No Script

لقاء / كشف عن 4 علاجات حديثة للمرض متوافرة في مركز قطينة الطبي

وائل الدراجي لـ«الراي»: علاج للبهاق يسترجع 70 في المئة من لون الجلد الطبيعي

تصغير
تكبير
علاج مرض الثعلبة أصبح ناجحاً مئة في المئة خلال 6 أشهر

الثآليل التناسلية والسيلان من أكثر الأمراض التي تنتقل جنسياً شيوعاً

فيروسا الكبدي B وC ينتقلان بالعدوى عبر الاتصال الجنسي

مرض الوردية من أكثر الأمراض المنتشرة لدى النساء في الكويت

حقن مواد غير آمنة من الفلرز ليس فقط في الصالونات بل في بعض العيادات الطبية

معظم حالات تساقط الشعر النسائي تعالج دوائياً دون الحاجة إلى إجراءات تجميلية
كشف استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية في مركز قطينة الطبي الدكتور وائل الدراجي عن وجود 4 انواع من العلاجات الحديثة لمرض البهاق متوافرة في المركز، ويمكن معها استرجاع لون الجلد الى طبيعته بنسبة تترواح بين 50 الى 70 في المئة.

وقال الدراجي، في حوار مع الـ«الراي» إن مرض البهاق يقسم الى نوعين المعمم وهو الاكثر شيوعا، ويكون هناك سيرة مرضية في العائلة، بالاضافة الى وجود امراض المناعة الذاتية مثل امراض الغدة الدرقية والسكري واديسون، والنوع الثاني البهاق المحدد وهو الاقل شيوعا ولا يرتبط بوجود سيرة مرضية في العائلة او وجود امراض المناعة الذاتية.


وأشار إلى أن البوتوكس من العلاجات الناجعة لعلاج الصداع النصفي، وفق ما أكدته دارسات علمية، فضلا عن استخدامه في علاج التعرق الزائد، وان طريقة حقن مادة البوتوكس بهدف علاج الصداع النصفي، تختلف اختلافا جذريا عن طرق حقنها أو استخدامها بغرض التجميل، موضحا

وأشار الى ان علاج مرض الثعلبة أصبح ناجحا 100 في المئة، مسلطا الضوء في الاطار ذاته على أحدث المستجدات العلاجية لبعض الامراض الجلدية. ولمزيد من التفاصيل في اللقاء التالي:

• ماذا عن أكثر الامراض التناسلية انتشارا في العالم بشكل عام والكويت خاصة؟

- من أكثر الأمراض التناسلية المنتشرة في العالم والكويت خاصة مرضا الثآليل التناسلية والسيلان، فهما من أكثر الأمراض الجنسية شيوعا، ومن الامراض المنقولة جنسيا، وفي مركز قطينة الطبي تتوافر طرق العلاج المختلفة لعلاج المرضين، وهناك العديد من الفحوصات التي يمكن من خلالها على التشخيص السليم، وعبر التشخيص السليم عن طريق تلك الفحوصات يأتي العلاج الصحيح.

• الفيروسات الكبدية منها ما ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فهل ذلك مؤكد وفق دارسات علمية؟

- نعم فالفيروسان الكبديان B وC إحدى طرق انتقالهما الاتصال الجنسي، ومن الاسباب الاخرى للانتقال نقل دم مصاب بالفيروس الى شخص اخر سيلم او استخدام الحقن الملوثة او تشارك بعض الادوات الملوثة بالفيروس الى غير ذلك من الاسباب الاخرى.

• ماذا عن أحدث العلاجات الطبية لعلاج الاكزيما؟

- هناك دواء جديد تمت الموافقة عليه بوقف مادة معينة ويعالج الاكزيما الحادة بنسبة نجاح تصل الى 75 في المئة خلال 3 شهور في الكبار والصغار.

• هل هناك علاقة بين مرض الاكزيما ونوعية الغذاء؟

- الاكزيما من أكثر الأمراض الجلدية المنتشرة، وتنتشر في الاطفال بكثرة. ونستطيع القول ان 50 في المئة من أسباب المرض عند الاطفال تكون بسبب حساسية من أحد انواع الاطعمة، لذا فحص حساسية الاكل عند الاطفال من الاشياء الضرورية جدا، ومن ضمن القواعد الطبية المتعارف عليها اذا كان يعاني الطفل من مرض الاكزيما.

• وماذا عن مشكلة تساقط الشعر عند النساء؟

- معظم حالات تساقط الشعر النسائي في الكويت يتم علاجها عن طريق علاجات دوائية دون الحاجة إلى إجراءات تجميلية.

• ومرض الوردية ومعدل انتشاره في الكويت؟

- مرض الوردية من اكثر الامراض المنتشرة لدى النساء في الكويت، وهو مرض جلدي مزمن يرتبط عادة بظهور بثور على الوجه/‏ وغالبا ما يبدأ ببطء من خلال ظهور احمرار متزايد بالوجه، ورغم وجود صلة مع حب الشباب فإن مرض الوردية يعد مرضا مستقلا بذاته، وقد يظهر بسبب اضطراب في دورة الاوعية الدموية في منطقة الوجه، وقد يرجع الى عوامل وراثية او نتيجة حدوث تغييرات هرمونية، ومركز قطينة يتوافر احدث انواع العلاجات لمرض الوردية من كريمات وحبوب بالاضافة الى العلاج عبر العلاج بالليزر.

• وماذا عن استخدامات البوتوكس بخلاف الناحية التجميلية؟

في مركز قطينة الطبي نستخدم البوتوكس للتعرق الزائد ولعلاج الصداع النصفي، وهنا طريقة الحقن تكون مختلفة اختلافا جذريا عن طرق الحقن بغرض التجميل.

• وهل حقن البوتوكس بهدف علاج الصداع النصفي يحقق نتائج جيدة؟

- يحقق نتائج ممتازة ويخفف الآلام لفترات طويلة. وهناك دارسات علمية اثبتت ان حقن البوتوكس من العلاجات الناجعة لعلاج الصداع النصفي.

• البعض قد يتخوف من المضاعفات التي قد تنتج عن استخدام الفلرز؟

- من الاشياء المهمة معرفة كيفية استخدام تلك المادة، ومعرفة بشكل دقيق تشريح الوجه ومكان الاوعية الدموية والشريان الموجودة في الوجه، حتى يكون الحقن في الاماكن المطلوبة، ومن يقدر على ذلك المتخصصون. فلجوء البعض الى غير متخصصين نعتبره كارثة حيث يأتي الينا أناس جراء ذلك بمشاكل متعددة، وتلك تنتج عن طرق حقن مواد غير آمنة، وللاسف ان ذلك لا يتم فقط في الصالونات ولكن في بعض العيادات الطبية حيث يتم حقن مواد غير معترف بها.

•ماذا عن مرض الارتكاريا وسبل علاجه؟

- الارتكاريا من الامراض التحسسية التي قد تصيب الجلد. وحساسية الارتكاريا تعد إشاعة من ناحية حدوثها وامكانية الاصابة بها واذا كان المريض يعاني منها لمدة أكثر من 6 اسابيع، فالآن هناك علاج يقضي عليها نهائيا وهو عبارة عن إبرتين في الشهر لمدة 6 اشهر.

• هل نسبة الإصابة بمرض البهاق مرتفعة في الكويت ؟ وهل تم تحديد أسباب معينة للمرض ؟

- النسبة مرتفعة في الكويت ومنطقة الخليج العربي. لكن، وإن كانت أسباب المرضى مازالت غير معروفة، الثابت طبياً ان مرض البهاق مناعي 100 في المئة، كما أن أغلب الامراض الجلدية امراض مناعية، وفهمنا للامراض المناعية يؤدي الى فهم الامراض الجلدية. فمرض البهاق مرض صبغي مكتسب يصيب الجلد والاغشية المخاطية، ويتصف بوجود بقع لونية واضحة المعالم نتيجة تحطم الخلايا الملونة التي تنتج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد والاغشية المخاطية.

• هل من أسباب معينة لتحطم الخلايا الملونة؟

- تتحطم الخلايا الملونة عن طريق إفراز خلايا لمواد معينة تحطم المواد الصبغية الموجودة في الجسم.

• وهل هناك انواع من البهاق؟

البهاق يقسم الى نوعين المعمم وهو الاكثر شيوعا، ويكون هناك سيرة مرضية في العائلة بالاضافة الى وجود امراض المناعة الذاتية مثل امراض الغدة الدرقية والسكري واديسون. والنوع الثاني البهاق المحدد وهو الاقل شيوعا ولا يرتبط بوجود سيرة مرضية في العائلة او وجود امراض المناعة الذاتية.

• ماذا عن أكثر المناطق في الجسم التي تتعرض للإصابة بالبهاق؟

- من المناطق الأكثر عرضة للاصابة بالبهاق في الجسم هي المناطق المكشوفة للشمس وهي اليدان والقدمان والذراعان والرقبة والوجه، وخاصة حول الفم والعين.

• إلى أين وصل آخر المستجدات العلمية على صعيد علاجات مرض البهاق؟

- مع التطور الطبي تم اكتشاف المادة المناعية التي تحطم الخلايا الصبغية. وفي الوقت الحالي هناك 4 انواع من العلاجات الحديثة لعلاج المرض جميعها متوافرة في مركز قطينة الطبي. ومعدلات استرجاع لون الجلد الى طبيعته تترواح عبر تلك العلاجات ما بين 50 الى 70 في المئة، ولدينا في مركز قطينة الطبي نحو 300 مريض يتلقون العلاج عبر تلك الادوية ويحققون معدلات تحسن بنفس النسبة التي ذكرتها.

• في ما يخص الآثار الجانبية لادوية علاج البهاق كيف تراها؟

- مثل اي أدوية أخرى لها اعراض جانبية، لكن طالما تستخدم وفقاً للقواعد الطبية والجرعات المناسبة فليس هناك أى مشكلة.

• الأمراض الجلدية لا شك أنها متعددة، لكن ما يؤرق المرضى بشكل كبير مرض الثعلبة، فكيف ترى نسبة نجاح العلاجات الحديثة المتوافرة لعلاج هذا المرض؟

- كما ذكرت الامراض الجلدية معظمها امراض مناعية. وعلاج مرض الثعلبة أصبح ناجحا بنسبة 100 في المئة، وتقريبا كان هناك نحو 1000 مريض يعانون من المرض من جميع دول الخليج العربي، وجميع الحالات كانت نسبة النجاح في علاجها 100 في المئة.

• كم يستغرق علاج الثعلبة بشكل كامل؟

يستغرق ذلك نحو 6 أشهر حتى يرجع الشعر مرة اخرى، وبنسبة نجاح كما ذكرت 100 في المئة.

• هل مرض الثعلبة مرض معد؟

كثيرون من غير أهل الاختصاص يعتقدون أن الثعلبة هي مرض معدٍ، وذلك قد يكون استناداً لرؤيتهم لإصابات متعددة في العائلة الواحدة أو بين الأقارب، ولكن الحقيقة العلمية هي أن الثعلبة مرض غير معد، وإذا ما وجدت حالات عائلية أو بين الأقارب فإن ذلك يعزى للوراثة.

• في الختام ماذا عن الامكانات المتوافرة في مركز قطينة الطبي لجهة تخصصكم؟

- أولا أود أن أوضح ان مجال تخصصنا يشمل 4 أنواع من العلاجات هي الجلدية المزمنة،والتناسلية، والحساسية، والتجميل. وفي مركز قطينة الطبي تتوافرأحدث الامكانات والتقنيات للتشخيص، وهو ما كان العامل الرئيسي في ان يحظي المركز بسمعة وتحقيق نجاحات كبيرة بفضل نخبة الخبرات الطبية التي يضمها المركز.

في سطور

• استشاري أمراض جلدية وتناسلية.

• حاصل على ماجستير الامراض الجلدية والتناسلية من جامعة نيوكاسل سنة 1999.

• حاصل على الدكتوراه في تخصص الأمراض الجلدية والتناسلية سنة 2002 من جامعة نيوكاسل.

• حاصل على الزمالة البريطانية.

• خبرة 15 عاما في بريطانيا، وسنتين كاستاذ مشارك في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية.

• عمل سابقا كاستشاري امراض جلدية وتناسلية في مستشفى السيف.

• محل العمل الآن استشاري امراض جلدية وتناسلية في مركز قطينة الطبي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي