No Script

احتضنت معرض صور لمساجد وقلاع تعود للدولة الفاطمية

«الآداب» احتفت بعاصمة الثقافة الإسلامية: للعلماء العرب دور بارز على مر العصور

u062cu0648u0644u0629 u0641u064a u0627u0644u0645u0639u0631u0636
جولة في المعرض
تصغير
تكبير
نظمت كلية الآداب بجامعة الكويت ندوة بعنوان (الثقافة الإسلامية وفنونها وتجلياتها) تحت رعاية مدير الجامعة الدكتور حسين الأنصاري وذلك بمناسبة اختيار المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) الكويت لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2016.

وبهذه المناسبة قال نائب مدير الجامعة لشؤون الأبحاث ممثل راعي الندوة الدكتور طاهر الصحاف إن الندوة تحقق هدف الجامعة في الاهتمام بالجانب الثقافي للطلبة.

وقال الصحاف إن الندوة تناولت جوانب عدة منها صورة العربي والمسلم في الأدب البريطاني في القرن 18 والتراث الاسلامي في الأدب الفرنسي الى جانب التطرق الى علم الملاحة وفضل العلماء العرب في مختلف العلوم.

وأعرب عن أمله بأن تحقق هذه الندوة أهدافها في إثراء جوانب المعرفة لدى طلبة كلية الآداب إلى جانب بيان دور وفضل العلماء العرب وتاريخ الحضارة الاسلامية على مر العصور.

وبدورها قالت عميدة كلية الآداب الدكتورة سعاد عبدالوهاب إن الهدف من هذه الندوة إثراء الشخصية العلمية القائمة على العلم والتنوع لدى الطلبة.

وتطرقت عبدالوهاب إلى مصطلح الثقافة قائلة إن «الثقافة مصطلح مراوغ حين نحاول اكتشاف أبعاده وأطواره في الكلمات والمفاتيح سنجده في لغتنا العربية تعريفاً يبدأ من الدلالة المادية ويتطور ويتفرع عن المعنى المادي ليكون شاملاً العديد من نظم التفكير وانسياق السلوك في تجليات الفن والابداع والعلوم».

ومن جانبه بين أستاذ قسم التاريخ في جامعة الكويت الدكتور حمد القحطاني أن المعرض المصاحب للندوة بالتعاون مع السفارة المصرية في الكويت يعرض تاريخ الحضارة الاسلامية في مصر في حقبات زمنية مختلفة وبين التأثيرات الإسلامية في العمران والنقوشات الاسلامية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي