No Script

رصدتها الفرق التفتيشية خلال شهر رمضان من خلال 62 جولة

«الشؤون» تُحيل إلى «التحقيقات» 22 مخالفة تعاونية

No Image
تصغير
تكبير
  • شعيب: من المخالفات عدم تطبيق نظام الحاسب الآلي وعدم التوقيع على العقود قبل عرضها على الوزارة وسحب وديعة من دون موافقة

تعمل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على إحالة 22 مخالفة في جمعيات تعاونية إلى الإدارة العامة للتحقيقات، رصدتها الفرق التفتيشة وافراد الضبطية القضائية التابعة لقطاع التعاون من خلال 62 جولة تفتيشية قامت بها خلال شهر رمضان المبارك.
واعلن وكيل الوزارة المساعد لقطاع التعاون عبدالعزيز شعيب انه «بتوجيهات وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، نفذت فرق التفتيش وافراد الضبطية القضائية حملات تفتيشية خلال شهر رمضان بالتدقيق والتفتيش على 62 جمعية تعاونية، تضمنت التدقيق على نشاط الجمعيات التعاونية واعمالها، للتحقق من سيرها وفق احكام القانون والقرارات الوزارية المنظمة للعمل التعاوني».
وقال شعيب، في تصريح صحافي، ان «تلك الجولات التفتيشية اسفرت عن رصد وتحرير 22 مخالفة، تمهيداً لإحالتها إلى الإدارة العامة للتحقيقات، حماية لأموال المساهمين، حيث تمثلت المخالفات في عدم تطبيق نظام الحاسب الآلي، بما يتوافق مع عملية الرابط مع الوزارة لأربع جمعيات، وعدم التوقيع على كافة العقود قبل عرضها على الوزارة والتصديق عليها لجمعية واحدة».


واضاف ان «من المخالفات ايضا عدم التزام جمعيتين بطرح فروعهما للاستثمار والإعلان عن الفروع في صحيفتين يوميتين، وأعضاء مجلس الإدارة لخمس جمعيات مسؤولون عن جميع أعمال الغش وإساءة استعمال السلطة، وعن جميع الأخطاء التي تقع في إدارة الجمعية». وذكر انه «يحظر على الجمعيات التعاونية الصرف من بند الخدمات الاجتماعية على رحلات خارج البلاد أو تقديم مساعدات نقدية أو عينية، الا ان احدى الجمعيات خالفت ذلك، فضلا عن مخالفة جمعية اخرى بالصرف من بند الخدمات الاجتماعية قبل اعتماد المخصص من الجمعية العمومية واخذ الموافقات اللازمة حسب الضوابط التي تحددها الوزارة، بالاضافة الى رصد مخالفة جمعية تعاونية قامت بسحب الوديعة قبل الموافقة من قبل الوزارة».
وتابع «من المخالفات زيادة عدد عمال الأمن والحراسة دون أخذ موافقة اللجان المختصة ومجلس الإدارة، وعدم التزام الجمعيات التعاونية بالقرار الوزاري رقم
( 16/ت ) لسنة 2017 والخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوظيف عمالة دون موافقة الوزارة» معربا عن امله في قيام مجالس إدارات الجمعيات التعاونية بمسؤولياتهم وواجباتهم المكلفين بها، وفق القوانين والقرارات الوزارية المعمول بها في شأن تنظيم العمل التعاوني، لتحقيق الأهداف التعاونية المنشودة.
واشاد شعيب في هذا الصدد بجهود المراقبين الماليين والاداريين في الجمعيات التعاونية، مشيرا الى ان هذه الجهود لها تأثير كبير في تنظيم العمل التعاوني وحماية أموال المساهمين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي