No Script

في تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي حول الإرهاب في العالم لعام 2017

الولايات المتحدة تشيد بجهود الكويت في محاربة الإرهاب والتطرف

No Image
تصغير
تكبير
  • تغلبت على التحديات الإرهابية عام 2017 رغم محاولات الإرهاب النيل منها
  • لها دور فاعل في الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي
  • تؤدي دورا رائدا في وساطتها لحل الأزمة الخليجية
  • شريك نشط في جهود تحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في العراق ما بعد «داعش»

أشادت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الأربعاء، بدور الكويت الرائد في محاربة الإرهاب، مثمنة جهود الحكومة الكويتية في تعزيز الاعتدال ومحاربة التطرف.
وأشارت وزارة الخارجية الاميركية في تقريرها السنوي حول الإرهاب في العالم لعام 2017، الى أن الكويت ترأست وشاركت في الكثير من اجتماعات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش).
كما وصف التقرير الكويت بـ «الشريك النشط» في جهود تحقيق الاستقرار وإعادة الاعمار في العراق ما بعد «داعش».


ونوه التقرير بـ «الخطوات المهمة» التي اتخذتها الكويت لتطبيق نظام العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على تنظيمي «داعش» و«القاعدة»، لافتا أيضا إلى انضمام الكويت لمجموعة «إيغمونت» الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتجفيف منابع تمويل الإرهاب، وكذلك انضمامها إلى مركز استهداف تمويل الإرهاب الذي جرى إطلاقه خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية في مايو 2017.
وأشاد التقرير بجهود الحكومة الكويتية لتعزيز الاعتدال ومحاربة التطرف، مشيرا إلى أن «الكويت بفضل تلك الجهود تغلبت على التحديات الإرهابية في العام 2017 رغم محاولات الإرهاب النيل منها».
وفي هذا الإطار سلط التقرير الضوء على الحوار الاستراتيجي الثاني بين الولايات المتحدة والكويت الذي عقد في واشنطن في سبتمبر 2017 وتبنت الكويت من خلاله ترتيبات لمحاربة الارهاب وتقاسم المعلومات بهدف ردع الهجمات الإرهابية وتعزيز المشاركة الأمنية مع الولايات المتحدة.
وأشار إلى أنه في الشهر التالي أكتوبر 2017 انضمت الكويت إلى الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في إعلان 13 تصنيفا للافراد والكيانات التابعة للقاعدة وداعش في اليمن، مشيرا إلى ان ذلك «كان أول اجراء تعاوني بموجب مركز استهداف تمويل الإرهاب الذي تأسس لعام الماضي والذي يعمل كآلية لتبادل المعلومات وتنسيق جهود محاربة تمويل الإرهاب بين دول الخليج».
كما أثنى التقرير على دور الكويت «الفاعل» في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وفي مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن الكويت تؤدي «دورا رائدا» في وساطتها لحل الازمة الخليجية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي