No Script

حروف باسمة

تأملات في رحاب الحب

تصغير
تكبير

الحب مفردة جميلة تضيف إلى القلب راحة، وإلى السمع متعة، وإلى الذوق ارتياح، وذلك إذا تمعن المرء في معناها السامي.
وصنوف الحب متعددة ومشاهده مختلفة، وآثاره متباينة، والأدب العربي يعج بصنوف من الشعر الذي يتغنى أصحابه فيه. مثل جميل بثينة، وقيس في تغزله بليلى، ولم يقتصر الحب على أن يتغنى العاشق بمعشوقته، إنما الحب يتعدى آفاق كثيرة، نحتاج إليها في كل يوم، ولن تستقم الدنيا إذا كانت آفاقها خالية من الحب.
فهذه الاعرابية التي تحب ولدها فتناغيه وتقول:


يا حبذا ريح الولد
 مثل الخزامى في البلد
ويتعدى ذلك إلى أن يتغلغل الحب في قلوب الأبناء لأمهاتهم، حيث يقول سيد قطب لأمه:
أماه هأنذا رجعت فنامي
موفورة الآمال والأحلام
ما أجمل الحب وما أحسن معانيه وما أبهى مضامينه، إذا تغلغل في المجتمع وسرى في أوساطه بين الآباء والأمهات وأبنائهم. فهذا الشاعر السوري عدنان مردم يقول لوالده:
أرى الأيام تبسمُ لي
بقربك حين تبتسمُ
ما أجمل الحب وما أحلاه في جميع ميادين الحياة ومضاميرها، لا يقتصر على يوم واحد ولا لحظة واحدة ولا يعبر عنه بوردة حمراء أو حلوى سرعان ما تذهب أدراج الرياح، ولم يظل من عبيرها شيء، الذي يحتفل به في الرابع عشر من فبراير من كل عام، ويسمى يوم الحب أو عيد الحب أو عيد العشاق أو يوم القديس فالنتين (بالانكليزية: Valentines Day)، يعود هذا اليوم ليذكر الملايين عبر العالم أن عليهم العودة اليوم بهدية لمن يحبونهم، وأن عواقب نسيان ذلك قد تكون وخيمة.
وإذا كان الحب يقدر بالمال فإن أكثر من ينفق عليه هم الأميركيون، رغم أن عدد الذين يحتفون منهم في هذا اليوم في تراجع بمعدل 10 في المئة، خلال العقد الماضي فقط.
وتقول الإحصائيات إن هذا الانخفاض الملحوظ في عدد المحتفلين، لم يؤثر أبداً على مستويات الإنفاق على عيد الحب التي يتوقع أن تصل إلى 20 مليار دولار هذا العام، وذلك يعود إلى استراتيجيات التسويق، التي حولت عيد العشاق هذا إلى عيد عائلي ومناسبة تشمل حتى أطفال المدارس.
ويقولون إن الرجال في اليابان - خلال يوم الحب يقدمون الهدايا للنساء، وذلك في فبراير، أما في مارس فيكون هناك يوم يسمونه اليوم الأبيض، حيث تقدم النساء الهدايا للرجال، من أجل أن تفتح الأسواق وتنتشر بضاعة الهدايا.
أهكذا الحب؟!/ أم هذا مغزاه؟/ أم هذه مراميه؟
إنما هدف الحب أبعد من ذلك وأشمل، إنه السعادة وتوافرها، والهدوء ومضامينه، والاستقرار وأسبابه.
فما أجمل الذين تكون أوطانهم حباً راسخاً في قلوبهم، يعملون من أجله ويضحون في سبيله، ويشاركون في بنائه.
وصدق القائل:
الحب لا يخفى على من يرى
مهما انطوى بصدر خل أميني
والجهر يحلو عند صدق الوفى
محبوبتي ذكر اسمها يحييني
هي الكويت موطني شامخٌُ
جبينها يعلو فيعلو جبيني

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي