No Script

ترامب يدرس فرض رسوم جمركية على السيارات

تصغير
تكبير

واشنطن - أ ف ب - قبل ايام من انتهاء مهلة إعفاء أوروبا من رسوم عقابية على الفولاذ والالمنيوم، وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضربة جديدة بطرحه فكرة فرض رسوم جمركية جديدة على الآليات التي تستوردها الولايات المتحدة.
ونقل بيان للبيت الأبيض عن الرئيس الأميركي قوله «طلبت من الوزير (التجارة ويلبور) روس التفكير في اطلاق تحقيق بموجب الفصل 232 حول واردات الآليات، بما في ذلك الشاحنات وقطع الغيار لتحديد تأثيرها على الامن القومي الاميركي».
وجاء هذا الاعلان بعد ساعات على نشر الرئيس ترامب تغريدة على «تويتر» وعد فيها «بأنباء سارة لصانعي السيارات الرائعين» الذين يرى أنهم ضحايا «عقود من الخسائر في الوظائف لمصلحة دول اخرى».


وذكرت وزارة التجارة الأميركية في بيان نشر بعيد بيان البيت الابيض ان روس اطلق هذا التحقيق.
وقال روس في البيان ان «هناك أدلة تشير إلى أنه لعقود، أدت الواردات من الخارج الى تآكل صناعتنا الوطنية للسيارات». واضاف انه «خلال السنوات العشرين الاخيرة، ارتفعت نسبة السيارات الخاصة المستوردة من 32 في المئة الى 48 في المئة من مجمل مبيعات الآليات في الولايات المتحدة».

وأثارهذا الإعلان استياء طوكيو، حيث قال وزير التجارة والصناعة الياباني هيروشيغي سيكو أمام الصحافيين، إن «صناعة السيارات ترتدي أهمية كبرى وإجراءات تقييدية بهذا الحجم يمكن أن تسبب خللاً في السوق، وسيكون ذلك مؤسفا».
وسجلت أسهم شركات صناعة السيارات انخفاضا في بورصة طوكيو حيث خسرت مجموعات «تويوتا» و«نيسان» و«هوندا» بين 1.75 في المئة و2.75 في المئة.
وتؤكد «نيسان» التي باعت 1.59 مليون آلية في الولايات المتحدة العام الماضي أنها انتجت 930 الفا من هذه الآليات على الاراضي الأميركية، ما يعني انها قامت باستيراد اكثر من ثلث مبيعاتها المحلية.
من ناحيتها، اوضحت مجموعة انتاج السيارات الالمانية «بي ام دبليو» ان 66 في المئة من الآليات التي باعتها في الولايات المتحدة العام الماضي كانت مستوردة، اي ما يساوي مئتي الف سيارة.
أما «فورد» التي باعت 2.6 مليون آلية على الأراضي الاميركية في 2017، فتؤكد انها انتجت ثمانين في المئة من آلياتها في الولايات المتحدة ومعظم العشرين في المئة المتبقية تم استيرادها من كندا والمكسيك شريكتي الولايات المتحدة في اتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالية (نافتا).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي