No Script

مثقفون بلا حدود

جزم الفعل المضارع ... النحو للمبتدئين (1 من 2)

No Image
تصغير
تكبير

جزم الفعل المضارع من دروس النحو للمبتدئين ولغير الناطقين باللغة العربية، من خلال أمثلة الكتاب المدرسي للمرحلة المتوسطة: «نصح صيادٌ ابنه فقال: إذا أردْت أن تصيدَ فيلا فلتسددْ إليه رصاصة قاتلة ولتصبْ هذه الرصاصة مخه، فإذا لم تصبْه أقبل عليك هائجا فقتلك».
- نصح: فعل ماض مبني على الفتح لعدم اتصاله بشيء.
- صيادٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير «الدال».
- ابنه: ابنـ: مفعول به للفعل «نصح» منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق حرف «النون» آخر الكلمة، ـه: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
- فقال: فـ: حرف عطف مبني على الفتح لا محل من الإعراب، ـقال: فعل ماض مبني على الفتح لعدم اتصاله بشيء، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره «هو» يعود على الصياد. ومعنى جوازا هنا؛ أي يجوز أن نظهر الفاعل فنقول «فقال الصيادُ» والعبارة البليغة هي «نصح صياد ابنه فقال له:...».
- إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل «أردت».
- أردْت: أصل الفعل «أراد»: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ «تاء» الفاعل، وهي إحدى ثلاث حالات يبنى فيها الفعل الماضي على السكون، فيبنى أيضا على السكون إذا اتصلت به «نا» الدالة على الفاعلين «أردْنا»، وإذا اتصلت به «نون النسوة - أردْن»، ت: تاء الفاعل ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
- أنْ: حرف مصدري ونصب واستقبال مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.
- تصيدَ: فعل مضارع منصوب بـ «أنْ» وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير «الدال»؛ لأنه بدأ بحرف من حروف المضارعة «أ، ت، ن، ي»، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره «أنت» يعود على ابنه، ومعنى وجوبا أي ليس باستطاعتنا أن نظهر الفاعل، لكي لا يختل نسق الجملة.
- فيلا: مفعول به للفعل «تصيد» منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير «اللام» لأن الفيل هو من وقع عليه فعل الصيد.
- فلتسددْ: فـ: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ـلـ: هذه تسمى «لام الأمر» وهي حرف جزم يجزم الفعل المضارع ويفيد الطلب والأمر؛ مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ـ تسددْ: فعل مضارع مجزوم بـ «لام الأمر» وعلامة جزمه السكون فوق الحرف الأخير «الدال»، لأنه بدأ بحرف من حروف المضارعة «أ، ت، ن، ي»، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره «أنت» يعود على «ابنه».
- إليه: إليـ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ـه: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر «إلى».
- رصاصة: مفعول به للفعل «تسدد» منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير «التاء المربوطة».
- قاتلة: صفة لـ «رصاصة» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير «التاء المربوطة»، والصفة تتبع الموصوف؛ فالموصوف «رصاصة» جاءت مفردة ومؤنثة ونكرة، والصفة «قاتلة» جاءت مفردة ومؤنثة ونكرة.
- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. والحروف كلها مبنية ولا محل لها من الإعراب، وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية، لعلها تخفف عنك بعضا من القواعد.
- لتصبْ: لـ: حرف جزم «لام الأمر»، مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ـتصبْ: فعل مضارع مجزوم بـ «لام الأمر» وعلامة جزمه السكون فوق الحرف الأخير «الباء».
- هذه: هـ: للتنبيه: حرف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، ـهذه: اسم إشارة للمفردة المؤنثة مبني على الكسر في محل رفع فاعل للفعل «تصب».
- الرصاصة: بدل من اسم الإشارة «هذه» والبدل يتبع المبدل منه في الإعراب؛ لأنه من التوابع، لذلك جاءت «الرصاصة» بدلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير «التاء المربوطة».
- مخه: مخـ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق حرف «الخاء» آخر الكلمة، ـه: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
- فإذا: فـ: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ـ إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه.
- لمْ: حرف جزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب يجزم الفعل المضارع.
- تصبْه: تصبـْ: فعل مضارع مجزوم بـ «لم» وعلامة جزمه السكون فوق حرف «الباء» آخر الكلمة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره «أنت» يعود على «ابنه»، ـه: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
- أقبلَ: فعل ماض مبني على الفتح لعدم اتصاله بشيء، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره «هو» يعود على «الفيل» أي: أقبل الفيل.
- عليك: عليـ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ـك: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر «على».
- هائجا: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير «الجيم» وإذا أردنا معرفة الحال نستخدم اسم الاستفهام «كيف»؛ فنقول: كيف أقبل عليك الفيل؟ الجواب: هائجا.
- فقتلك: فـ: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ـقتلـ: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بضمير نصب، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره «هو» يعود على «الفيل»، ـك: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

* كاتب وباحث لغوي كويتي
fahd61rashed@hotmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي