No Script

«الخارجية»: توقيع مسودة اتفاقية مع الفيليبين لتشغيل العمالة المنزلية

No Image
تصغير
تكبير

قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية السفير سامي الحمد، اليوم السبت، إن الوفد المعني ببحث بنود الاتفاقية المنظمة للعمالة مع السلطات الفلبينية وقع أمس على مسودة اتفاقية لتشغيل العمالة المنزلية في دولة الكويت.

وأضاف الحمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية أن المباحثات بين الطرفين جرت بروح إيجابية تعكس عمق الصداقة بين البلدين.

وأوضح أن الاتفاقية جاءت بموجب القوانين الكويتية وبما يحقق مصلحة الطرفين، مؤكدا أهمية تطبيق القانون الفيليبيني بشأن إرسال العمالة أو القانون الكويتي الذي يتعلق باستقدامها وتشغيلها في الكويت.

وذكر أن الوفد المفاوض بين خلال الاتفاقية الضمانات التي يتمتع بها العامل المنزلي في الكويت ودور ادارة العمالة المنزلية بالتعاون مع السفارة الفلبينية وكذلك ضمانات صاحب العمل الكويتي.

ولفت الحمد إلى أنه تم التطرق لاهمية فتح المجال أمام مكاتب الاستقدام الكويتية خاصة شركة (الدرة) لتسهيل عملها مع وزارة العمل والمكاتب الفلبينية وأهمية تخفيض تكاليف الاستقدام.

ونقل عن الجانبين تأكيدهم على عدم احتفاظ صاحب العمل بجواز العامل المنزلي وعدم تحويل الكفالة الا بموافقة العامل المنزلي.

وحول مسألة بند الصحيفة الجنائية للكفيل الكويتي التي طالب الجانب الفلبيني بوضعها كبنود قال الحمد أن الكويت لم توافق عليها «كون الكويتي الذي لديه سجل جنائي لا يسمح له باستخراج تأشيرة للعمالة المنزلية كذلك الذي سبق وثبت لدى ادارة العمالة المنزلية اساءته للعمالة المنزلية لا يسمح له باستخراج تأشيرة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي