No Script

ترحيب مصري بتصريحاته: كلمات صادقة من قائد قوي في بلد ديموقراطي

الغانم: أي حادث لا يمكن أن يؤثّر على علاقة «دم وتاريخ» بين الكويت ومصر

No Image
تصغير
تكبير
  • - لن ينجح أحد في إثارة فتنة بين الشعبين 
  • - الاعتداء حادثة فردية والمخطئ سينال جزاءه 
  • - أتشرف أني منعت تعليق عضوية مصر في الاتحاد الدولي 
  • الهضيبي: نقدر الكويت قيادة وشعباً وحكومة وبرلماناً

ثمنت الأوساط السياسية والبرلمانية وقبلها الشعبية المصرية، تصريحات رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وتأكيده أن أي حادث لا يمكن أن يؤثر على علاقة «دم وتاريخ» بين الكويت ومصر.
وقال الغانم في تصريحات عبر الهاتف لإحدى الفضائيات المصرية، أول من أمس، «لا يمكن لأي حادثة أن تؤثر على علاقة تاريخية وعلاقات دم، فالدم المصري موجود تحت التراب الكويتي، وما أتمناه ألا ينجح أحد في إثارة فتنة بين الشعبين المصري والكويتي، ولن ينجح أحد في فعل ذلك».
وأضاف: «في حادث الاعتداء على (مقيمة) مصرية، نحن نتحدث عن حادثة فردية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية كافة، وإن كان هناك مخطئ فسينال جزاءه عبر القضاء الكويتي النزيه»، وتابع: «الخبراء وأشقاؤنا المصريون المقيمون في الكويت، يشاركون في عملية بناء الكويت، ومصر داعمة للكويت والكويت داعمة لمصر، والحوادث الفردية والاستثنائية تحدث في كل مكان، ولكن كلنا ثقة في القضاء الكويتي العادل».
وتابع «أثق أن إخواننا في الحكومة المصرية، أكثر حرصاً في الحفاظ على العلاقة الغالية والثمينة بين البلدين، ويجب أن يسدل الستار عن هذا الأمر ونترك الأمر إلى القضاء الكويتي، ونحن على علم بأن الشعب المصري يثق تماما بالقضاء الكويتي».
وأكمل «نحن أمة واحدة تجمعنا مصالح مشتركة والتحديات التي نواجهها واحدة، العلاقة على المستوى البرلماني مميزة جدا، وأتشرف اني منعت تعليق عضوية مصر ولو لدقيقة واحدة، عندما كنت رئيساً للاتحاد البرلماني الدولي، وذلك لما تمثله مصر من وزن وثقل وأهمية، فهي القلب النابض في الجسد العربي».
ووجهت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم، التحية والتقدير للشعب الكويتي والحكومة الكويتية، قائلة «تأثرت بشعور الشعب الكويتي، ورأيت مظاهرة حب للعلاقات بين مصر والكويت».
وأضافت مكرم في تصريحات لها، مساء أول من أمس «الكتاب الكويتيون أرسلوا لي مجموعة من المقالات، تؤكد  عمق العلاقات التاريخية بين مصر والكويت، وحرصت على شكرهم، وأكدت أن ما حدث حالة فردية ولا يعبر عن شعب الكويت والحكومة».
وقالت «أعود للتأكيد إحنا شعب واحد وأسرة واحدة كبيرة، ولا ينبغي الرد على أي رأي فردي، وكنت حريصة على توضيح ذلك مع بداية نشوب الأزمة، وطالبت الجميع بعدم الرد على ما حدث من إساءات».
بدورها، ثمنت عضو مجلس النواب المصري الدكتورة غادة صقر، في تصريحات تلفزيونية أول من أمس، دور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.
وقالت صقر لـ«الراي» إن «هذه كلمات صادقة من برلماني قوي وقائد برلمان قوي، في بلد ديموقراطي، وتربطنا به روابط خاصة، ولحضوره الاقليمي والدولي المؤثر».
وقال الناطق باسم حزب «الوفد» الدكتور ياسر الهضيبي لـ«الراي»، إن «الوفد» يقدر الكويت «قيادة وشعبا وحكومة وبرلمانا، ويقدر تصريحات السيد مرزوق الغانم، والعلاقات بين البلدين متأصلة وراسخة، وأي حادث عارض لا يعبر عن الاشقاء فى الكويت مطلقا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي