No Script

وجه دعوة لرئيس البرلمان الأذري لزيارة الكويت داعيا لتعزيز التعاون البرلماني بين البلدين

الغانم أمام احتفالية مرور 100 عام على تأسيس البرلمان الأذري: الكويت وأذربيجان تطمحان لمزيد من توطيد العلاقات

No Image
تصغير
تكبير
  • لن ننسى مواقف أذربيجان تجاه حقوق الكويت في المحافل الدولية إبان تحريرها

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم إنه رغم بعض التقدم الذي أحرز على صعيد توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين الكويت وأذربيجان إلا أن الجانبين غير راضين عن مستوى تلك العلاقات ويطمحان للمزيد.

وفي كلمة له أمام احتفالية مرور 100 عام على تأسيس البرلمان الأذري التي أقيمت في العاصمة باكو بحضور رئيس جمهورية أذربيجان الهام علييف ورئيس البرلمان اوكتاي أسدوف، أضاف الغانم إن "أذربيجان دولة مهمة ذات موقع جغرافي حساس واستثنائي هي ودول أخرى تقف على مفترق الطريق الاقتصادي والثقافي بين الشرق والغرب وهي قبل كل شيء دولة تتقدم وتحرز نجاحات مهمة وملفتة للنظر في مجالات عديدة".

وذكر إنه "إذا كانت حقيقة أن حوالي 20 ألف كويتي زاروا أذربيجان العام الماضي أمرا يبعث على السعادة والارتياح إلا أننا نطمح الى تضاعف هذا الرقم منعكسا على أرقام التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين والتي هي الآن ليست بمستوى الطموح أطلاقا".

وأشار الى أن الجانبين يطمحان الى زيادة التبادل والتفاعل الثقافي بين البلدين إضافة إلى فتح آفاق التعاون على المستوى الشبابي والرياضي.

واستذكر الغانم في كلمته مواقف أذربيجان المناصرة للحقوق الكويتية قائلا "نحن لن ننسى مواقف أذربيجان تجاه حقوق الكويت في المحافل الدولية فور تحريرها قبل 28 عاما، ونحن لا ننسى وقوفها معنا متى ما طلبنا دعما وموقفا مبدئيا ولعل آخرها تصويت أذربيجان معنا لعضوية مجلس الأمن الدولي".

وأضاف "نحن في البرلمان الكويتي ندعو بصدق الى تعزيز التعاون البرلماني بين أذربيجان والكويت على مختلف المستويات سواء على مستوى التنسيق والتعاون في المحافل البرلمانية الدولية والقارية او على مستوى وفود الصداقة البرلمانية إضافة الى الرغبة في توطيد التعاون والتواصل الدائم على مستوى الرئاسة".

وخاطب الغانم رئيس برلمان أذربيجان "أقول للصديق معالي اوكتاي أسدوف إننا نتطلع الى رؤيتكم في الكويت قريبا وأن تعتبروا كلامي هذا بمثابة دعوة رسمية لكم لزيارتنا في أقرب وقت ترونه مناسبا".

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي