No Script

تراجع الأسعار مع توقعات رفع الإنتاج

موسكو: موقفنا والرياض مشترك تجاه اتفاق خفض إنتاج النفط

تصغير
تكبير
  • «لوك أويل»:  حان الوقت لزيادة  إنتاج النفط العالمي 
  • «مبادلة» تشتري  حصة بوحدة تابعة لـ «غازبروم»

وكالات - أوضح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، إن لدى روسيا والسعودية موقفاً مشتركاً إزاء مستقبل الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط، في حين قالت شركة «لوك أويل» الروسية، إن الاتفاق ينبغي أن يظل مطبقا لكنه يحتاج لتعديل.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول بقيادة السعودية وغيرها من كبار منتجي النفط، وأبرزهم روسيا على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام.
وعبرت بعض أطراف السوق عن القلق في شأن نقص محتمل في النفط في ظل تراجع الإنتاج في فنزويلا وبعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع إيران.
وأكدت السعودية أنها قد ترفع إنتاجها النفطي لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات.
بدوره، قال رئيس «لوك أويل» وحيد علي كبيروف، والتي تنتج أكثر من 1.7 مليون برميل يوميا، إن الوقت حان لزيادة إنتاج النفط في ظل وصول السعر إلى 80 دولارا للبرميل، وهو ما لم يحدث منذ نهاية 2014.
وتجتمع «أوبك» ومنتجون غير أعضاء في يونيو المقبل في فيينا لمناقشة التعاون في ما بينهم ومستقبل الاتفاق
وأضاف كبيروف «آمل أن نجتمع مع الوزير نوفاك قبل الاجتماع... سعر 80 دولارا لبرميل النفط مرتفع بالفعل».
في هذه الأثناء، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 70 سنتاً في تداولات الأربعاء ليبلغ 74.82 دولار مقابل
75.52 دولار للبرميل في تداولات الثلاثاء.
من ناحيتها، تراجعت أسعار النفط أمس في ظل توقعات بأن أعضاء «أوبك» سيرفعون الإنتاج في مواجهة بواعث القلق في شأن المعروض من فنزويلا وإيران.

وتأثرت الأسعار أيضا بزيادة مفاجئة في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة، ما دفع فرق السعر بين برنت والخام الأميركي غرب تكساس الوسيط ليقترب من أعلى مستوياته في 3 سنوات.
من جهة أخرى، قالت «غازبروم» الروسية العملاقة للغاز، إن «مبادلة» الإماراتية المملوكة لحكومة أبوظبي
استحوذت على حصة 44 في المئة في وحدة نفط تابعة لها بمقابل ما لا يقل عن 271 مليون دولار.
ويوطد منتجو النفط في الشرق الأوسط وروسيا علاقاتهم منذ توقيع اتفاق لخفض إنتاج الخام العالمي بهدف التخلص من تخمة المعروض. وبدأ تطبيق الاتفاق «أوبك» وروسيا ومنتجين آخرين منذ يناير 2017.
وذكرت «غازبروم» أن مجلس إدارتها وافق على بيع 44 في المئة من وحدتها التابعة (غازبروم نفط -فوستوك) إلى شركة مبادلة للبترول الإماراتية التي تتبع صندوق مبادلة للاستثمارات الإماراتي.
وكانت صحيفة «كومرسانت» الروسية أوردت نبأ محادثات الصفقة في فبراير، وقالت إن «غازبروم نفط - فوستوك» تنتج النفط في ستة حقول في منطقتي أومسك وتومسك في غرب سيبريا.
وانخفض الإنتاج الكلي لوحدة النفط الروسية ثلاثة في المئة إلى 1.64 مليون طن في 2017.
وأكدت «غازبروم» إنها باعت الحصة في «غازبروم نفط - فوستوك» بمقابل ما لا يقل عن 271 مليون دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي