No Script

«من المبكر الحديث عن نوع المشاركة الكويتية في هذا التحالف»

الجارالله: طبيعي أن يتطور التحالف الإسلامي إلى قوة تتصدى لكل من يمس بمصالح دوله

تصغير
تكبير
نعلق آمالاً كبيرة على المركز العالمي لمكافحة التطرف والعنف والإرهاب في المنطقة والعالم

الصندوق الكويتي قدم حتى الآن 750 مليون دولار للدول الأفريقية ويستكمل بقية المبلغ خلال السنة الحالية

أمين: العلاقات الكويتية - الأفريقية تاريخية ومتميزة بحكمة ومكانة سمو أمير البلاد والقادة الأفارقة
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن المركز الخاص بمكافحة الارهاب، والذي أعلن عنه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، سيتم افتتاحه خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الاميركي دونالد ترامب الى المملكة العربية السعودية، وخلال فعاليات القمم الثلاث، لافتا إلى أن المركز أنشئ بجهود دول مجلس التعاون والاشقاء في المملكة، ومبادراتهم المستمرة لمكافحة العنف والتطرف والارهاب في المنطقة والعالم.

وأضاف الجارالله في تصريح للصحافيين على هامش الاحتفال باليوم الافريقي مساء أمس الأول «نحن نعلق آمالاً كبيرة على هذا المركز، ونعتقد انه سيقوم بدور حيوي وفعال في مكافحة التطرف، وتقويض الفكر المتطرف في المنطقة».


وعما ذكر عن تأسيس القوة الخاصة الاسلامية الشبيهة بتحالف الناتو، قال الجارالله ان «هناك تحالفاً على مستوى الدول الاسلامية، ومن الطبيعي ان يتطور هذا التحالف الى قوة اسلامية تتصدى لكل ما يسيء ولكل ما يمثل مساسا بمصالح الدول الاسلامية»، مشيرا إلى أنه «من المبكر الحديث عن نوع مشاركة الكويت في هذا التحالف».

وأعرب الجارالله خلال كلمته في الحفل عن شكره وتقديره لجمهورية تشاد الصديقة على ما قدمته من اسهامات كبيرة خلال رئاستها الماضية للاتحاد الافريقي، متمنيا النجاح لجمهورية غينيا كوناكري الصديقة خلال رئاستها للدورة الحالية من الاتحاد الافريقي معربا عن تقديره لمفوضة الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني زوما لدورها في ومساهمتها الواضحة خلال القمة الثالثة والرابعة لمؤتمر القمة العربية الافريقية.

كما اعرب عن تمنياته بالتوفيق لمفوض الاتحاد الافريقي الجديد موسى فكي محمد، والذي يتمتع بخبرة وديبلوماسية كبيرة، ستسهم في تنمية العلاقات الافريقية مع بقية دول العالم.

واكد الجارالله ان القارة الافريقية كانت ومازالت احدى الركائز المهمة في سياسة الكويت الخارجية، لما تملكه القارة من موارد طبيعية ضخمة وموقع استراتيجي يقع في قلب العالم، ما جعلها محطة عبور بين الشرق والمغرب.

واشار الى ان الكويت حرصت على نشر بعثاتها في القارة الافريقية، والتي بلغت 20 بعثة وعدد السفارات الافريقية العربية وغيرها 31 سفارة، مشيرا الى استضافة الكويت لمؤتمر القمة العربية - الافريقية الثالث نوفمبر 2013، وخلال تلك السنوات عملت الكويت على تنفيذ مبادرات صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد، بتقديم ملياري دولار للدول الافريقية، منها مليار كقروض ميسرة، موضحا ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم حتى الآن 750 مليون دولار، على ان يستكمل بقية المبلغ السنة المالية الحالية.

واكد الجارالله ان دولة الكويت سوف تتقدم لتشغل مقعدا غير دائم في مجلس الأمن للعام 2018- 2019 والتي ستجري انتخاباته في مقر الامم المتحدة في نيويورك في الشهر المقبل، حيث تتطلع الكويت الى دعم الاصدقاء في تلك الانتخابات لتسهم في ارساء دعائم السلم والأمن الدوليين.

بدوره وصف عميد السلك الديبلوماسي بالانابة السفير الصومالي لدى البلاد عبدالقادر امين، العلاقات الكويتية - الافريقية بالتاريخية والمتميزة، بحكمة ومكانة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد والقيادات الافريقية.

واضاف امين خلال كلمته في المناسبة ان تلك العلاقة تجلت في استضافة دولة الكويت للقمة الافريقية العربية، مشيدا بالدور المهم والكبير للصندوق الكويتي للتنمية في مجال التنمية الافريقية والمشاريع التي نفذها الصندوق في القارة، بالاضافة الى المجموعات الاقتصادية الاقليمية التي تقوم بدور فعال في تنمية افريقيا.

واكد ان القارة الافريقية تخطو خطوات الى الامام في مجالات عدة، كلها تبشر بان افريقيا تتجه نحو مستقبل واعد، رغم التحديات التي تواجهها احيانا في بعض الاماكن، ولكن ارادة قادتنا دائما اقوى من كل الصعوبات والمشاكل.

ورحب السفير الصومالي بعودة المملكة المغربية للاتحاد الافريقي، التي أكد انها سوف تثري العمل الافريقي المشترك.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي