No Script

أكد عدم وجود منافسة مع «الصخري»

الغيص لـ «الراي»: 104 في المئة الالتزام باتفاق خفض الإنتاج بأكتوبر

No Image
تصغير
تكبير

إيران تلتف على العقوبات ... باعت 700 ألف برميل لشركات خاصة


أكد محافظ الكويت في «أوبك»، هيثم الغيص، أن نسبة الالتزام باتفاق خفض الانتاج لأعضاء المنظمة وخارجها بلغ خلال أكتوبر 104 في المئة
وأوضح الغيص في تصريح لـ«الراي»، عقب انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة الانتاج الحادي عشر في أبوظبي، أن المخزون في تصاعد خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مبيناً أن هناك مخاوف من انخفاض النمو في الطلب خلال الاشهر المقبلة.
وتابع « مازال هناك توجيه لمزيد من المشاورات والدراسات لوضع تصور للمستويات الانتاج خلال 2019، ويبدو أن التوجه أن يكون هناك مزيد من التخفيضات بدون تحديد نسب أو حصص للدول حتي الان».
وذكر أن هناك توصية بمزيد من الدراسات التفصيلية لسيناريوات العرض والطلب، سيتم رفعها للمؤتمر الوزاري، الذي سيعقد في فيينا يومي 6 و7 ديسمبر المقبل.
وقال الغيص، إن المنظمة ليست في منافسة مع النفط الصخري الأميركي، مبيناً أن نمو الطلب على النفط يكفي جميع منتجي الخام من «أوبك» وخارجها.
من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن المعنويات في سوق النفط، تحولت بوضوح صوب بواعث قلق من تخمة معروض، لافتاً إلى أن إنتاج النفط السعودي في نوفمبر أعلى منه في أكتوبر.
وأفاد «لن نخفض الإنتاج إلا إذا كنا متأكدين من الحاجة لذلك، القرار ليس سهلاً بسبب المتغيرات العديدة في السوق، وخفض الإنتاج احتمال غير مؤكد وعلينا أن ننتظر لنرى»، مضيفاً «الأسابيع الأخيرة شهدت فائضاً لكننا غير متأكدين إن كان سيستمر للعام المقبل، علينا مواصلة إمداد سوق النفط بكميات جيدة».
وتابع «لديّ قناعة بأن عالم النفط يحتاج إلى منتجين يتحلون بالمسؤولية، ومن السابق لأوانه الحديث عن إجراء محدد، وسنشحن كميات أقل في ديسمبر مقارنة مع نوفمبر»، مبيناً أن مخصصات ديسمبر أقل بـ500 ألف برميل عن نوفمبر، وأن «أوبك» تزيد الإنتاج تجاوباً مع الطلب.
بدوره، أوضح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن تخمة المعروض النفطي في الأشهر القليلة المقبلة ترجع لعوامل موسمية، لافتاً إلى أنه بوسع روسيا أن تكون مرنة في قرارات إنتاج النفط بناء على وضع السوق.
من جانبه، قال وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي، إن غالبية أعضاء «أوبك» ومصدري النفط الحلفاء للمنظمة يدعمون خفض المعروض العالمي من الخام.
من جهة أخرى، أفاد موقع أخبار وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت، أن إيران باعت 700 ألف برميل من النفط الخام إلى شركات من القطاع الخاص من أجل التصدير أمس، في ثاني جولة مبيعات تستهدف الالتفاف على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على صادرات طهران.
وبين الموقع بأن 3 شركات لم يسمها دفعت 64.97 دولار للبرميل مقابل شحنتين من الخام، حجم واحدة منها 245 ألف برميل وأخرى حجمها 210 آلاف برميل، جرى تداولها على بورصة إيران للطاقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي