No Script

تعبير الرؤى والأحلام في ضوء القرآن والسنة

تصغير
تكبير
«تعبير الرؤى والأحلام في ضوء القرآن والسنة» صفحة متخصصة في أصول وقواعد وآداب الرؤى والأحلام يقدمها فضيلة الشيخ ثامر العامر مدير مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة والمدير العام لموقع المجلس التأسيسي لتفسير الرؤى والاحلام، يتواصل مع قراء «الراي» الأعزاء من خلال هذه الصفحة التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وفيها يقوم الشيخ بتعبير الرؤى وتفسيرها بأسلوب علمي مبسط يتوافق مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علــــيه وســــلم، مع بيان القواعد العلمية لمنهج تعبير الرؤى وتفسير الأحلام.

ويشترط في من أراد ان يرسل رؤياه الى الصفحة ليعبرها له الشيخ ثامر العامر أن يوضح الآتي:

1 - هل الرائي رجل أم امرأة؟

2 - متى رأى أو رأت الرؤيا؟ وهل كان النوم ليلاً أم نهاراً؟

3 - هل يشتكي الرائي من أمراض نفسية كالحسد وغيره؟

4 - هل قرأ الرائي آية الكرسي وسورة الاخلاص والمعوذتين قبل النوم؟

5 - ذكر الاسم أو اللقب ان أمكن، مع ذكر البلد المقيم فيه صاحب الرؤيا. ويرجى من القارئ الكريم اذا تحقق التعبير للرؤى التي تم تفسيرها من قبل الشيخ ثامر العامر بأن يرسل الرؤيا، وكيف وقعت بعد تفسيرها، ويمكن للاخوة القراء الأعزاء ان يتواصلوا معنا عن طريق حساب الشيخ على تويتر @al_amer1 أو البريد الالكتروني للجريدة وهو: (editor@alraimedia.com) وكذلك على فاكس: 24815921

الفرح والرفعة

المرسل /‏‏‏ عزباء... تقول:

رأيت أن شابا اتصل على اختي وكأنه يعرفنا نحن الاثنتين وكأني به بشير... في الواقع نعرف شخصا بهذا الاسم.

التعبير: ربما هذه الرؤيا تدل على سماع خبر مبشر بالخير والفرج والرفعة والنصر والشفاء. قال الله تعالى: (فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} يوسف96 والله اعلم

هداية ونجاة

المرسل /‏‏‏ آية... تقول:

رأيت القرآن الذي اقرا به - اجلكم الله - في الحمام على الارض وكان في الارض اوساخ -اجلكم الله -فانا عندما رأيت القرآن على الارض استغفرت الله ونظرت اليه واذا بالنجاسة بعيدة عنه فقلت

في نفسي سبحان الله ربنا يحفظ كتابه من الدنس رفعت القرآن عن الارض ولم يكن متسخا وازلت عنه الغبرة.

التعبير: ربما هذه الرؤيا تدل على التوبة والهداية والنجاة من أهل الشعوذة والتمسك بالقرآن والسنة.

قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ} يونس37

وقال تعالى: {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} الزخرف43 والله اعلم

الذرية والمال

المرسل /‏‏‏ ام مصطفى... تقول:

رأيت اني حامل في اخر الشهر الثامن وباق يومان على دخولي الشهر التاسع احسست باعراض الولادة ولم اذهب للمستشفى لانني خائفة وولت في منزل عائلتي نقلوني للمستشفى ووضعوا الطفل في الحضانة كان ذكرا تعافيت وخرجت الى منزل عائلتي وبعدها قلت لامي متشوقة لرؤية الطفل قالت ان شاء الله سيخرج وتحضينه قريبا فاليوم ولدك سمكه بتشديد الميم فسألتها ما معنى سمكه قالت انه خرج صدقة بنية التضرع لله بشفاء الطفل وخروجه من المستشفى بخير لكن لم يخرج الصدقة مالا بل اخرجها سمكا قلت ما الهدف قالت السمك رزق وبركة.

التعبير: ربما هذه الرؤيا تدل على الشفاء والذرية والمال الحلال الطيب والذرية الصالحة.

قال الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} النحل14 والله اعلم

المال الحلال

المرسل /‏‏‏ الهنوف... تقول:

رأيت باني بالبر مع اهلي الجو جميل وهادئ ذهبت اتمشى مع رجل وهذا الرجل يحمل على ظهره خيشة تفاح اخضر ورأينا حنفية يوجد بها ماء واخرج لي تفاحة اغسلها له لكنها قد اوكل منها قليلا فاخذت ابحث له عن اخرى سليمة وغسلتها واعطيته التفاحة واخذت ابحث لي عن سليمة ولفت انتباهي فلفل اخضر فاتح البارد فجأة اتت امي قالت اين ذهبتي.

التعبير: ربما هذه الرؤيا تدل على الزواج والذرية والمال الحلال والشفاء والسلامة ومن الشر.

قال الله تعالى: {لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ} يس57

قال الله تعالى: {مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ} ص51 والله أعلم

الحياة الطيبة

المرسل /‏‏‏ هشام... يقول:

رأيت بانني راكب جنب خطيبتي حسناء وهي تسوق سيارة.

التعبير: ربما هذه الرؤيا تدل على الحياة الطيبة والفتح لأبواب

الخيرات.

قال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الروم21. والله أعلم

الرفعة والتوفيق

المرسل /‏‏‏ ابوعوف... يقول:

حلمت اني ربحت بمسابقة جهازين جديدين ولكن الجهازين الجديدين كانا من نوعية ليست من الاجهزة الحديثة. بعدها بيومين من الحلم تلقيت مكالمة بخبر مرض ولدي ما جعلني اخذ سلف.

التعبير: ربما هذه الرؤيا تدل على الرفعة والتوفيق في الوظيفة والرزق الواسع.

قال الله تعالى: {وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ} النحل71 والله اعلم

ولد صالح

المرسل /‏‏‏ أم صالح... تقول:

حلمت باني كنت خائفة واخي يقول لي اقرأي القرآن وانا فجأة على جبل اخضر بين ما كنت اقرأ القرآن رأيت ضوءا ينزل من السماء على الجبل ويكتب الضوء القرآن بالجبل ضوء قوي.

التعبير: ربما هذه الرؤيا تدل على الحمل بولد صالح والحفظ للقرآن الكريم.

قال الله تعالى: {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً} مريم12 والله اعلم

كيد الشيطان

المرسل /‏‏‏ ام ناصر... تقول:

1- دائما يتكرر وعلى فترات احلم ان بشقتي نفرا من الجن يحاولون يؤذونني ودائما اقرأ سورة يس بصوت جميل وعال وبترتيل ثم يختفون ويبتعدون عني.

2- حلمت ان بشقتي طلع ماء وسخ لونه اسود وقمت بصوت عال اقرأ سورة يس ورجع الماء الى داخل الارض ثم اتى من عند باب المطبخ اثنان من الرجال سود البشرة عاريا الصدر وبيدهما سيوف يحاولون ضربي وانا اقف امامهما بكل ثقة أأذن بصوت عال ثم اقرأ سورة يس وسيوف في ايديهما ولم يستطعيا انزالها مع العلم اني مداومة على قراءة سورة يس في شقتي.

التعبير: ربما هذه الرؤيا تدل على الحذر من كيد الشيطان ومكره وخطواته، وقد تدل هذه الرؤيا على الشفاء والعافية بالقرآن الكريم. قال الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً} الإسراء82 والله اعلم

من مشكاة النبوة

عن ابي هُرَيْرَةَ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَةِ أَوْ لَكَأَنَّمَا رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ لاَ يَتَمَثَّلُ الشَّيْطَانُ بِي) . رواه مسلم

‏ الفوائد العلمية:

1 - هذا الحديث كان خاصة للصحابة لأنهم هم الذين صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم. وأما من جاء بعدهم فليس له سبيل للرؤيا إلا عن طريق المنام فقط.

2 - رؤية النبي صلى الله عليه وسلم حق وصدق وبركة وهداية وحفظ للقرآن والسنة ونصرة الدين.

عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏«‏ مَنْ رَآنِي فِي النَّوْمِ فَقَدْ رَآنِي إِنَّهُ لاَ يَنْبَغِي لِلشَّيْطَانِ أَنْ يَتَمَثَّلَ فِي صُورَتِي ‏»‏ ‏.‏

التوحيد في ضوء القرآن والسنة / التواب

صفة فعلية ثابتة بالكتاب والسنة، و»التواب» من أسمائه تعالى.

1- قوله تعالى: {فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم} [البقرة: 37].

2 - وقوله: {والله يريد أن يتوب عليكم} [النساء: 27].

عن أبي هريرة رضي الله عنه: «من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها؛ تاب الله عليه». رواه مسلم

وعن ابن عباس رضي الله عنهما: (لو أن لابن آدم واديا من ذهب؛ أحب أن يكون له واديان، ولن يملأ فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب). رواه: البخاري ومسلم

قال الشيخ الهراس في شرح هذين الحديثين: وأما التواب؛ فهو الكثير التوب؛ بمعنى: الرجوع على عبده بالمغفرة وقبول التوبة.. وتوبته سبحانه على عبده نوعان: أحدهما: أنه يلهم عبده التوبة إليه، ويوفقه لتحصيل شروطها من الندم والاستغفار والإقلاع عن المعصية والعزم على عدم العود إليها واستبدالها بعمل الصالحات.

والثاني: توبته على عبده بقبولها وإجابتها ومحو الذنوب بها؛ فإن التوبة النصوح تجب ما قبلها.

تأويل سور القرآن العظيم في الرؤيا

من رأى كأنه يقرأ أو يسمع لسورة {لقمان}

ربما تدل على الإيمان والعمل الصالح .

قال الله تعالى :{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ} سورة لقمان {8}

وربما تدل على بر الوالدين والحذر من العقوق .

قال الله تعالى :{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} سورة لقمان {14}

وربما تدل المحافظة على الصلوات ، والبعد عن المحرمات .

قال الله تعالى :{يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} سورة لقمان {17}

وربما تدل على الإيمان بقضاء الله تعالى وقدره .

قال الله تعالى :{إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} سورة لقمان {34} والله أعلم

قصيدة في الرؤى والأحلام

أرادَ في الـتَّـعبِيْرِ للمنـامِ

يَجْمَعُ نُبْذَةً مــنَ الكـلامِ

تَكُونُ سَهلةَ النِّظـامِ جامعة

في حِفْظِهَا أُوْلُو الكَمال طَامِعَة

الرقية الشرعية / الرقية الموجزة من القرآن الكريم

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة: 2].

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ *}. [سَبَأ: 1]

{هُوَ الْحَيُّ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *}. [غَافر: 65]

الرقية من القرآن الكريم:

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.

سورة الفاتحة: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ *الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ *مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ *إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ *اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ *صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ *}.

من سورة البقرة: وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ *لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِيْنَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

من سورة التوبة: {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ}.

من سورة يونس: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}.

من سورة يوسف: {فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.

من سورة النحل: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ *ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.

من سورة الإسراء: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً}.

من سورة الشعراء: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}.

من سورة فصلت: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلاَ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ}.

سورة الكافرون: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ *لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ *وَلاَ أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ *وَلاَ أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُّمْ *وَلاَ أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ *لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.

سورة الإخلاص:{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ *اللَّهُ الصَمَدُ *لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ *وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.

سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *وَمِنْ شَرِّ النَفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ *وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ *}.

سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ *مَلِكِ النَّاسِ *إِلهِ النَّاسِ *مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ *الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ *مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ *}.

(يتبع)

(العلامة - عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله)

البدر المنير في علم التعبير

قاعدة: وأما نشاف أحدهم فدليل على هلاك من دلوا عليه أو على تعطيل مكسبه.

قاعدة: وربما دل نشاف أحدهم على قلة الأمطار في تلك السنة، وكثرة الأمراض الحارة المعطشة، وعلى قلة مجيء المراكب في موضع يصلح ذلك، وعلى قلة مجيء الحيوان من تلك الجهة كالسمك ونحوه، ويدل على قطع الطرقات لكونه بطل مشي المراكب أشبه بطلان مشي الأرجل من ذلك المكان، ويدل على آفة تقع في الملابس لعدم ما يقصر به أو يغسل فيه وعلى موت الحيوان لزوال ما كان يشرب منه وعلى تلاف الزرع والثمار التي كانت تسقى منه وكذلك يدل مصيرهم دما أو تغرهم في صفة لا تنفع كنفعه على ما دل عليه نشافهم فافهم ذلك موفقا إن شاء الله تعالى.

قاعدة: وأما هيجانه أو زيادته المضرة: فنكد أو تغيير من دلوا عليه وميله إلى الجور والعداوة، وأما مصيرهم دم أو جيف أو نار وهو يؤذي أهل ذلك المكان فنكد ممن دلوا عليه أو عدو أو أخبار مؤذية أو أمراض متلفة أو حروب، وربما مرض من دلوا عليه، أو نزلت به آفة، أو تعطلت معايش ذلك المكان.

قاعدة: وأما السيل: فرجل غريب أو قفل أو عسكر فيه من النفع والضرر على قدر انتفاع أهل ذلك الموضع به وضررهم.

قاعدة: لما أن كان السيل لا أصل له ينبع منه بل هو مجمع من ها هنا وها هنا أشبه القفول والعساكر والرجل الغريب الذي لا يعرف من أين أصله، فإن أتلف شيئا خيف على ذلك المكان من لص أو هجام أو عدو يأتي بغتة، فإن انتفع به الناس ربما كانت تجائر أو عساكر أو رجلا عالما أو أمطارا مفيدة فافهم ذلك.

قاعدة: جريان الأنهار والعيون في الأماكن التي لا تليق بها - كوسط البيوت، أو تنزل من السقوف، أو تجتمع فيه اجتماعا يضيق أو يخلخل الحيطان، أو يتلف شيئا من المتع -: فدليل على نكد في ذلك

المكان أو تجري فيه عيون باكية أو لصوص أو حوادث ونحو ذلك.

قاعدة: لما أن كانت البيوت لا يليق بها ذلك لأن السقوف جعلت لدفع الأمطار والحر وما جعلت لجمع المياه أعطى ما ذكرنا من النكد لأن ذلك يتلف الأمتعة ويمنع السكن ويضيق صدر أهل المكان، بخلاف المواضع المصنوعة للماء، كما قال إنسان: رأيت أن ماء نزل من الحائط فأذهب المتاع الذي في البيت، قلت: يروح بعض القماش الذي في المكان، وربما يأخذه رجل سقاء، فعن قليل سكر عندهم إنسان سقاء فنقب حائطهم وأخذ ما قدر عليه من متاع البيت. فافهم ذلك.

(تلخيص من «كتاب البدر المنير» بتصرف)

تويتر

1 - رأيت أننا متجمعون في بيت عمتي وناس رايحة وناس جاية وننتظر بنت عمتي عشان نحنيها ونزينها وأمها وأختها جالستان معنا و? جاتنا.

التفسير: ربما هذا خبر مفرح . والله اعلم

2 - اغسل وجهي بماء وصابون، اصفف شعري لونه بني طويل كثيف نعومة متوسطة وانظر الى المرآة اجهز نفسي لنظرة شرعية. عزباء

التفسير:ربما هذا شفاء. والله اعلم

3 - يا شيخ... صليت استخارة للارتباط بشخص وحلمت اني لقيت طفلة جميلة اخذتها معي وسافرت مع اهلي لبلد كله خضرة وبحيرات جميلة بها أوز.

التفسير:ربما هذا مال. والله اعلم

4 - اخت زوجي حلمت اني انا خلفت ولد اسمه حسن... فما التفسير؟

التفسير: ربما هذا ولد صالح. والله اعلم

5 - مطلقة وحلمت اني مع طليقي بسيارته وانسكب مني ماء او عصير ما أذكر بس كان سائل بالسيارة، وقمت بمسحه لكن بقي منه اثر.

التفسير: ربما هذه مناسبة سعيدة. والله اعلم

6 - المطر الغزير في الحلم، على ماذا يدل؟

التفسير: ربما هذا فرج من هم بالدعاء. والله اعلم

7 - اختي حلمت فيني اني اتحدث في الهاتف مع خالتي واثناء المكالمة اختي قالت لي جايين ؟ انا قلت لها نعم يوم الخميس مع العلم انه في خاطب.

التفسير: ربما هذا خبر سعيد. والله اعلم

8 - هل يعبر المطر باستجابة الدعاء يا شيخ؟

التفسير: ربما هذا نصر وفرج وشفاء. والله اعلم

9 - حلمت أني اخرجت من رأسي قملة صغيرة جدا بعد ما حسيت بحكة ونفضت شعري بيدي... انا استخدم رقية ومتعبة وغير متزوجة.

التفسير: ربما هذا حلم من الشيطان. عليك بسورة البقرة وآية الكرسي والمعوذتين والاذكار اليومية.

الطب النبوي

فصول نافعة في هديه صلى الله عليه وسلم في الطب الذي تطبب به ووصفه لغيره.

ونبين ما فيه من الحكمة التي تعجز عقول أكثر الأطباء عن الوصول إليها، وأن نسبة طبهم إليها كنسبة طب العجائز إلى طبهم، فنقول وبالله المستعان ومنه نستمد الحول والقوة:

المرض: نوعان مرض القلوب، ومرض الأبدان، وهما مذكوران في القرآن.

ومرض القلوب: نوعان: مرض شبهة وشك، ومرض شهوة وغي، وكلاهما في القرآن. قال تعالى في مرض الشبهة: «في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا» البقرة (10).

تفسير معاني الأسماء في الرؤى

حمامة: ربما يدل على ألفة وحب ومودة ورقة ودلال وجمال.

حمدان: ربما يدل على حامد نعمة ربه عليه.

حمدة: ربما يدل على امرأة حمدة: محمودة ومن كان محمود الخصال والفعال أثنى عليها الناس وحمدوها.

حمزة: ربما يدل على القلب الذكي الملتهب.

حمودة: ربما يدل على كثير الحمد.

حميد: ربما يدل على محمود.

حميدة: ربما يدل على كثيرة الحمد محمودة الخصال والفعال لا تذكرها الألسنة إلا بالثناء ولا تفعل إلا ما تحمد عليه.

حنان: ربما يدل على رقة القلب ورحمة وأثر الرحمة من رزق وبركة.

حواء: ربما يدل على أم البشر.

حوراء: ربما يدل على المرأة البيضاء الجميلة.

من فتاوى كبار العلماء

السؤال: تسأل عن تفسير الأحلام لابن سيرين يا فضيلة الشيخ تقول رأيكم فيه؟

الجواب: رأينا فيه ألا يطالعه الإنسان وألا يعتمد عليه وذلك لأن المرائي تختلف بحسب الرائي فقد يرى الرجلان رؤيا صورتها واحدة ولكنها تختلف فتفسر لهذا الرائي بشيء وتفسر للرائي الآخر بشيءٍ آخر ولهذا لا نشير بقراءة تفاسير الأحلام سواء كانت لابن سيرين أو غيره لأن الإنسان لا يعرف الفرق في تعبير الرؤيا بين أن تكون من شخصٍ وآخر فربما يعبر رؤيا من رآها وهي على خلاف ما عبر وتقع كما عبر كما جاء بذلك الحديث أن الإنسان إذا عبر الرؤيا وقعت على تعبيره ولو كان مكروهاً لهذا نحذر من التعلق بهذه التفاسير للأحلام لأنها تختلف من شخص لآخر.

(من فتاوى «نور على الدرب»).
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي