البنوك لا تؤيد احتساب الجمعة والسبت... إجازة لموظفيها

أفادت مصادر مطلعة لـ«الراي» بأن الرأي القانوني في اتحاد مصارف الكويت في ما يخص طريقة احتساب رصيد الإجازات بنهاية الخدمة، لا يؤيد اعتبار يومي الجمعة والسبت إجازة، حيث يؤكد على سلامة التطبيق الحاصل حالياً، في اعتبار الجمعة إجازة والسبت يوم راحة.
ووجه الخلاف في الحالتين، أنه مع التطبيق الحالي الذي تؤيده البنوك، يكون الشهر (30 يوماً)، مقسم أسبوعياً بواقع 6 أيام عمل، ما يعني محاسبياً أن الرصيد المحتسب موزع على أساس 5 أسابيع.
أما في حال احتساب يومي الجمعة والسبت إجازة، فسيتضمن الأسبوع 5 أيام عمل فقط، وبالتالي سيحسب الرصيد على أساس 6 أسابيع وليس 5، ما يزيد من رصيد العامل في احتساب أيام عمله عند تسوية نهاية خدمته، بواقع أسبوع، وهذا ما ترى البنوك أنه ليس من حق الموظف قانونياً.
وعما إذا كانت البنوك كوّنت مخصصات مقابل المستجدات القانونية التي ستطرأ على قانون الخدمة المدنية، أوضحت المصادر أن «غالبية المصارف إن لم يكن جميعها كونت بالفعل المخصصات المطلوبة أمام المطالبات التي قد تصدر بحقها أحكام أو يعيد معالجتها القانون المرتقب»، مبينة أنها «نفذت بالفعل بعض الأحكام الصادرة، وأنها تميل إلى تطبيق روح القانون وما يخدم مصلحة الموظف وفقاً لبعض التفسيرات القانونية المقدمة في هذا الخصوص».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا