيارات المهملة، لافتاً إلى أن «الأطر القانونية المعمول بها في ملف العزاب تعرقل التحركات الجدية التي تقوم بها بلدية الكويت، وبالتالي لابد من تعديل لائحة البناء لتمكين الجهات المعنية من طي هذا الملف».
وشدد على أهمية الإسراع في تنفيذ المدن العمالية، ولاسيما أن العمالة الهامشية بدأت بالانتشار، حتى استطاعت أن تتمدد في المناطق المحيطة بمنطقة جليب الشيوخ التي تعتبر السبب الرئيسي لهذه المشكلة، مؤكداً أن تأثير تلك العمالة لا يمكن إخفاؤه سواء من ناحية الاكتظاظ المروري، والمشاكل الأمنية التي وصلت إلى تفشي المخدرات. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

?  كيف ترى محافظة الفروانية؟ وما أبرز معاناتها؟
معاناة مناطق محافظة الفروانية لا تنتهي، وهي كثيرة، ومقلقة جداً، وإن حصرنا بعضها، فستحتل مشكلة العزاب وتواجدهم بين العوائل الكويتية المرتبة الأولى، وتليها مشكلة سوء النظافة والخدمات التي تقدمها بعض الشركات في المناطق التابعة للمحافظة، إضافة لمشكلة جديدة ظهرت أخيراً وهي انتشار السيارات المهملة بشكل كبير ولافت.
?  بما أنك اعتبرت مشكلة العزاب أبرز مشاكل المحافظة، فما تحركاتكم في هذا الجانب؟
ما نقوم به حالياً حرب باردة في مواجهة إخلاء مناطق السكن الخاص والنموذجي من العزاب، كما أن الأطر القانونية المعمول بها هي ما يعرقلنا، وبالتالي يجب إجراء التعديلات الواجبة على لائحة البناء لتمكين الجهات المعنية من طي هذا الملف وحله بأي طريقة ممكنة.
?  كيف ترى تحركات بلدية الكويت في ملف العزاب؟
البلدية «شادو حيلها»، برئاسة المدير العام أحمد المنفوحي، ولكن الأمر يحتاج لتفعيل الدور الرقابي بشكل أكبر، ومن هنا أؤكد على ضرورة إنشاء المدن العمالية وتوفيرها بأسرع وقت ممكن.
?  ما المنطقة الأكثر اكتظاظاً بالعزاب، أو ما يسمى بالعمالة الهامشية؟
منطقة جليب الشيوخ دون منازع، والعمالة الهامشية سيطرت على مناطق المحافظة، وهذا أمر لا يخفى على أحد، وواضح للعيان، وتأثيرهم لا يمكن إخفاؤه سواء من ناحية الاكتظاظ المروري، ومشاكل أمنية وصلت إلى تفشي المخدرات.
?  لماذا هناك تخوف من دخول منطقة جليب الشيوخ وتمشيطها أمنياً؟
هذا الكلام غير صحيح، ولكن هناك حادثة وقعت في بلدية الكويت، حيث تعرض أحد موظفي البلدية للاعتداء بالساطور، وهذا يعني أن المنطقة مخيفة بما تحويه من عمالة هامشية، وبالتالي لابد من إعادة ترتيب المنطقة بالكامل، أو تثمينها، أو تحويلها لاستثماري. كما أن المنطقة السبب الرئيسي لمشكلة العزاب، وتمددهم في المناطق المجاورة لها.
?  هل الخدمات جيدة في المحافظة؟
لست راضياً بتاتاً عن الخدمات، والمحافظة «تعبانة» من سوء الطرق، ومستوى النظافة الذي يعتبر دون المستوى المطلوب، كما أن لدي شكاوى عدة من أهالي منطقة الرابية التي ستتحول تدريجياً إلى جليب جديدة.
?  ما رأيك بتفكيك المجلس البلدي وتحويله إلى مجالس محافظات؟
أرفض هذا الأمر جملة وتفصيلاً، والمجلس اليوم مسلوب ومكبل، فكيف لي أن ألغيه أو أفككه؟
?  هل هناك مخالفات بناء في المحافظة؟
لا توجد مخالفات بناء، وما هو حاصل سببه سوء تخطيط سابق من الجهة المعنية، وبالتالي لا يمكن أن أحاسب المواطن على خطأ لا علاقة له به، ومن هنا أشدد على ضرورة تعديل القانون الخاص بالبناء، وزيادة النسبة، وقد تقدمت بمقترح حول هذا الأمر، كما أن هناك بيوتا ومنازل مساحتها لا تتعدى 300 متر مقارنة بالبيوت الأخرى.

على الهامش

المنفوحي شخص ممتاز

أشاد عضو المجلس البلدي محمد الرقيب بدور مدير بلدية الكويت أحمد المنفوحي، واصفاً إياه بـ«الشخص الممتاز» لما يقوم به من تطوير العمل البلدي، بداية بالأرشفة الالكترونية، وإصدار التراخيص الالكترونية، ومد يد التعاون عبر جهازه التنفيذي مع أعضاء المجلس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي