No Script

مستشفى العدان يجري أول عملية لعلاج ضمور العضلات الشوكي باستخدام «سبنرازا»

No Image
تصغير
تكبير

أجرى مستشفى العدان التابع لوزارة الصحة أول عملية أعطي فيها دواء «سبنرازا» الجديد لعلاج مرض ضمور العضلات الشوكي وذلك لطفلة كويتية عائدة من رحلة علاج في الولايات المتحدة الأميركية بحضور أطباء مختصين.

وقال رئيس قسم الأطفال في المستشفى الدكتور سلمان الطوالة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن «ضمور العضلات الشوكي» يعتبر مرضا جينيا نادرا تبلغ نسبة الإصابة به نحو 1 بين كل 100 ألف شخص،لافتا إلى «أن هذه النسبة ترتفع في العالم العربي عامة وفي منطقة الخليج خاصة».

وأضاف الطوالة أن عدد الحالات المصابة بهذا المرض في الكويت تبلغ نحو 60 حالة، مشيرا إلى أن علاجه يعتبر من أغلى العلاجات الموجودة حاليا في العالم.

وأفاد بأن «سبنرازا» هو الدواء الوحيد الموافق عليه من هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لعلاج حالات ضمور العضلات الشوكي حيث تمت الموافقة عليه في ديسمبر 2016 ويؤخذ عن طريق إبرة في الظهر.

وأوضح الطوالة أن أهمية الدواء تكمن في التجارب السريرية التي أظهرت توقف تطور المرض لدى بعض المرضى كما أدى إلى تحسن في القدرة على الحركة.

وذكر أن وزارة الصحة ومجلس أقسام الأطفال يعملان على علاج مرضى ضمور العضلات الشوكي حيث تم توفير العلاج بالكويت بدلا عن العلاج في الخارج وذلك إيمانا من الوزارة بتوفير أحدث وآخر ما توصل له الطب من علاجات وتقديم أفضل سبل الرعاية لمرضاها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي