No Script

عددها وصل إلى 765

حفارات النفط الأميركية ... الأعلى منذ أبريل 2015

تصغير
تكبير
عواصم - وكالات - زادت شركات الطاقة الأميركية عدد الحفارات النفطية، للأسبوع الثاني على التوالي، مع استمرار تعافي أنشطة الحفر للشهر الرابع عشر.

وتباطأت وتيرة الزيادة إلى أدنى مستوياتها هذا العام، مع تراجع أسعار الخام رغم الجهود التي تقودها «أوبك» للتخلص من تخمة المعروض العالمي.

وبينت «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة في تقريرها، أن الشركات زادت عدد منصات الحفر النفطية بواقع حفارتين في الأسبوع المنتهي في 14 يوليو، ليصل العدد الإجمالي إلى 765 منصة، وهو أكبر عدد منذ أبريل 2015.

وأشارت إلى أنه يقابل هذا العدد 357 منصة حفر نفطية كانت عاملة في الأسبوع المقابل قبل عام، إذ زادت الشركات عدد الحفارات في أكثر من 50 أسبوعاً من الأسابيع التسعة والخمسين الماضية منذ بداية يونيو 2016.

ولفتت إلى أن وتيرة زيادة عدد الحفارات تباطأت على مدار الأشهر القليلة الماضية، مع تراجع أسعار الخام، إذ بلغ متوسط عدد الحفارات التي جرت إضافتها على مدار الأسابيع الأربعة الأخيرة 5 منصات، وهو أقل مستوى منذ نوفمبر 2016.

وخسرت العقود الآجلة للخام الأميركي أكثر من 10 في المئة منذ بداية العام، بسبب المخاوف المتعلقة بتخمة المعروض العالمي رغم اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها، على خفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يومياً من بداية 2017 وحتى نهاية مارس 2018.

من جهة أخرى، وقعت فنزويلا اتفاقاً بقيمة 1.3 مليار دولار مع الشركة الأميركية «هوريزنتال ويل دريلرز» لاستثمار احتياطاتها النفطية.

وينص الاتفاق على استغلال 200 بئر لزيادة إنتاج الشركة الوطنية الحكومية الفنزويلية للنفط، بمقدار 105 آلاف برميل من النفط الخام، إذ يبلغ انتاج الشركة حالياً 1.9 مليون برميل يومياً.

وقال وزير النفط الفنزويلي نلسن مارتينيز، إن الاستثمار الأولي سيكون بقيمة مئتي مليون دولار في مشروع إجمالي سيستثمر فيه على مدى ثلاث سنوات 1.3 مليار دولار، مبيناً أن الشركة الأميركية تطور منذ سنتين مشاريع في فنزويلا.

وخلال توقيع الاتفاق، قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن بلاده التي تعاني من ازمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض اسعار النفط، تحتاج إلى استثمارات اجنبية، وإنها لن تنجح إذا عملت بمفردها.

وأضاف، متوجها إلى المدير في الشركة توم سوانسن «قولوا للجميع في الولايات المتحدة إننا مستعدون لعقد صفقات جيدة»، معرباً عن رغبته في لقاء نظيره الأميركي دونالد ترامب لتطبيع العلاقات الديبلوماسية التي قطعت في 2010.

كما ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 86 سنتاً في تداولات الجمعة، ليبلغ مستوى 45.38 دولار، مقابل 44.52 دولار للبرميل في تداولات الخميس، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي