No Script

الحكومة تؤكد الحرص على العدالة والمساواة وعدم الإخلال بمقومات الاقتصاد الوطني

المتعثّرون في القروض أقل من 1 في المئة

تصغير
تكبير

•  989 مليون دينار قيمة القروض الاستهلاكية و12 ملياراً الإسكانية... 4677 عميلاً متعثّراً من بين 552 ألف مقترض

34174 مواطناً تكفلت الدولة بمعالجة أوضاعهم بما يقارب 800 مليون دينار

خصخصة البورصة خطوة ناجحة سترتقي بها وتعزز الاقتصاد الوطني وتشجع المستثمر الأجنبي

إقرار قانون مهنة مراقبة الحسابات ورفعه إلى سمو الأمير تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة

فتح اعتماد إضافي  قدره 53.195.000 دينار بالميزانية لسد عجز مصروفات البعثات الدراسية والمكاتب الثقافية


أبدى مجلس الوزراء حرصه على تكريس معايير العدالة والمساواة بين جميع المواطنين وعدم الإخلال بمقومات اقتصادنا الوطني، بشأن ما يثار في شأن القروض الاستهلاكية والمقسطة.
واستمع المجلس، الذي عقد اجتماعه الأسبوعي أمس في قصر بيان برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، إلى شرح قدمه محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل، حول ما يثار في شأن القروض، حيث أوضح المحافظ أن إجمالي قيمة القروض الاستهلاكية يبلغ نحو 989 مليون دينار، بينما تبلغ قيمة القروض الإسكانية بحدود 12 مليار دينار بإجمالي 13 مليار دينار للقروض الاستهلاكية والإسكانية، كما بين أن عدد المقترضين 552 ألف مقترض، موضحاً أن عدد العملاء المتعثرين بالسداد يبلغ 4677 عميلاً يشكلون ما نسبته أقل من 1 في المئة من إجمالي المقترضين.
وكذلك اطلع المجلس على ما قامت به الحكومة من مساعٍ لمعالجة أوضاع بعض العملاء من خلال صندوقي المتعثرين ودعم الأسرة، حيث تجاوز عدد المستفيدين 34174 مواطناً تكفلت الدولة بمعالجة أوضاعهم بما يقارب 800 مليون دينار.
من جانب آخر أحاط وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، المجلس علماً بمشروع خصخصة البورصة بعد فوز التحالف المكون من شركة الاستثمارات الوطنية وشركة أرزان للتمويل والاستثمار والشركة الأولى للاستثمار وبورصة أثينا، بالمزايدة الخاصة بالحصة المطروحة من شركة بورصة الكويت والبالغة 44 في المئة، جاء ذلك بفضل جهود فريق فني يضم أعضاء مجلس المفوضين العاملين في هيئة أسواق المال بعد أن استطاع النهوض بمنظومة سوق المال والارتقاء بها، وجاءت هذه الخطوة في ظل ما شهده الاقتصاد الكويتي من تطور كبير على مدار السنوات الماضية وتقدم ملحوظ في تحسين بيئه الأعمال ونتيجة لإقرار العديد من القوانين المالية والاقتصادية والاستثمارية إيماناً من الحكومة بدور وقدرة القطاع الخاص على التميز والنهوض بهذا المرفق الحيوي، كما أوضح للمجلس بأن الاكتتاب العام للمواطنين في نسبة الـ 50 في المئة من بورصة الكويت ستطرح في غضون عام بين الربعين الأخير من 2019 والأول من عام 2020. وقد أشاد مجلس الوزراء بهذه الخطوة الناجحة التي سوف تسهم في الارتقاء ببورصة الكويت وتعزيز الاقتصاد الوطني وتشجيع المستثمر الأجنبي والمحلي على حدٍ سواء بما يعود بالخير والمصلحة على الجميع.
ثم اطلع المجلس على التوصية الواردة في محضر اجتماع لجنة الشؤون القانونية في شأن مشروع القانون بالموافقة في شأن مزاولة مهنة مراقبة الحسابات، وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون ورفعه لحضرة صاحب السمو تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.
كما ناقش المجلس توصية اللجنة في شأن مشروع قرار مجلس الوزراء في شأن إضافة منشآت أخرى إلى المنشآت الواردة بالقانون 61/‏‏ 2015 في شأن تنظيم وتركيب كاميرات وأجهزة المراقبة الأمنية وذلك إعمالاً للدور الرقابي لوزارة الداخلية في ضبط أمن البلاد والحد من الجريمة ومنعها وسرعة القبض على المتهمين، وقرر المجلس الموافقة على مشروع القرار. وناقش المجلس كذلك توصية اللجنة في شأن طلب وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب استكمال تنفيذ المادة (13) من القانون رقم (100) لسنة 2015 وذلك بنقل عدد (3) قطاعات من مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب إلى الهيئة العامة لشؤون الشباب، وهي قطاع تنمية الشباب ـ قطاع المشاريع الشبابية ـ قطاع الخدمات المساندة، وقرر المجلس الموافقة على هذا الطلب.
كما اطلع مجلس الوزراء على توصية لجنة الشؤون الاقتصادية في شأن مشروع قانون بفتح اعتماد إضـــافي وقدره 53،195،000 دينار بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2018 /‏‏2019 لسد العجز في مصروفات البعثات الدراسية للطلبة ومصروفات المكاتب الثقافية في الخارج بميزانية وزارة التعليم العالي، وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون ورفعه لحضرة صاحب السمو تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.
كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض أعضاء مجلس الأمة.
ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وفي هذا الصدد أدان مجلس الوزراء الهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد المراكز الأمنية بشمال سيناء في جمهورية مصر العربية الشقيقة أخيراً، والذي راح ضحيته عدد من القتلى والجرحى من رجال الأمن. كما أعرب المجلس عن استنكاره للتفجير الإرهابي الذي استهدف قافلة عسكرية في الجانب الهندي من إقليم كشمير أخيراً والذي أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، مؤكداً موقف دولة الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإرهابية والتي تتنافى مع جميع الأديان والقيم والأعراف الإنسانية وتستهدف أرواح الابرياء، سائلاً المولى القدير للضحايا الرحمة وللمصابين بسرعة الشفاء.

دعوة للتعبير الإيجابي عن مشاعر الولاء الوطني


تقدم مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه بخالص التهنئة إلى سمو الأمير وسمو ولي العهد، وإلى الشعب الكويتي الكريم بمناسبة قرب حلول الذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني، والذكرى الثامنة والعشرين ليوم التحرير المجيدين، سائلاً المولى القدير أن يحفظ الكويت وقيادتها وشعبها الكريم من كل مكروه، وأن يديم نعمة الأمن والأمان على وطننا العزيز، في ظل القيادة الحكيمة لسمو الأمير وولي العهد، مبتهلاً إلى المولى القدير أن يرحم شهداءنا الأبرار، وأن يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه ويسكنهم فسيح جناته.
وأهاب المجلس بالإخوة المواطنين بأن تكون احتفالاتهم في الإطار الذي يحافظ على أمن وسلامة جميع المشاركين، ويجسد مشاعر البهجة والفرح والسرور والبعد عن كل ما من شأنه إلحاق الأذى بالغير، وتعكس التعبير الإيجابي عن مشاعر الولاء الوطني والمسؤولية الوطنية .

الوفد المرافق لسمو الأمير  إلى القمة العربية - الأوروبية


أحيط مجلس الوزراء علماً بزيارة سمو الأمير إلى مصر، لحضور القمة العربية -الأوروبية الأولى، والوفد المرافق لسموه الذي يضم كلاً من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين في الديوان الأميري ووزارتي الخارجية والمالية ، معرباً عن أمله في أن ينتهي هذا الملتقى إلى نتائج إيجابية تسهم في تحقيق المصالح المشتركة ودعم قضايا التعاون العربي والأوروبي في شتى المجالات .

إشادة بنتائج زيارة المبارك إلى الأردن

كما استمع المجلس إلى شرح قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء حول نتائج الزيارة الإيجابية التي قام بها إلى الأردن أخيراً، وفحوى اللقاءات الأخوية والمحادثات التي أجراها مع كل من الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز، والتي تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات والميادين بما يخدم المصالح المشتركة، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات التي تمر بها المنطقة والقضايا موضع الاهتمام المشترك.
وأشاد مجلس الوزراء بالنتائج الإيجابية التي أثمرت عنها هذه الزيارة والتي من شأنها تعزيز آفاق التعاون القائمة بين البلدين لما فيه المصلحة المشتركة لشعبيهما الشقيقين .

اطلاع على فحوى زيارة الوفد الصيني

استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح حول نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد نائب رئيس مجلس التنمية والإصلاح بجمهورية الصين الشعبية الصديقة نينغ جيزي وفحوى المحادثات التي أجراها والتي استهدفت تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في كافة المجالات والميادين وتطوير الشراكة الإستراتيجية الثنائية، وذلك تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين أخيراً والتي تتعلق بإنشاء آلية تنمية تعاونية لمدينة الحرير والجزر الكويتية الخمس.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي