No Script

الحكومة البريطانية تؤيد مسودة اتفاق بريكست

No Image
تصغير
تكبير

أيّدت الحكومة البريطانية، الأربعاء، مسودة اتفاق «بريكست» الذي توصّلت إليه لندن مع الاتحاد الأوروبي بعدما خاضت رئيسة الوزراء تيريزا ماي معركة صعبة للدفاع عنه في اجتماع لحكومتها المنقسمة حول هذا الملف الشائك.

وفور إقرار الحكومة البريطانية مسودة الاتفاق اعتبر كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه أن بروكسل ولندن أنجزتا «تقدما حاسما» في مفاوضات بريكست ما يفتح المجال لابرام الاتفاق وتحقيق «خروج منظّم» للمملكة المتحدة في 29 مارس 2019. لكن المسؤول الأوروبي لفت إلى أنّه ما زال هناك «الكثير من العمل» للوصول الى ذلك.

وخرجت ماي من اجتماع حكومتها الذي استمر خمس ساعات وهزّ سعر الجنيه الإسترليني للإعلان عن أنّها حظيت بالدعم الكامل من وزرائها للمضي قدماً بخطتها في شأن بريكست.

وقالت ماي أمام مقرّ الحكومة إنّ «القرار الجماعي للحكومة هو أنّ عليها الموافقة على مسودة اتفاق الانسحاب»، مشيرة الى «خطوة حاسمة ستتيح لنا التقدم وانهاء الاتفاق في الايام القادمة» مقرّة بأنها انخرطت في «نقاش محموم» مع أعضاء حكومتها لخمس ساعات.

ومصادقة الحكومة البريطانية كانت لازمة لبدء المرحلة التالية وهي تنظيم قمة استثنائية للقادة الاوروبيين تخصص للتصديق على الاتفاق. ويتوقع أن تنظم هذه القمة «على الارجح» يوم 25 نوفمبر، بحسب رئيس الوزراء الايرلندي ليو فاراكار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي