No Script

يدافع عن اللقب بمواجهة غريميو في نهائي كأس العالم للأندية لكرة القدم

«الملكي» يبحث عن المجد... في أبو ظبي

تصغير
تكبير

دبي - أ ف ب - يبحث ريال مدريد بطل اسبانيا وأوروبا عن المجد وتحقيق عدد من الارقام الخاصة، عندما يدافع عن لقبه بطلا لكأس العالم للاندية لكرة القدم امام غريميو البرازيلي بطل «ليبرتادوريس»، اليوم، في ابو ظبي في المباراة النهائية.
 ويلعب، اليوم ايضا، الجزيرة بطل الدوري الإماراتي مع باتشوكا المكسيكي بطل كونكاكاف في مباراة تحديد المركز الثالث.
وتأهل ريال مدريد وغريميو بصعوبة بالغة الى النهائي، بعد فوز الاول على الجزيرة 2-1 في نصف النهائي، والثاني على باتشوكا بعد التمديد بهدف وحيد، الا ان الوضع سيكون مختلفا تماما في النهائي، مع طموح الفريقين بنيل اللقب الذي يحمل صفة التاريخي لهما.


 ويملك ريال مدريد بطل نسختي 2014 و2016 فرصة لمعادلة رقم غريمه التقليدي محلياً برشلونة بالتتويج باللقب ثلاث مرات، والاهم ان يصبح الفريق الأول في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 2000 يتوّج في نسختين متتاليتين.
 كما سيكون «الملكي» أمام فرصة نادرة لتحقيق خماسية في 2017، بعدما سبق له التتويج بالقاب دوري ابطال اوروبا والدوري الإسباني و»السوبر» الأوروبية والمحلية.
ويتعين على ريال مدريد لتحقيق طموحه بالتتويج ان يتخلى عن السلبية الهجومية التي ظهر بها امام الجزيرة، إذ صنع لاعبوه، حسب احصاءات موقع الاتحاد الدولي «الفيفا»، 36 محاولة على مرمى بطل الإمارات في نصف النهائي، ولم يسجل سوى هدفين فقط.
وتأخر بطل أوروبا امام الجزيرة بهدف البرازيلي رومارينيو داسيلفا (41)، قبل ان يُعادل البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي اصبح الهدّاف التاريخي للبطولة برصيد ستة اهداف، النتيجة (53)، ثم سجل البديل الويلزي غاريث بايل هدف الفوز (81).
واعترف مدرب ريال مدريد، الساعي ايضا ليكون اول مدرب يتوّج باللقب في نسختين متتاليتين، الفرنسي زين الدين زيدان بان فريقه واجه صعوبات هجومية امام الجزيرة.
 وقال: «كانت الامور غريبة في الشوط الاول، لم نستطع هز الشباك رغم انه اتحيت لنا عدد من الفرص. الامر الجيد اننا تحلينا بالصبر والهدوء في الشوط الثاني وحققنا الفوز».
وكشف زيدان انه لا يعرف الكثير عن غريمه غريميو، ولكنه شاهد مباراته مع باتشوكا في نصف النهائي، وقال عنه: «هو فريق جيد ولن تكون مهمتنا سهلة امامه، وسيكون علينا ان نرفع من مستوى ادائنا للفوز، حتى لا تتكرر صعوبة مباراة الجزيرة».
 ولم تقتصر مشاكل ريال مدريد في مباراة الجزيرة على الجانب الهجومي فقط، بل الدفاعي ايضا، إذ سجل اصحاب الارض هدفا عبر رومارينيو والغى الحكم هدفا ثانيا سجله المغربي مبارك بوصوفة بعد اللجوء الى تقنية حكم الفيديو المساعد.
وستكون عودة القائد سيرجيو راموس ضرورية لقيادة خط الدفاع، وقد شارك في التدريبات، اول من أمس، بعدما غاب عن لقاء الجزيرة بسبب الاصابة، كما بامكان زيدان ان يستعين بداني كارفاخال والألماني توني كروس اللذين لم يلعبا ايضا مواجهة نصف النهائي لاسباب فنية.
وفي المقابل، يتطلع غريميو الى انهاء عام 2017 بأفضل طريقة بالتتويج بلقب كأس العالم للاندية للمرة الاولى في تاريخه بعدما توّج في 30 نوفمبر بطلا لكأس ليبرتادوريس (دوري ابطال أميركا الجنوبية) على حساب لانوس الارجنتيني.
 كما يسعى غريميو الى اعادة الاعتبار لاندية البرازيل واميركا الجنوبية، حيث تميل الكفة كليا لمصلحة فرق اوروبا التي احرزت اللقب تسع مرات من اصل 13 نسخة اقيمت منذ عام 2000.
 وكان كورينثيانز البرازيلي آخر بطل من اميركا الجنوبية يتوّج باللقب في 2012، بعد فوزه في النهائي على تشلسي الإنكليزي بهدف وحيد.
 وقال مدرب غريميو ريناتو بورتالوبي «غاوتشو» بعد الفوز على باتشوكا في نصف النهائي: «هناك من يعتقدون ان غريميو انهى دوره، انا لا افكر بهذه الطريقة، انا بطل العالم ( فاز بلقب الانتركونتينينتال التي كانت تجمع بطلي اوروبا واميركا الجنوبية مع غريميو كلاعب عام 1983) وسأعمل مع الفريق من اجل الفوز بالبطولة».
 وتابع ريناتو قبل معرفة منافسه في النهائي: «سنواجه منافسا صعبا، ولكن يمكن لهم ان يتأكدوا، انهم سيواجهون غريميو، بعد ان حظي بقدر من الراحة، والتأقلم على فارق التوقيت».
 وفي حين اعترف زيدان انه لا يعرف الكثيرعن غريميو، اكد بورتالوبي انه يعرف ريال مدريد جيدا فهو يشاهده اسبوعيا عبر التلفاز.
 وتابع:«نحن نشاهد ريال مدريد في البرازيل، هو من بين افضل ثلاثة فرق على مستوى العالم، ونعلم جيدا انه سيلعب بشكل افضل مما ظهر عليه في نصف النهائي. مما لاشك فيه ان مباراتنا معه ستكون كبيرة ونحن مستعدون له».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي