No Script

«سيتي» يحلّ ضيفاً على هادرسفيلد... أودينيزي يستضيف نابولي... ومواجهة نارية بين موناكو وباريس سان جرمان

فالنسيا - برشلونة... قمّة في «ميستايا»

تصغير
تكبير
ريال مدريد يتخطى ملقة بشق الأنفس

فوز صعب لـ «يونايتد» على برايتون وتوتنهام يتعادل امام وست بروميتش
عواصم - أ ف ب - تشهد المرحلة الـ 13 من الدوري الإسباني لكرة القدم، اليوم، قمة نارية بين برشلونة المتصدر ووصيفه فالنسيا المضيف.

ويأمل برشلونة في زيارته الى ملعب «ميستايا» متابعة انطلاقته الصاروخية، حيث لم يهدر سوى نقطتين من أصل 36 منذ بداية الموسم الراهن، بتعادله مع أتلتيكو مدريد.

أما فالنسيا، فحقق 8 انتصارات متتالية بفضل اهداف المهاجم الإيطالي سيموني زاز (9) ورودريغو مورينو (6) وسانتي مينا (5)، ليقترب من برشلونة المتصدر بـ 4 نقاط فقط.

ويعوّل برشلونة على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي متصدر ترتيب هدافي الدوري (12)، الذي نال أخيرا جائزة الحذاء الذهبي للمرة الرابعة في تاريخه.

وسيكون الهداف الأوروغوياني لويس سواريز قادرا على المشاركة بعد الغاء البطاقة الصفراء التي نالها في مواجهة ليغانيس التي فاز فيها برشلونة بثلاثية نظيفة، السبت الماضي، عندما سجل ثنائية، خلافا للمدافع جيرار بيكيه الذي سيغيب مثل الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو المصاب، ليعوّل المدرب ارنستو فالفيردي دفاعيا على الفرنسي صامويل اومتيتي والبلجيكي توماس فرمايلن.

فبعد موسمين في المركز الثاني عشر، يقدم فالنسيا بقيادة مارسيلينو، مدرب سبورتينغ خيخون وسانتاندر وليفانتي والتشي سابقا، مستويات لافتة، اذ حافظ على نظافة شباكه في آخر خمس مباريات وسجل 12 هدفا.

ويحل اشبيلية الخامس ضيفاعلى فياريال السادس في مباراة قوية، وذلك بعد ايام من الاعلان عن اصابة مدربه الأرجنتيني ادواردو بريزو بسرطان البروستات.

ويلعب اليوم ايضا، ديبورتيفو مع اتلتيك بلباو وريال سوسييداد مع لاس بالماس وغداً اسبانيول مع خيتافي.

وكان ريال مدريد حامل اللقب فاز على ضيفه ملقة بشق الأنفس 3-2 أمس على ملعب «سانتياغو برنابيو».

ورفع النادي «الملكي» رصيده إلى 27 نقطة في المركز الثالث، فيما تجمد رصيد ملقة عند 7 نقاط في المركز الثامن عشر.

وأحرز أهداف ريال، الفرنسي كريم بنزيمة (9)، البرازيلي كاسيميرو (21)، البرتغالي كريستيانو رونالدو (76)، فيما جاء هدفي ملقة عبر الأوروغواياني دييغو رولان (18) ومواطنه تشوري كاسترو (58).

واستعاد سلتا فيغو نغمة الانتصارات بفوزه على ليغانيس بهدف وحيد سجله ياغو أسباس (27 من ركلة جزاء).

إنكلترا

يختتم مانشستر سيتي المتصدرـ المرحلة 13 من الدوري الإنكليزي، اليوم، على أرض هادرسفيلد، باحثا عن فوزه الـ 12 في 13 مباراة، كونه يتربع على الصدارة برصيد 34 نقطة.

ويقدم «سيتي» بقيادة مدربه الإسباني جوسيب غوارديولا مستويات رائعة، وهو الوحيد لم يخسر حتى الآن في الدوري.

وبعد ضمانه التأهل الى ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا من الجولة الرابعة، تخطّى الـ «سيتيزنس» ضيفهم فينورد الهولندي، الثلاثاء الماضي، بهدف متأخر من رحيم سترلينغ، فضمن صدارة المجموعة واصبح على 90 دقيقة من ان يصبح اول فريق إنكليزي يحصد 6 انتصارات في دور المجموعات في المسابقة القارية.

ومنح غوارديولا الفرصة لليافعين فيل فودن (17 عاما) والإسباني ابراهيم دياز (18 عاما).

بدوره، يأمل ارسنال السادس (22 نقطة) تحقيق فوزه الرابع في خمس مباريات، عندما يحل على بيرنلي المنتشي من 3 انتصارات متتالية.

وفي مباراة ثالثة، يلعب ساوثمبتون مع ايفرتون.

وكان مانشستر يونايتد حقق أمس فوزا صعبا على برايتون بهدف وحيد سجله أشلي يونغ في الدقيقة 66، ليرفع رصيد فريقه إلى 29 نقطة في المركز الثاني.

ومن جانبه تعادل توتنهام امام وست بروميتش 2-2، ورفع الأول رصيد الى 24 نقطة مقابل 17 للثاني.

وفاز واتفورد على نيوكاسل بثلاثية نظيفة، بينما تعادل كريستال بالاس مع ستوك سيتي 1-1، سوانسي مع بورنموث سلباً.

كما تعادل وست هام امام ليستر سيتي 1-1 في افتتاح المرحلة الجمعة الماضية.

إيطاليا

يستعد نابولي المتصدر، ويوفنتوس حامل اللقب، لمواجهتهما النارية الاسبوع المقبل، عندما يحل الاول ضيفا على اودينيزي، فيما يستقبل الثاني كروتوني، اليوم، في ختام المرحلة 14 من الدوري الإيطالي.

ويعلّق نابولي آمالا كبيرة على الدوري، فهو الوحيد، مع مطارده انتر ميلان، الذي لم يتعرض لاي خسارة حتى الآن (فاز 11 مرة وتعادل مرتين)، ويبتعد عن يوفنتوس حامل اللقب في السنوات الست الاخيرة بفارق اربع نقاط.

وصحيح ان لاعبي المدرب ماوريتسيو ساري حققوا فوزهم الثاني في دور المجموعات من دوري ابطال اوروبا، على حساب شاختار دانييتسك الاوكراني بثلاثية نظيفة، الثلاثاء الماضي، الا انهم لا يزالوا يتخلفون بفارق 3 نقاط عن الفريق الاوكراني قبل الجولة الاخيرة، في مجموعة تأهل عنها حتى الآن مانشستر سيتي.

ويعول ساري هذا الموسم على المهاجمين البلجيكي دريس مرتنز، والإسباني خوسيه كايخون، بالإضافة الى المتألق لورنتسو انسينيي الذي سجل هدفا رائعا في مرمى شاختار.

في المقابل، يخوض اودينيزي موسما متعثرا، اذ فاز 4 مرات وخسر 8 مباريات حتى الآن، ما أدى الى الاطاحة بمدربه لويجي دل نيري، الثلاثاء الماضي، وتعيين ماسيمو اودو.

من جهته، يبحث يوفنتوس عن تعويض سريع لخسارته امام سمبدوريا في المرحلة السابقة 2-3.

وتخلّف لاعبو المدرب ماسيميليانو اليغري بثلاثية، قبل ان يخفف الارجنتينيان غونزالو هيغواين وباولو ديبالا الاضرار في الوقت بدل الضائع.

ومُنِي يوفنتوس بخسارته الثانية هذا الموسم، بعد الاولى امام لاتسيو الشهر الماضي، ولم ينجح في تعويضها منتصف الاسبوع بتعادله سلبا على ارضه مع برشلونة في دوري ابطال اوروبا، ليؤجل تأهله الى ثمن النهائي الى الجولة السادسة الحاسمة (يتقدم بفارق نقطة على سبورتينغ البرتغالي).

ويغيب عن المواجهة قلب الدفاع الدولي جورجو كييليني بعد اصابته بعضلات فخذه، افساحا في المجال لجهوزيته لمباراة نابولي.

ومن جانبه، يستقبل ميلان على ملعب «سان سيرو» فريق تورينو، وذلك بعد ضمان تأهله الى الدور الثاني من الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، اثر فوزه الكبير على ضيفه اوستريا فيينا النمسوي 5-1.

وفي الدوري سقط «روسونيري» امام الفرق الكبرى هذا الموسم مثل لاتسيو وروما وانتر ويوفنتوس ونابولي، ولم ينجح سوى بالتغلب على اندية متواضعة.

ويبحث لاتسيو عن تعويض خسارته الاخيرة أمام روما بعد 6 انتصارات متتالية، عندما يستقبل فيورنتينا.

أما جاره روما الرابع، والذي حقق 10 انتصارات في 13 مباراة حتى الآن، فيحل ضيفا على جنوى.

وكان سمبدوريا سقط امام مضيفه بولونيا بثلاثية نظيفة أمس.

ألمانيا

تختتم اليوم المرحلة 13 من الدوري الألماني، بلقاءي هامبورغ مع هوفنهايم، وكولن مع هرتا برلين.

تعادل شالكه بشكل مثير امام مضيفه بوروسيا دورتموند 4-4، أمس في «دربي» الرور.

وبدأت المباراة بشكل مثالي بالنسبه إلى دورتموند، إذ تقدم برباعين نظيفة في الشوط الأول عبر الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ (12)، الفرنسي بينجامان ستامبولي (18هدف في مرمى فريقه)، ماريو غوتسه (20)، البرتغالي رافائيل جوريرو (25).

لكن كان رد شالكه مثالي هو الآخر بإحراز أربعة أهداف عن طريق النمسوي غويدو برغشتالر (61)، الفرنسي امين حارث (65)، الإيطالي دانييل كاليوري (86)، البرازيلي رونالدو رودريغيز ( 4+90)، ليرفع شالكه رصيده إلى 24 نقطة، بينما أصبح رصيد دورتموند 21 نقطة.

ومن جانبه، احتل لايبزيغ المركز الثاني بعد فوزه على فيردر بريمن بثنائية نظيفة، ومستغلا تعادل شالكه، ليرفع رصيده الى 26 نقطة، فيما تجمد رصيد بريمن عند 8 نقاط في المركز السابع عشر.

وسجل هدفي لايبزيغ، الغيني نابي كيتا (34)، البرازيلي برناردو فرنانديز (87).

وفاز باير ليفركوزن على آينتراخت فرانكفورت بهدف وحيد، فرايبورغ على ماينتس 2-1، أوغسبورغ على فولفسبورغ بالنتيجة ذاتها، بينما تعادل هانوفر مع شتوتغارت 1-1.

فرنسا

ينتقل باريس سان جرمان المتألق هذا الموسم بهجومه المرعب لخوض المواجهة المحلية الابرز له ضد ضيفه موناكو حامل اللقب، اليوم، ساعيا الى الابتعاد عنه اكثر في صدارة الترتيب في المرحلة الـ 14 من الدوري الفرنسي.

وكان موناكو حرم سان جرمان من لقب خامس على التوالي في الموسم الماضي بتتويجه للمرة الاولى منذ عام 2000.

لكن الفريقين اختلفا كثيرا عن الموسم الماضي، فموناكو تخلى عن عدد من ابرز لاعبيه وفي مقدمتهم الدولي الشاب كيليان مبابي (18 عاما) الى سان جرمان بالذات، والذي عزّز صفوفه بالبرازيلي نيمار دا سيلفا في اغلى صفقة كروية في العالم بلغت 222 مليون يورو، هي قيمة البند الجزائي في عقده مع برشلونة.

وانضم نيمار ومبابي الى المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني فشكلوا ثلاثيا رائعا جدا حتى الآن اطلق عليه تسمية «ام سي ان»، فحقق الفريق نتائج مذهلة محليا واوروبيا.

ويمتاز سان جرمان بسجل تهديفي كبير في دوري الأبطال، فسجل 24 هدفا في خمس مباريات فاز فيها جميعها، وكان نصيب نيمار منها ثمانية اهداف جعلته شريكا في صدارة الهدافين مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، والفرنسي وسام بن يدر مهاجمي ريال مدريد واشبيلية الإسبانيين على التوالي.

وفي المقلب الآخر، يحتل موناكو المركز الثاني في الدوري برصيد 29 نقطة، بفارق 6 نقاط خلف سان جرمان، وهو ودّع دوري ابطال اوروبا من الدور الاول بخسارة ثقيلة امام لايبزيغ 1-4 الثلاثاء الماضي.

ويلعب اليوم ايضا، نيس مع ليون، مرسيليا مع غانغان.

وكان سانت اتيان واصل نزيف النقاط بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه ستراسبورغ 2-2، في افتتاح المرحلة.

وتقدم سانت اتيان في مناسبتين عبر البرازيلي هرناني (41) وكيفن مونيه-باكيه (56)، ورد الضيوف مرتين بواسطة العاجي جان-اود أهولو (44) وجوناس مارتان (63 من ركلة جزاء).

ورفع سانت اتيان رصيده 19 نقطة، فيما أصبح رصيد ستراسبورغ 14 نقطة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي