No Script

تحذير للمسنين: ارتفاع ضغط الدم ينذر بـ «الزهايمر» والسكتة الدماغية

No Image
تصغير
تكبير

إذا كُنت قد تجاوزت الخمسين ولديك ارتفاع مزمن في ضغط الدم، فعليك الحذر من أن أي إهمال في معالجة وكبح ذلك الارتفاع هو أمر يُشكِّل خطراً كبيراً على صحة خلايا دماغك إلى درجة تجعلك عُرضة للإصابة بمرض «الزهايمر» عندما تتجاوز الستين.
هذا ما حذّرت منه نتائج دراسة بحثية جديدة نشرتها أخيراً مجلة «نيورولوجي» المتخصصة في مجال طب المخ والأعصاب، وهي الدراسة التي خلصت إلى أن المُسنين المصابين بارتفاع أعلى من المتوسط في ضغط الدم تظهر لديهم علامات وآثار لأمراض الدماغ أكثر مما يظهر لدى نظرائهم الذين يكون ارتفاع ضغط دمهم في النطاق المتوسط أو المعتدل.
الدراسة، التي أُجريت على مرضى مسنين مصابين بدرجات متفاوتة من ارتفاع ضغط الدم، رصدت تزايد مساحات الاحتشاءات الدماغية لدى المسنين المصابين بارتفاع كبير نسبياً في ضغط الدم، وهي الاحتشاءات التي تنشأ بسبب تراكم كتل من الأنسجة والخلايا الميتة في الدماغ نتيجة لحدوث تجلط يسد مجرى إمدادات الدم إلى المخ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض «الزهايمر» وغيره من أعراض خرف الشيخوخة.


وتعليقاً على ذلك، نقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية عن بروفسيور علم الأعصاب الدكتورة زو أرفانيتاكيس، التي تولّت قيادة الدراسة: «نحن نعلم سلفاً أن ضغط الدم المرتفع مرتبط بحدوث السكتة الدماغية وخرف الشيخوخة. لكننا سعينا من خلال هذه الدراسة إلى أن نتفحص ونسبر أغوار علاقة ضغط الدم عموماً بالمسبِّبين الأكثر شيوعاً للسكتة الدماغية والخرف، وهذان المسببان هما الاحتشاءات (أو الآفات) الدماغية والعلامات البيولوجية التي يتسم بها مرض الزهايمر».
وأوضحت البروفيسور أرفانيتاكيس أنها وزملاءها الباحثين سعوا من خلال الدراسة إلى محاولة فهم الكيفية التي يرتبط بها ضغط الدم بالسكتة الدماغية وخرف الشيخوخة، مستعينين في ذلك بـ1288 مريضا متطوعا جميعهم تجاوزوا الـ65 من العمر، وثلثاهم نساء.
وخلال سنوات الدراسة، خضع المتطوعون المشاركون فيها إلى فحوصات بدنية وعصبية ودماغية منتظمة، كما جرى تشريح أدمغة الذين ماتوا منهم خلال فترة إجراء الدراسة.
وأضافت أرفانيتاكيس: «ما أردنا فعله من خلال تشريح أدمغة المرضى بعد وفاتهم هو أن نعاين ونفحص الأنسجة الفعلية كي نرى ما إذا كنا قد نجحنا قبل وفاتهم في رصد التغييرات التي حدثت في الدماغ وسببت السكتة الدماغية أو خرف الشيخوخة»، موضحة أن الاستنتاج النهائي الذي خلصت إليه الدراسة يظهر في أنه «كلما ارتفع ضغط دم الشخص المسن، ارتفع معه احتمال إصابة دماغه بالاحتشاءات المسببة للسكتات الدماغية ومرض الزهايمر وأعراض خرف الشيخوخة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي