No Script

مسرحية قدمها طلبة «المعهد المسرحي»

«الصقر»... رجل ضحّى من أجل الفن الكويتي

تصغير
تكبير

بجهود شبايبة، وعبر إحياء ذكرى من قدم للفن الكويتي الكثير، أقام عدد من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية عرضاً مسرحياً حمل عنوان «الصقر»، وهو عن سيرة الراحل صقر الرشود... الرجل الذي ضحّى من أجل الفن الكويتي.
ومن خلال هذا العمل، الذي عرض في مسرح حمد الرجيب داخل أسوار المعهد العالي للفنون المسرحية، بحضور عدد من الشخصيات من مختلف المجالات، إلى جانب أسرة الراحل صقر الرشود، سار قطار عطاء المبدع الراحل بين محطاته الفنية. فتناول الطلاب أبرز أعماله، بالإضافة إلى عرض بعض المشاهد الواقعية، سواء للراحل أو لتعاون معه خلال مسيرته.
ورغم سنوات إبداعه التي لم تتخط العشرين (1958 - 1975)، إلا أن حياة المخرج الرشود مرت بجولات وتحولات ساهمت في تكوينه وتقديم فن ومعاناة وتعب لأجل العمل الفني. ومن خلال هذا العمل، حاول الطلاب تسليط الضوء على الراحل من جديد وإعادة سيرته ومسيرته، وتقديم عدد من الحقائق والمراجع ودوره في الفن والمسرح الكويتي.


«الصقر» من تأليف علاء الجابر، إخراج الدكتور حسين الحكم وتمثيل الطلبة عبدالله البلوشي ومشاري السعيدان ومحسن النجدي وهيا السعيد وآخرين. أما الإشراف، فلعميد المعهد الدكتور علي العنزي، ومتابعة الدكتورة سعداء الدعاس، وغناء أغنية «يا صقر» قدمها الفنان عادل الرويشد.
من أبرز أعمال الراحل صقر الرشود «ضاع الديك»، وهو عمل مسرحي، وشارك مع صديقه عبدالعزيز السريع في تأليف مسرحية «بحمدون المحطة». ومن أعماله الأخرى «الأسرة الضائعة»، «أنا والأيام والجوع»، «الطين»، «حفلة على الخازوق»، «واحد اثنين ثلاث أربع بوم». كما قدم سهرات للتلفزيون، منها «المخلب الكبير» وألّف عدداً من الأعمال، من بينها «بسافر وبس» وتعاون مع غالبية كبار فناني الكويت، الذين كانوا حينها في البدايات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي