No Script

أعرب عن أمله في تعزيز الحضور المكثف لمؤتمر «إعادة الإعمار»

رئيس البرلمان العراقي: الكويت مشهود لها احتواؤها مبادرات رأب الصدع في المنطقة

No Image
تصغير
تكبير

قال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري إن دولة الكويت مشهود لها احتواء المبادرات الهادفة الى تجاوز المشكلات ورأب الصدع في المنطقة على جميع المستويات الرسمية والشعبية والرياضية.

وأشاد الجبوري في كلمة له مساء أمس خلال لقائه الوفد الإعلامي الكويتي الذي يزور العاصمة العراقية بالمواقف الكبيرة التي تبنتها دولة الكويت حكومة وشعبا بدعم من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، منوها بالعلاقة المميزة بين البلدين.

وأضاف إن دولة الكويت استمرت بدعمها للعراق عبر تطوير العلاقات العامة وبناء التواصل المشترك مع مؤسسات الدولة وفئات المجتمع المتنوعة ليس بالسطات الثلاث وحسب إنما بالسلطة الرابعة أيضا عبر زيارات الوفود الإعلامية الكويتية المستمرة للعراق.

وأعرب عن أمله في تعزيز الحضور المكثف للمؤتمر النادر في المسعى والهدف ليستشعر الشعب العراقي بنتائج المؤتمر، مؤكدا حرصه على تطوير العلاقات بين البلدين وتذليل كل الصعوبات التي تحول دون تحقيق ذلك.

وأشار الى التحديات التي تغلب عليها العراق والتي توجت بالنصر على ما يسمى تنظيم (داعش)، مؤكدا أن هذا النصر لابد أن يتوج بالاستقرار الأمني ونبذ العنف والإرهاب والطائفية.

وشدد على ضرورة الحفاظ على الاستقرار الأمني والفكري عبر غلق المنافذ التي يعتاش منها الإرهاب والتطرف بالتعاون مع المؤسسات التربوية والتعليمية، مشيرا الى أهمية تحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وقال إن الشارع العراقي كان يعاني من كثرة الاصطفافات المذهبية والطائفية والقومية التي هددت وحدة العراق وتماسكه وتم تجاوز ذلك عندما عاد الجميع الى المنطق والقانون والدستور.

وأضاف إن الواقع الحالي اختلف عما كان في السابق عبر الدعوات المعلنة بضرورة البحث عن حالة عابرة للطائفية والتعايش المشترك، مشددا على ضرورة التعاون ووحدة الصف والموقف.

وقال إنه بعد إعلان المحكمة الاتحادية بعدم جواز تأجيل الانتخابات التشريعية المقبلة سيمضي مجلس النواب بتبني قرار يصادق فيه على ما تم تحديده من موعد ويضع بعض الضوابط والشروط الأمنية والفنية لتطمئن من يشكك بأن تكون انتخابات نزيهة ومنصفة في الوقت نفسه.

وأضاف إن التحالفات السياسية التي حصلت لم تعط الصورة الجلية بعملية القفز للتفاهمات العابرة للطائفية بالرغم من وجود شعور لدى الجميع بالمضي باتجاه تشكيل الأغلبية السياسية الجامعة.

وذكر إن هناك حالة من الاستقرار الاجتماعي عبر عودة النازحين الى مناطقهم وترسخ مفهوم التعايش المشترك، مشيرا الى زيارته التي قام بها الى الموصل لاطلاعه على ما تحتاجه من معونة.

وحول الضمانات التشريعية التي يجب على البرلمان العراقي وضعها لجذب المستثمر الأجنبي، قال الجبوري إن البرلمان حاول إزالة القيود الموجودة في التشريعات السابقة عبر إقرار تشريعات غير مقيدة وجاذبة لرأس المال، مشيرا الى أن التخوف الذي كان موجود سابقا بموضوع الاستثمار «غير مبرر».

وتوقع وجود تغيير في طبيعة التحالفات السياسية بعد الانتخابات التشريعية المقبلة، مضيفا إنه من المتوقع وجود كتلة أكبر تجمع أطرافا عديدة وتتجاوز التخندق المعهود على الحالة السياسية سابقا وعودة حالة المعارضة التي غابت في الفترة السابقة.

وحول رؤيته لمسار العراق مستقبلا، أعرب الجبوري عن تفاؤله بهذا الجانب إذ أن المزاج العام يبحث عن عملية تصحيح حقيقة، مشيرا الى وجود رغبة عامة في الإيمان بالدولة كمفهوم شامل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي