No Script

الصيّادون يشتكون من عمليات صيد غير شرعية في الجون فيما يتكبّدون العناء والمال بالذهاب للمصائد المحدّدة

صيد الميد... لعب غير نظيف!

تصغير
تكبير

الصيادون غاضبون:
 نلزم بالابتعاد إلى عمق البحر بينما المخالفون يكرفون «الميد» من الجون

 الصويان:
 على «الزراعة» تشديد الرقابة فغير مقبول التزامنا بالقانون فيما تخالفه القوارب غير المرخصة

مع عودة الميد إلى سوق السمك، بعد السماح بصيده، ارتفعت أصوات الصيادين بالشكوى من «لعب غير نظيف» يجري في عمليات الصيد، ولاسيما ممن لا يلتزمون بالقوانين ويمارسون الصيد في جون الكويت، حيث أكد الصيادون أن الكميات الكبيرة لأسماك الميد التي تنزل في الاسواق سببها أن هناك صيادين غير ملتزمين بالقوانين وأماكن الصيد المسموح.
وقال الصيادون في شكوى نقلوها لـ«الراي» إن عدم صيد الميد داخل الجون يجعل موسمهم لا يغطي تكلفة الصيد من بنزين وغيره، هذا بالإضافة أن هناك قوارب مخالفة من النزهة يصيدون في الجون، وعند قدوم قوارب الصيد التابعة للاتحاد يقوم هؤلاء المخالفون بالخروج والانضمام إليهم والدخول معهم ما يتسبب في القبض على الجميع في حال ملاحقة المراقبين لهم.
وأضافوا أنه لو تم تشديد الرقابة على جون الكويت، فستقل حصيلة مصيد الميد عن العام الماضي، متمنين أن يتم التشديد للوقوف على حقيقة الأمر، لأن الصيادين يتكبدون خسائر كبيرة، ولاسيما أن حظر صيد الميد داخل جون الكويت زاد من المخزون السمكي من الميد، ووصلت كمية المصيد منه إلى 850 طنا في العام الماضي، بعد أن كانت 160 طنا في سنوات سابقة، وأن هذه الكميات لم تأت فجأة لكنها تطورت مع السنين.


من جانبه طالب رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان بضرورة الالتزام بالقوانين، محذرا عموم الصيادين إلى عدم القيام بأي مخالفات بما فيها الصيد داخل الجون، قائلا نحن لا نريد أي مخالفات من أي صياد ومن يقوم بأي مخالفة فليتحمل وزره وحده، خاصة أن من يتم ضبطه سيتم إبعاده متمنيا أن يكون الصيادون صادقين في التزامهم.
وطالب الصويان هيئة الزراعة بتشديد الرقابة لأن الصيادين منزعجون فهم لا يرتضون أن يلتزموا في الوقت الذي تخالف فيه القوارب غير المرخصة وتأتي بمصيدها من داخل الجون وتبيع يوميا مئات السلال، بينما الصيادون يخرجون للبحر ولا يجدون سمك الميد لأنها تعيش في المياه الضحلة وتتواجد داخل الثلاث أميال لا خارجها، مطالبا هيئة الزراعة بإصدار قرار يسمح بصيد الميد داخل الجون تحت رقابة الثروة السمكية وخفر السواحل وهيئة البيئة.
وقال إذا لم تف رحلات صيد الميد من الأماكن المسموح فيها الصيد غير مجدية، بسبب قلة تواجد الميد فعلينا كصيادين التوقف تماما عن صيده، حتى تجد الهيئة حلا لهذه القضية.
وأشاد الصويان بقطاع الثروة السمكية في هيئة الزراعة قائلا إنه يقوم بدوره على الوجه الأكمل، مثمنا جهود مدير عام الهيئة الشيخ محمد اليوسف. وأشار إلى أن هناك تشديد من هيئة الزراعة لضبط جميع المخالفين وهناك حرص من الهيئة ألا يكون هناك تسجيل للمخالفات إلا للمخالفين فعليا.
وحول قضية السماح بصيد الربيان في المياه الإقليمية قال إن الهيئة بصدد إصدار قرار صيد الربيان في المياه الدولية أول أغسطس أما الصيد في المياه الإقليمية فالموضوع تمت مناقشته في الجهات العليا بالدولة والهيئة في انتظار توصية مجلس الوزراء بهذا الشأن والهيئة ملزمة بتنفيذ توصيات مجلس الوزراء بجميع شروطها.
وأشار إلى أن التطور واضح في مخزون الربيان وأحجامه كما أن هناك تطورا في المصيد فالهيئة تتابع كميات المصيد من واقع لنجات الصيادين وذلك يتم تسجيله بالكمبيوتر يوميا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي