No Script

«المقاصة» نحو التعاقد مع «تاتا» الهندية لتزويدها بالمتطلبات الفنية لـ «CCP»

تصغير
تكبير

علمت «الراي» أن الشركة الكويتية للمقاصة بصدد توقيع عقد مع شركة تاتا الهندية لتزويدها بالمتطلبات الفنية لعمل الطرف المقابل المركزي أو ما يُسمى «CCP».
وقالت المصادر إن الشركة تجهز لإبرام التعاقد خلال الأيام القليلة المقبلة، لتكون بذلك قطعت شوطاً كبيراً على طريق ترتيب البيئة الداخلية، للحصول على ترخيص تقديم مهام « CCP» بعد التقدم رسمياً بطلب لهيئة أسواق المال.
وأضافت أن التوقيع خطوة استباقية تؤكد جاهزية «المقاصة» للتعامل مع متطلبات المراحل التالية من تطوير السوق، لافتة إلى أن فريق العمل يتواصل مع بنك الكويت المركزي من أجل وضع النقاط الرئيسية لعمل الكيان، استكمالاً للتعاون المعهود بين الطرفين.


وتابعت المصادر أن الاختبارات الفنية والمتابعة تجري بين «المركزي» الذي يمثل الحلقة الأساسية في المنظومة وبين «المقاصة»، للتأكد من مواكبة المتطلبات والمعايير المطبقة عالمياً في شأن التسويات النقدية، منوهة إلى أن جاهزية المصارف المحلية للعمل وفقاً للمنظومة تُعد من الأساسيات.
وأضافت المصادر أنه سيكون على أعضاء التقاص من وسطاء وأمناء حفظ، وغيرهم، التزامات كبيرة خلال الفترة المقبلة ضمن سياسات عمل الطرف المقابل المركزي، مبينة أن شركات الوساطة على سبيل المثال سيكون بيدها الكاش الخاص بالعملاء، فيما سيكون لـ«المقاصة» صلاحيات الدخول إلى الحساب.
وأكدت أن أنظمة التداول والتقاص الحالية سواء ً لدى «البورصة» أو «المقاصة» تعمل بنحو 10 في المئة من طاقتها الاستيعابية، إذ يتوقع أن يشغل الـ«CCP» جانباً كبيراً من تلك الطاقة في المستقبل، منوهة إلى أن الكيان المستهدف سيوفر أجواءً مواتية لعمل المشتقات المالية وغيرها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي