No Script

لقاء / أكد أن قوانين بلاده جيدة لكن تطبيقها يسفر عن ازدواجية في التعامل بين المسلمين وغيرهم

مفتي صربيا لـ «الراي»: الكويت دولة مباركة بمساعداتها... وصل عدد مساجدنا إلى 250

تصغير
تكبير

نطالب برد الممتلكات التي سلبت من الأوقاف الإسلامية

الحكومة الصربية لا تموّل مؤسساتنا كما تموّل الكنائس

مليون مسلم يعيشون في صربيا معظمهم من الشعب البوشناقي

يجب أن تكون الكويت مثلاً أعلى لكل الدول الإسلامية

نُربّي شبابنا في المساجد على أن الأفكار الداعشية خارج دائرة الإسلام


أشاد مفتي صربيا مولود أفندي دوديتش بالمساعدات الكويتية للمسلمين في صربيا، التي ساهمت في أن يصل عدد المساجد في البلاد إلى 250 مسجداً، فضلاً عن نظام تعليمي قائم على الإسلام الوسطي.
وقال دوديتش، في لقاء مع «الراي» على هامش زيارته للكويت للمشاركة في ملتقى «هذا نبينا»، إن «الحكومة الصربية لا تمول مؤسساتنا الإسلامية كما تمول الكنائس»، لافتاً إلى ان «عدد المسلمين في صربيا يصل إلى نحو مليون مسلم معظمهم من الشعب البوشناقي». وأشار إلى حرص المؤسسات الإسلامية في صربيا على النأي بالشباب عن الأفكار المتطرفة قائلاً «نربي شبابنا في المساجد على أن الأفكار الداعشية خارج دائرة الإسلام».
وفي ما يلي نص اللقاء:

?  ماذا عن وضع المسلمين في صربيا؟
هناك قرابة مليون مسلم يعيشون في صربيا، معظمهم من الشعب البوشناقي، مررنا بفترات صعبة جداً كانت عصيبة على المسلمين في صربيا، وخاصة إبان فترة الشيوعية. ولكن يجب أن نقول الحقيقة بعد رحيل رئيس صربيا السابق سلوبودان ميلوسوفيتش تحسنت الأوضاع كثيراً، والآن حالة المسلمين في صربيا جيدة، لكن إذا أتى حزب آخر للحكم فهل ستستمر هذه الحالة أم ستتغير؟ لا ندري.
?  هل هذا يعني ان المسلمين في صربيا حالياً لا يواجهون مشاكل؟
حالياً لا توجد مشاكل كبيرة بالنسبة للمسلمين في صربيا، لكن هناك بعض الأشياء التي يجب تحقيقها حتى يشعر المسلمون أنهم يحصلون على حقوقهم كاملة كغيرهم بغض النظر عن كون المسلمين في هذا البلد أقلية.
نحن نطالب بما منحه لنا القانون الصربي، الذي أعطانا عدداً من الحقوق كتلك التي تحصل عليها الأغلبية، وأن ترد الممتلكات التي تم سلبها من الأوقاف الإسلامية في صربيا، وألا يكون هناك ازدواجية في التعامل مع المسلمين وغير المسلمين... لأن تطبيق القوانين في صربيا دائماً ما يسفر عن ازدواجية في التعامل بين المسلمين وغيرهم، هذه القوانين جيدة لكننا نطالب الدولة بأن تطبقها بشكل صحيح، ولا نريد أن ننتظر من سيحكم لنتبين إذا كنا سنحصل على حقوقنا أم لا.
?  كم عدد المساجد في صربيا؟
أود أن ازف البشرى لإخوتي في الكويت أنه بات لدينا الآن في صربيا 250 مسجداً، ولدينا نظام تعليمي ديني قائم على الإسلام الوسطي، وقد وصلنا لذلك من خلال المساعدات من الكويت عن طريق السفارة الكويتية في صربيا والسفير الكويتي لدى البلاد.
الكويت دولة مباركة، وبرأيي يجب أن تكون مثلا أعلى لكل الدول الإسلامية، فقد بقيت بأصالتها ولم تؤثر عليها أوضاع العالم من حولها، وأدعو الله أن يحفظها ويحفظ شعبها، فأمن الكويت ليس فقط مهماً لها بل مهم لنا حتى نحن في صربيا.
?  هل هناك تواجد لتنظيمات متطرفة مثل «داعش» في صربيا؟
في كل مكان ستجد هناك متطرفين، لكن ما أود التأكيد عليه هو ضرورة وجود مؤسسات دينية قوية كي تستطيع محاربة هذه التنظيمات ولا تسمح بانتشار أفكارها. نحن نحاول أن نربي شبابنا منذ الصغر والمصلين في المساجد على ان الأفكار الداعشية خارج دائرة الإسلام، وهم من الخوارج ولا يمكن أن يلصق ذلك بالمسلمين والإسلام. وفي ما يتعلق بداعش فقد تم خلقها لتتسبب بمشاكل للمسلمين والعالم الإسلامي.
?  هل يمكن أن يحكم صربيا شخص مسلم؟
لا يوجد مانع قانوني في ذلك إذا اختاره الصربيون، لكن واقعياً هذا أمر صعب لأن عدد المسلمين قليل.
?  ماذا يشغل بال المسلمين في صربيا؟
ما يشغل بالنا الآن هو أن تتم معاملتنا مثل أي مواطن آخر في صربيا، لسنا لاجئين ولا مهاجرين. أريد أن أرى صربيا كبيتي، وهذا يتطلب أن أحصل على كل حقوقي، فمؤسساتنا يجب أن تُعامل كما يتم التعامل مع الكنائس الصربية من قبل الدولة التي تمول هذه الكنائس ولا تمول مؤسساتنا الإسلامية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي