No Script

وقفة مع الإفتاء

u062f.u0645u062du0645u062f u0627u0644u0637u0628u0637u0628u0627u0626u064a
د.محمد الطبطبائي
تصغير
تكبير

أسئلة تهم المسلمين كافة تلمس جوانب حياتهم وشؤون دينهم، يجيب عنها الأستاذ الدكتور محمد الطبطبائي.




* العقيقة للغلام تكون شاتين ولا يشترط أن تكونا في وقت واحد
* وقع خلاف بين العلماء في مسألة التصوير الفوتوغرافي


السؤال: نذرت أمي عندما ألد ولدا، وأسميه الاسم الذي ترغب فيه، فإنها ستذبح عقيقة الولد أي تذبح الشاة الأولى، ونحن نذبح الثانية بعدها، فهل علينا ذبح الاثنتين معاً؟
الجواب: العقيقة بالنسبة للغلام تكون شاتين، ولا يشترط أن تكونا في وقت واحد، ربما لا يقدر شخص ما على ذبح الاثنتين في نفس اليوم، ليس من المشروط أن تُذبحا في نفس اليوم، لكنها باقية في الذمة إذا ذبح شاة واحدة عن الغلام تبقى الثانية في ذمته، وهنا القول بالوجوب. وإن كان كثير من العلماء قالوا هي مستحبة، وليست على سبيل الوجوب، لكن أنا أميل بوجوبها للقادر لحديث «كل مولود مرهون بعقيقته» فإذا كانت قد ذُبحت له شاة واحدة فبعدها يمكن أن تذبح الشاة الثانية، ولكن الأصل أن تُذبح الشاتان في وقت واحد لما فيه من جمع الناس، والاستفادة منها.

السؤال: يقول لي زوجي أنت على قدر قيامك، وصلاتك، وصومك ارتكبتِ ذنبا، ولن يُغفر لك أبدا، وهو هجرك لي، وهذا يغلق عليك بابا من أبواب الجنة. فما صحة قوله؟
الجواب: لايجوز لك هجر الزوج، فهذا ذنب وقعتِ فيه لا شك في ذلك، وعليك أن تصلحي في ما بينك وبين زوجك، ولا نستطيع أن نقول هذا يُقبل، وذاك لا يُقبل، لأن القيام والصلاة والصوم أمر، والعلاقة بينك وبين زوجك أمر آخر، لا مقارنة بينهما.

السؤال: وصى النبي صلى الله عليه وسلم بكفالة الأيتام وقال «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين، وأشار بالسبابة والوسطى». هل يُعتبر مجهول النسب يتيماً؟
الجواب: ما يتعلق بمن جُهل والداه فهو من باب أولى، لأن اليتيم هو من فقد أباه فقط، فكيف بمن فقد والديه.

السؤال: ما حكم التصوير الفوتوغرافي، هل هناك خلاف عند أهل العلم في حكم التصوير الفوتوغرافي؟
الجواب: وقع خلاف بين العلماء في مسألة التصوير الفوتوغرافي، ففي بداية الأمر كان الخلاف قويا، أما في عصرنا الحالي فلا زال بعض العلماء يقرون بعدم مشروعيته، ولكنهم قلة، وما رجحته المجامع الفقهية وهيئات للإفتاء هو مشروعية التصوير الفوتوغرافي، سواء كان للذكرى أو يعلق لأنه مختلف عن الصور اليدوية أوالرسم اليدوي الذي كان موجودا في السابق.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي