الكويت تتربّع على عرش «الديموقراطية» الخليجية

حلّت في المرتبة الـ 116 عالمياً

تربّعت الكويت مجدّداً على عرش الصدارة الخليجية على سلّم مؤشر «الديموقراطية».
وحقّقت الكويت تقدماً بواقع 3 مراتب على مؤشر الديموقراطية العالمي للعام 2018، لتحل في المرتبة الـ 116 عالمياً.
ووفقاً للمؤشر السنوي الصادر عن وحدة «ذي إيكونوميست إنتليجانس» للأبحاث والتحليل، التابعة لمجموعة «ذي إيكونوميست» البريطانية، فإن الكويت حلّت في المرتبة السابعة عربياً، خلف كل من الأردن والعراق وفلسطين.
ويستند مؤشر الديموقراطية على محاور عدة، منها العملية الانتخابية والتعددية، بالإضافة إلى الثقافة السياسية والحريات المدنية، علاوة على المشاركة السياسية، وعمل الحكومة.
في المقابل، تصدّرت تونس قائمة البلدان العربية بعد حلولها في المركز الـ 63 عالمياً، تلتها المغرب في المركز الـ 100، ولبنان في المركز الـ 106، ثم فلسطين في المرتبة الـ 109، والعراق في المرتبة الـ 114، والأردن في المركز الـ 115.
بدورها، الجزائر في المركز الـ 126 عالمياً، ومصر في المركز الـ 127، وقطر في المرتبة الـ 133، وعمان في المرتبة الـ 140.
كما حلّت الإمارات في المركز الـ 147، ثم البحرين في المركز الـ 148، وليبيا في المركز الـ 154، والسودان في المركز الـ 155، واليمن في المرتبة الـ 158، والسعودية في المركز الـ 159، وأخيراً سورية في المرتبة الـ 166.
من ناحيتها، هيمنت الدول الاسكندنافية على قائمة أفضل الدول من حيث الديموقراطية، حيث حلّت النرويج بالمركز الأولى عالمياً، تلتها ايسلندا في المركز الثاني، ثم السويد، ونيوزيلندا، والدنمارك، فكندا، وايرلندا، وفنلندا، وأستراليا وسويسرا.
أما أسوأ الدول في الديموقراطية، فقد جاءت كل من كوريا الشمالية، وسورية، والكونغو الديموقراطية، وأفريقيا الوسطى، وتشاد، وتركمانستان، وغينيا الاستوائية، وطاجكستان في ذيل القائمة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا