No Script

مقتل شرطي خلال مواجهات في كرمانشاه في إيران

No Image
تصغير
تكبير

قُتل شرطي إيراني اليوم بعدما أُطلقت النار عليه خلال مواجهات مع "مثيرين للشغب وعصابات" في غرب إيران في إطار التظاهرات المناهضة لرفع أسعار البنزين، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.
وقُتل إيراج جواهري عقب مواجهة مع مسلحين خلال الاضطرابات التي شهدتها مدينة كرمانشاه أمس، وفق ما أفاد رئيس شرطة المنطقة علي أكبر جاويدان في تصريحات نقلتها عنه الوكالة.

«الداخلية» تحذر المحتجين وتلوح بإجراءات صارمة

حذر وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي من أن الأجهزة الأمنية ستتعامل بصرامة مع كل من يستهدف الممتلكات العامة والخاصة.
وقال وزير الداخلية الإيراني إن أي احتجاجات يجب أن تكون ضمن القانون والوضع بشكله الحالي ليس لصالح أي طرف.
وأوضحت الوزارة في بيان إنها تمكنت من تحديد هوية "قادة العناصر المثيرة للشغب في اليومين الماضيين وسيتم التعامل مع كل من يُعرض أمن المواطنين إلى خطر بشكل حازم".
وقالت إن "أعداء ايران وكالسابق لن يجنوا شيئا من تعويلعهم على هذا الشغب سوى الخزي والعار".
وفي السياق نفسه، أكد المتحدث باسم الشرطة الإيرانية إن الشرطة لن تتستاهل وستتصدى لكل من يخل بالأمن في البلاد.

توقيف 40 شخصا خلال احتجاجات في مدينة يزد

وأوقفت السلطات الإيرانية 40 شخصا في مدينة يزد في وسط البلاد بعد صدامات مع الشرطة خلال تظاهرات احتجاجا على رفع اسعار البنزين، على ما ذكرت وكالة إسنا شبه الرسمية اليوم.
ونقلت الوكالة عن المدعي العام في المدينة محمد حداد زاده قوله إنّ الموقوفين "مثيرو شغب" متهمون بتنفيذ افعال تخريب ومعظمهم ليسوا من سكان المدينة.

مستشار روحاني: إيران ليست العراق أو لبنان

من جانب آخر، قال مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني حسام الدين آشنا، إن "إيران ليست العراق أو لبنان"، تعليقا على المظاهرات التي شهدتها معظم المدن الإيرانية على مدار اليومين الأخيرين.
وأضاف آشنا: "إيران ليست العراق أولبنان، والسفارة الأميركية في طهران أيضا مُغلقة منذ سنين طويلة.. لن نسمح لوسائل الإعلام العميلة بتحديد مصيرنا"، متابعا إن "الانتهازيين في الداخل والخارج ارتكبوا خطأ استراتيجيا مرة أخرى".
وأكد مستشار الرئيس أن بلاده لن تسمح لوسائل الإعلام العميلة أن تقرر مصير البلاد، " نحن الايرانيين لن نسمح لوسائل الإعلام العميلة أن تقرر لنا المصير".

خامنئي يؤيد رفع أسعار البنزين

من جهة ثانية، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي أيد اليوم رفع سعر البنزين الذي فجر احتجاجات في شتى أنحاء البلاد، منحيا باللوم في «أعمال التخريب» على معارضي ايران وأعدائها الأجانب.
وقال خامنئي «هذا القرار جعل بعض الناس يشعرون بقلق دون شك... ولكن أعمال التخريب وإشعال الحرائق يقوم بها مثيرو الشغب وليس شعبنا. الثورة المضادة وأعداء إيران يدعمون دائما أعمال التخريب
والإخلال بالأمن ويواصلون فعل ذلك. للأسف حدثت بعض المشاكل وفقد عدد من الأشخاص أرواحهم ودُمرت بعض المراكز».
ونقل التلفزيون عن خامنئي قوله إن زيادة سعر البنزين استندت إلى رأي الخبراء ويجب تطبيقها، لكنه دعا المسؤولين إلى الحيلولة دون ارتفاع أسعار السلع الأخرى.
وذكر مسؤولون يوم أمس إن شخصا قتل في مدينة سيرجان بجنوب شرق البلاد بينما أشارت تقارير إلى وقوع عدة وفيات أخرى إذ اشتبكت شرطة مكافحة الشغب وقوات الأمن مع محتجين في طهران وعشرات المدن في أنحاء إيران يوم السبت فيما اتخذت الاحتجاجات منحى سياسيا.
وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إنه تم تقييد الوصول إلى الإنترنت في إيران بناء على أمر من مجلس معني بأمن الدولة وذلك بعد يومين من الاحتجاجات على ارتفاع أسعار البنزين والعمل بنظام الحصص.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي