No Script

تصدرها لجنة تقصي الحقائق

مجلس الوزراء: براءة الذمة.. شرط لمشاركة منفذي المشاريع المتضررة إثر الأمطار في «المستقبلية»

No Image
تصغير
تكبير

ناقش مجلس الوزراء التوصيات النيابية بشأن تطاير الحصى والتي صوت عليها مجلس الأمة الأسبوع الماضي، وتقرير اللجنة الفنية المشكلة بوزارة الأشغال والتي قدمت تقريرها مؤخرا، وقرر المجلس تكليف وزير الأشغال بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع لإعداد بلاغ بإحالة المخالفات والشبهات الواردة في التقريرين مصحوبة بالأدلة والأسانيد إلى النيابة العامة.

كما قرر مجلس الوزراء استبعاد جميع الشركات والمكاتب الهندسية التي قامت بتصميم وتنفيذ مشاريع الإسكان والبنية التحتية والطرق، التي اصابتها مظاهر الخلل في المواقع المتضررة من الامطار، وعدم السماح لها بالمشاركة في أية مشاريع جديدة قبل إبراء ذمتها من قبل لجنة تقصي الحقائق المشكلة لهذا الغرض.

وقرر مجلس الوزراء تكليف فريق برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، يتكون من وزارة الداخلية ووزارة الأشغال العامة ووزارة المالية ووزارة الكهرباء والماء وإدارة الفتوى والتشريع وبلدية الكويت والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وذلك لمتابعة ومعالجة تداعيات مشكلة الأمطار والسيول، والقيام بالمهام التالية:

- إعطاء الأولوية لأصحاب المساكن التي تعرضت للأضرار الإنشائية الجسيمة التي لا تسمح بالسكن فيها مع توفير السكن الملائم لحين الانتهاء من ذلك.

- إجراء الدراسات الجيولوجية الخاصة بمسارات السيول من أجل تجنب آثارها السلبية، وتحقيق الاستفادة منها وتخزين مياهها.

- إعداد النماذج والإجراءات المتعلقة بإستقبال طلبات التعويض عن الأضرار التي ترتبت على الأمطار الغزيرة والسيول خلال الأسبوع القادم، وتخصيص مقر الهيئة العامة للتعويضات – سابقاً لهذا الغرض.

- تحديد أوجه القصور والخلل والمسئولين عنها وسبل محاسبتهم أفراد وشركات.

- تقييم التجربة ولوائح التعامل مع مثل هذه الأحداث ودور كل جهة والإجراءات التي تمت في مواجهتها.

- الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة واستقدام الخبرات العالمية المتخصصة لتقييم كفاءة الإجراءات القائمة وتطوير الخطط الوقائية لتلافي التعرض لمثل هذه الحوادث مستقبلاً.

رسالة سمو الأمير إلى رئيس الوزراء

واطلع مجلس الوزراء على الرسالة التي بعث بها سمو الأمير إلى سمو رئيس مجلس الوزراء، والتي أثنى فيها على الجهود الحثيثة التي بذلها العاملون في كافة الأجهزة الحكومية المعنية في مواجهة مشكلة الأمطار والسيول التي شهدتها البلاد مؤخرا، منوهاً بالتعاون المتميز والتنسيق الطيب الذي تم على مدار الساعة وبما قدمه المواطنون من تعاون مشهود وعون للفرق العاملة والذي جسد روح التعاون والتعاضد التي عرف بها المجتمع الكويتي في مواجهة الأزمات.

وعبر مجلس الوزراء عن عظيم اعتزازه وتقديره بالشهادة الكريمة لسمو أمير البلاد، والتي تشكل دافعاً قوياً لبذل المزيد من الجهود من أجل كويتنا الغالية وأهلها الأوفياء.

بيان النائب العام السعودي

وأشاد مجلس الوزراء بالبيان الصادر عن النائب العام في المملكة العربية السعودية بشأن مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، وما تضمنه البيان من شفافية عكستها النتائج التي أسفرت عنها التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في هذه القضية، والتي تؤكد التزام المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين بإرساء مبادئ العدل والحرص على اتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة المتورطين في هذه الجريمة لتأخذ العدالة مجراها، معرباً عن ثقته بالإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية، داعياً إلى ضرورة الابتعاد استغلال هذه القضية وتسييسها.

اليوم الوطني لسلطنة عمان

وبمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والأربعين لسلطنة عمان، يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهنئة لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، منوها بمسيرة السلطنة المباركة، ومشيدا بالإنجازات المتميزة التي تحققت في عهد جلالة السلطان قابوس في كافة المجالات والميادين.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي