No Script

«الظروف الاقتصادية والمالية تستدعي النظر بجدية لهذه التوجهات»

حمد المرزوق: الاندماج سيكون إيجابياً لـ «بيتك» و«الأهلي المتحد»... ومساهميهما

u062du0645u062f u0639u0628u062fu0627u0644u0645u062du0633u0646 u0627u0644u0645u0631u0632u0648u0642
حمد عبدالمحسن المرزوق
تصغير
تكبير

ترسيخ مكانة الكويت كمركز مالي في سياق الرؤية الأميرية الثاقبة

مزايا إيجابية على الربحية وجودة الأصول وتنويع المخاطر والتوزيع الجغرافي

الخطوة في إطار إستراتيجية النمو والتوسّع إقليمياً ودولياً

دراسات التقصي النافي للجهالة حال الموافقة على سعر التبادل العادل

إعداد خطة العمل المستقبلية  للكيان الجديد محلياً وبحرينياً ودولياً


شدّد رئيس مجلس الإدارة في «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، حمد عبدالمحسن المرزوق، على أن البنك يبحث حالياً مع البنك الأهلي المتحد، إمكانية تكوين واحد من أكبر المصارف الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف المرزوق في بيان صحافي، أن هذه الخطوة تأتي في إطار إستراتيجية «بيتك» للنمو والتوسّع على المستوى الإقليمي والدولي، مشدداً على أن الظروف الاقتصادية والمالية في المنطقة، تستدعي النظر بجدية لمثل هذه التوجهات، التي تهدف لخلق كيانات مالية كبيرة قادرة على مواجهة الصدمات، ولديها القدرة المالية والموارد الذاتية على المنافسة إقليمياً ودولياً، علاوة على ما يترتب على هذه الكيانات من قواعد رأسمالية قوية وراسخة لهذه البنوك.
وتوقّع أن تكون هناك مزايا إيجابية لهذا التوجه الإستراتيجي، سواء على مستوى تحسّن الربحية، أو جودة الأصول، أو على صعيد تنوع المخاطر والتوزيع الجغرافي، والمتوقع أن ينعكس على «بيتك» و«المتحد» ومساهميهما.
وأكد المرزوق أن مزايا خلق كيان كبير ستتيح اضطلاع البنك بدور فعال في مجال تقديم خدمات مصرفية إسلامية متطورة للعملاء، وتمنحها القدرة على تقديم التمويل المناسب للمشاريع الكبرى سواء داخل الكويت أو خارجها.
وأضاف أن التوجهات بتكوين مصارف كبيرة تتماشى مع ترسيخ مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي، وتأتي في سياق الرؤية الثاقبة لصاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والتي ترجمتها الإستراتيجية الحكومية (كويت 2035) بتحويلها إلى مركز مالي وتجاري.
وتابع المرزوق، أن عملية دراسة هذا الخيار الإستراتيجي ستتم على مراحل متعددة، إذ سيتم في المرحلة الأولى إجراء التقييم من قبل مستشارين عالميين بهدف تحديد سعر التبادل العادل المبدئي بين سهمي «بيتك» و«المتحد» من واقع البيانات المالية المنشورة لهما.
وأفاد أن المرحلة الثانية هي دراسات التقصي النافي للجهالة، والتي ستتم على البنكين في حال تمت الموافقة من قبلهما على معدل التبادل المبدئي، بحيث ستتم مخاطبة بنك الكويت المركزي، والبنك المركزي البحريني، والجهات الرقابية الأخرى لنيل الموافقات اللازمة قبل البدء بإجراءات التقصي.
وبيّن أنه في حال إتمام المرحلتين واتفاق البنكين على نتائجهما، فإن المرحلة الثالثة والأخيرة تقتضي إعداد خطة العمل المستقبلية للكيان المصرفي الجديد، والإجراءات التنفيذية سواء في الكويت، أو مملكة البحرين، أو أي دول أخرى.
وشدّد المرزوق على أن الموافقات النهائية على الاستحواذ، ستكون خاضعة لموافقة بنك الكويت المركزي والسلطات الرقابية الأخرى، والجمعيات العمومية للبنكين.

«HSBC» و«كريدي سويس» لتحديد السعر العادل للسهم


أكد «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) في إفصاح على موقع البورصة، أنه قام بتوقيع اتفاق مع كل من «HSBC» و«Credit Suisse» بهدف القيام بأعمال دراسات التقييم واقتراح السعر العادل للسهم في إطار عملية الاندماج مع مجموعة الأهلي المتحد.
وأكد «بيتك» أن الاتفاق مع الطرفين المذكورين جاء باعتبارهما من البنوك الاستثمارية ذات الخبرة، ونظراً لما يتمتعان به من حيادية.
وقال «بيتك» في بيان رسمي إنه «في حال اتفاق البنكين، على معدل التبادل العادل للأسهم بينهما، وغيرها من أعمال من خلال مراحل متتابعة، فسيتم التقدم بطلب رسمي لبنك الكويت المركزي والجهات الرقابية المختصة والمساهمين للحصول على الموافقات المطلوبة».
وشدّد على أن «أي نتائج نهائية حول الموضوع سيتم الإفصاح والإعلان عنها للمساهمين والعامة والجهات المختصة في حينه، مع الالتزام بالقوانين واللوائح ووجوب موافقة الجهات الإشرافية والمساهمين في الكويت ومملكة البحرين قبل اتخاذ القرار النهائي في هذا الشأن».
من ناحية ثانية، وفي إفصاح منفصل، قال البنك الأهلي المتحد إنه قام بتوقيع مذكرة تفاهم وسرية معلومات مع «بيتك» بعد تقدّم الأخير بطلب في هذا الشأن، وذلك لبدء أعمال التقييم والتقصي وغيرها من الإجرءات الفنية والرقابية اللازمة لخلق كيان مصرفي موحد، لافتاًَ الى أن اختيار «HSBC» و«Credit Suisse» جاء في ظل تلك الاتفاقية لتحديد السعر العادل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي