No Script

اكتشاف مقبرة لأحد كبار موظفي القصور الملكية بمصر القديمة

No Image
تصغير
تكبير

كشفت وزارة الآثار المصرية النقاب يوم أمس السبت عن مقبرة لم تمس من قبل لأحد كبار موظفي القصور الملكية تعود إلى 4400 عام في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة.

والمقبرة المكتشفة لشخص اسمه واح تي، عاش في عصر الأسرة الخامسة بالدولة القديمة، ومن ألقابه «كاهن التطهير الملكي» و«مفتش القصر الالهي».



تبلغ مساحة المقبرة عشرة أمتار طولا وثلاثة أمتار عرضا مع ارتفاع نحو ثلاثة أمتار، وهي منشأة على مستويين، الأول يضم 24 تمثالا والمستوى الثاني يضم 31 تمثالا، وهي محفورة في الجدران بأحجام مختلفة لصاحب المقبرة مع زوجته وأمه.

وقال وزير الآثار خالد العناني في مؤتمر صحافي في سقارة إن المقبرة المكتشفة «لأحد كبار الموظفين، عاش أيام الملك نفر اير كا رع، ثالث ملوك الأسرة الخامسة، أي منتصف القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد».

وأضاف أن عمر المقبرة أكثر من 4400 سنة وتتميز بألوانها وأعمال النحت فيها ووصفها بأنها من أروع الاكتشافات الأثرية في الفترة الأخيرة.

وحكمت الأسرة الخامسة مصر بين عامي 2494 و2345 قبل الميلاد، وتشكل الأسرة الخامسة مع الثالثة والرابعة والسادسة الدولة المصرية القديمة.

وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن البعثة الأثرية عثرت على المقبرة في حالة جيدة جدا، ولا يزال العمل مستمرا بها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي