No Script

رصد بحيرة مائية فريدة من نوعها في «كبر»

No Image
تصغير
تكبير

أعلن فريق الغوص التابع للمبرة التطوعية البيئية اليوم الجمعة رصده بحيرة مائية جديدة في الطرف الجنوبي الشرقي من جزيرة (كبر) جنوبي البلاد.

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الفريق لم يرصد مثل هذه البحيرة منذ عشرات السنين كونها «فريدة من نوعها وغريبة على الجزيرة»، مبينا أن عمر البحيرة المكتشفة يقارب الشهر والنصف.

وأضاف الفاضل أن البحيرة تكونت نتيجة زيادة حجم أو تحرك الجزيرة مع عامل تأثير الرياح الجنوبية الشرقية، موضحا أنها تظهر بشكل واضح في حالة الجزر وتنغمر في المد العالي وتتصل بالبحر.

وأوضح أن مياه البحيرة مالحة في حين يصل عمقها إلى متر واحد في حالة الجزر ويبلغ طولها 50 مترا ويتراوح عرضها ما بين 15 و20 مترا، مبينا أنها تحتضن مجموعة من الأسماك الصغيرة.

وأفاد بأن الفريق قام بعمل مسح للبحيرة عن طريق تقنية (جي بي إس) ليصدر تقريرا خلال شهر يشرح فيه وضع الجزيرة والبحيرة وتحرك الرمال فيها، لافتا إلى أن الفريق يعمل منذ 15 عاما على مثل هذه المسوحات في الجزر الكويتية.

ودعا الفاضل المهتمين والمعنيين والخبراء الجيولوجيين إلى دراسة الوضع الجديد في الجزيرة لتبيان وتعليل ظهور هذه البحيرة التي لم يظهر مثلها منذ سنوات طويلة في الجزر الكويتية.

وحول جولة الفريق في (كبر) قال إن الفريق عادة ما يتجول في الجزر الجنوبية مثل (كبر) و(قاروه) و(أم المرادم) كونها مرجانية بغية تسجيل الظواهر الطبيعية فيها و لاسيما ابيضاض المرجان والترسبات الرملية والصخور المرجانية النافقة ورفع المخلفات.

وأضاف الفاضل أن الفريق قام خلال الجولة الأخيرة برفع مخلفات حديدية من (كبر) انطلاقا من متابعته لها واهتمامه بها حيث أقام مشاريع عدة هناك منها انتشال 20 طنا من المخلفات الحديدية، إضافة إلى الاهتمام بحالة الشعاب المرجانية فيها والحياة الفطرية كالطيور هناك وبالإضافة كذلك إلى اقامة 24 مربطا بحريا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي