No Script

أميركا الشمالية تستحوذ على الحصة الأكبر

الرعاية الصحية عبر «الموبايل»... سوق واعد يتغلغل بالمجال الطبي

u0631u0639u0627u064au0629 u0637u0628u064au0629 u062au0642u0646u064au0629 u0628u0643u0628u0633u0629 u0632u0631!
رعاية طبية تقنية بكبسة زر!
تصغير
تكبير

كشف تقرير نشره موقع «marketwatch.com»، أن الرعاية الصحية عبر الهاتف النقّال «mobile health»، باتت تمثل اليوم سوقاً عالمياً تحظى بالكثير من الاهتمام، لا سيما مع تنامي تبني التقنيات الحديثة التي تساهم في حل الكثير من المشاكل الطبية، منها عدم الحاجة للحضور إلى المستشفى وتمتع المستخدم برقابة لاسلكية مستمرة لأوضاع صحته.
وتعتبر الرعاية الصحية عبر الهاتف النقال جزءاً مما يطلق عليه عادة بالصحة الإلكترونية، وتعرف بأنها ممارسة الرعاية الطبية المدعومة عبر الأجهزة اللاسلكية، والتي تتضمن الهواتف النقالة، والأجهزة الطبية القابلة للارتداء التي تعمل على مراقبة وتحليل صحة الأفراد على أساس مؤشرات مختلفة مثل معدل نبضات القلب وضغط الدم وغيرها.
ورجح تقرير سابق صادر عن شركة أبحاث السوق «ماركيتس آند ماركيتس»، أن يبلغ حجم صناعة التطبيقات الصحية عبر الهاتف 59 مليار دولار بحلول 2020. حيث ستصل هذه الصناعة إلى معدل نمو سنوي مركب يبلغ 33،4 في المئة.


في حين أشار تقرير مؤسسة «أكسينتشر»، أن الرعاية الصحية عبر الهواتف سوف توفر على قطاع الرعاية الصحية الأميركي ما يقارب 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.
وبحسب موقع «marketwatch.com» فإن زيادة التركيز على تقديم الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض عززت من تبني استخدام التطبيقات الإلكترونية المتعلقة بالرعاية الصحية عبر الهاتف النقال، والأجهزة المتصلة، وتمثل التنظيمات الحكومية عوامل مهمة في تعزيز نمو هذا السوق.
وأوضح التقرير أن التكلفة المنخفضة، علاوة على فعالية استخدام الأجهزة الطبية، وتنامي استخدام الأجهزة الذكية تمثل محفزات مهمة للسوق. وكون أن التطبيقات الإلكترونية للرعاية الصحية المقدمة عبر الهاتف النقال والأجهزة الطبية اللاسلكية تعتمدان بشكل كبير على الانترنت، كما أن زيادة تغلغل أجهزة الانترنت تعزز تنامي سوق الرعاية الطبية عبر الهاتف النقال.
وفي 2017 توقع اتحاد الاتصالات الدولي أن يبلغ إجمالي مستخدمي الانترت حول العالم 3.5 مليار مرتفعاً من 3.1 مليار في 2015.
ورغم ذلك، أشار التقرير إلى أن هناك عوامل معينة تساهم في وضع قيود على نمو هذا السوق من بينها القضايا المرتبطة بأمن المعلومات، علاوة على ارتفاع حوادث سرقة البيانات، لافتاً إلى أن قلة تغلغل الانترنت في الاقتصادات الأقل نمواً، ونقص وجود التنظيمات والمعايير، إضافة إلى مشاكل الدقة في الأجهزة تعتبر أيضاً من القيود التي تواجه السوق.
من جانب آخر، أشارت دراسة حديثة بأن أميركا الشمالية هي المنطقة المسيطرة في هذا السوق عالمياً بسبب الاختراق العالي للهواتف المحمولة والإنترنت فيها، في حين يقدر أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ الأسرع نمواً في هذا القطاع.
وتعتبر كل من «Mindbloom» و«Jawbone» من بين أهم الشركات الناشئة في هذا القطاع وقد جمعت تمويلات من مصادر مختلفة. وفي يناير من 2016 استثمرت الهيئة العامة للاستثمار نحو 165 مليون دولار في الشركة الناشئة «Jawbone»، المتخصصة في تصميم وتطوير وتوزيع الأدوات القابلة للارتداء والمحمولة، وذلك بهدف تمويل مشروعات الشركة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي