بعد العطلة التي فرضتها الأحوال الجوية... وقيادات عسكرية وأمنية تفقدت آثار موجة الأمطار ميدانياً

عجلة الحياة تعود إلى الدوران... اليوم

رئيس وزراء البحرين اتصل بالمبارك: أبناء الكويت المخلصون درعها الحامي ويدها العليا

الجراح تفقد غرفة الطوارئ: جهود كبيرة ومشهودة لـ«الدفاع المدني»

النهام: روح عالية للفرق العاملة وتعاون مثمر بين مؤسسات الدولة والجهات التطوعية

مسؤولون عسكريون تفقدوا جواً آثار تجمعات مياه الأمطار


كونا - تعود عجلة الحياة للدوران اليوم، وتدب الحركة في مفاصل الوزارات والدوائر الرسمية والمدارس، بعد توقف استثنائي فرضته ظروف الطقس، وشهدت فيه الكويت حالة أمطار غير مسبوقة، قابلتها فزعة وطنية كبيرة خففت من تأثيرات تلك الأمطار السلبية على البلاد.
وفيما يعود الطقس، وفق بيان لإدارة الأرصاد الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني إلى الاعتدال مع شروق الشمس نهاراً، والبرودة النسبية خلال الليل، فقد شهدت الأيام القليلة الماضية حراكاً رسمياً للوقوف على مدى تأثر البلاد بهطول الامطار، في حين تلقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، عبر فيه عن دعمه ومساندته للكويت قيادة وحكومة وشعبا في مواجهة آثار الظروف المناخية الاستثنائية التي تعرضت لها البلاد خلال الأيام الماضية، مؤكدا ان ابناء الكويت المخلصين ومن كافة القطاعات هم الدرع الحامي واليد العليا في مجابهة اي عوامل مناخية تمر بها الكويت.
وقد عبر المبارك عن شكره وتقديره لهذا الاتصال الاخوي والبادرة الكريمة من رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة التي تؤكد على عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين متمنيا لمملكة البحرين مزيدا من التقدم والازدهار.


في السياق ذاته، أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، بالجهود الكبيرة التي بذلها أعضاء لجنة الدفاع المدني في التعامل مع تداعيات موجة الأمطار الغزيرة. وقام الجراح بزيارة تفقدية إلى غرفة الطوارئ في لجنة «الدفاع المدني» استمع خلالها إلى شرح من مساعد مدير الإدارة العامة للدفاع المدني الناطق الرسمي باسم اللجنة العقيد جمال الفودري، حول الجهود الإغاثية التي قامت بها اللجنة خلال هذا الظرف الطارئ.
وثمن الجراح المجهودات الكبيرة المشهود لها لأعضاء اللجنة وكذلك لمنتسبي جميع الجهات الحكومية داعيا إياهم إلى مواصلة العمل بنفس الهمة والروح الوطنية التي عكست المعدن الأصيل للشعب الكويتي وقت الأزمات «فنحن مؤتمنون على هذه الأرض الطيبة». ونقل إليهم تحيات القيادة السياسية العليا على ما أبدوه من جهود كبيرة وتعاضد في سبيل الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.
واستعرض الفودري جهود لجنة الدفاع المدني، مبينا أنه تم إيواء 393 شخصا تضرروا من مياه الأمطار الغزيرة في شقق فندقية بمناطق الفحيحيل والمنقف والمهبولة. وأوضح أن منتسبي اللجنة وبإسناد من عناصر الجيش الكويتي عملوا منذ السادسة مساء الخميس وحتى السابعة من صباح الجمعة على رفع وسحب مياه الأمطار المتجمعة، عند تقاطع منطقة صباح الناصر وطريق كبد ومن مستشفيي العدان والفروانية وإذاعة الكويت في منطقة كبد ومن منطقة الزهراء بجنوب السرة. وذكر أن عناصر الحرس الوطني قاموا بإسناد الإدارة العامة للإطفاء في عدة مناطق، مثل سعد العبدالله والفحيحيل والمنقف وعلي صباح السالم والأحمدي والزهراء.
وأفاد الفودري بأن الإدارة العامة للإطفاء تلقت 79 بلاغا في الفترة من السادسة مساء الخميس وحتى السادسة صباح الجمعة، لافتا إلى نشوب ثمانية حرائق وتعطل ثمانية مصاعد و11 بلاغا لأشخاص علقوا في منازلهم وخمسة بلاغات لأشخاص علقوا في مركباتهم. وقال إن الإدارة تلقت بلاغين لفتح أبواب وسبع بلاغات باحتراق مركبات وتعطل مركبتين في مياه الأمطار وحرائق لمحولات كهرباء و19 خدمات عامة.
وأضاف أن البلدية تلقت 43 بلاغا تنوعت ما بين تجمعات مياه وإزالة أشجار وأتربة في عدة منازل ومبانٍ، في حين تلقت وزارة الكهرباء والماء عدة بلاغات بانقطاع التيار تعاملت معها في منازل ومحولات. وأوضح أن مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابع لها قامت بتوفير مضخات لسحب المياه في مناطق العارضية والمنقف والغزالي والشعيبة وصباح الأحمد ومطار الكويت الدولي، إضافة إلى توفير تناكر لسحب المياه أما شركة النقل الكويتية فقامت بتوفير رافعات وحافلات وكذلك جمعية الهلال الأحمر قامت بانقاذ وسحب 21 سيارة.
إلى ذلك، قام وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام، بجولة تفقدية لعدد من المناطق المتأثرة من موجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد أخيرا. وقالت «الداخلية» في بيان صحافي إن النهام قام، يرافقه الوكيل المساعد لشؤون المرور بالتكليف اللواء جمال الصايغ، بجولة تفقدية للمناطق التي تشهد تجمعات لمياه الأمطار واطلع على المجهودات المبذولة لسحبها. وأوضحت أن الجولة شملت نفقي الصباحية والمنقف وطريق الملك عبدالعزيز في الاتجاهين، مبينة أنه اطلع خلالها على سير وآلية العمل والإجراءات الميدانية المتخذة والتدابير اللازمة مع الفرق العاملة. وشدد على ضرورة الانتهاء من كل أعمال الإصلاح والترميم في جميع أماكن تجمعات المياه بأسرع وقت ممكن، مشيدا بالروح العالية للفرق العاملة والتعاون المثمر بين مؤسسات الدولة والهيئات والجهات التطوعية.
ونوه البيان بتفقد النهام، وبرفقة رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، مدرج الطائرات في مطار الكويت الدولي لمتابعة تداعيات موجة الأمطار، إذ استعرضا أهم الآثار المترتبة عليها كما استمعا إلى شرح من العاملين حول الخطط الموضوعة وكيفية التعامل الفوري مع الأزمات وآلية سحب مياه الأمطار.
وتوازياً، قام مسؤولون عسكريون بمهمة استطلاع جوي للوقوف على آثار تجمعات مياه الأمطار الغزيرة. وقالت رئاسة الأركان العامة للجيش، في بيان صحافي، إن مهمة الاستطلاع التي شملت مناطق متفرقة من البلاد جاءت بمشاركة قائد قوة الواجب «غيث» ومدير العمليات المشتركة في الجيش وضباط العمليات من الحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء. وأوضحت أن الجولة التي تمت باستخدام طائرات عمودية، جاءت في إطار الجهود التنسيقية التي تبذلها مختلف وزارات ومؤسسات الدولة لمواجهة مثل هذه الظروف الاستثنائية وبهدف تحديث خطط الطورائ والعمل على تكاملها على جميع المستويات. وأضافت أن المهمة استهدفت كذلك ضمان سرعة الاستجابة في التعامل مع مختلف المواقف وتجنب المخاطر والارتقاء بمستوى الأداء إلى أعلى درجات الاستعداد والجهوزية في مواجهة الظروف غير الاعتيادية مستقبلا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي