No Script

خلال محاضرة أقيمت على هامش معرض الكويت الدولي للكتاب

عبد الخالق حذرت من الاختراقات الإلكترونية

u0635u0641u0627u0621 u0639u0628u062f u0627u0644u062eu0627u0644u0642
صفاء عبد الخالق
تصغير
تكبير

أقيم ضمن فعاليات معرض الكويت للكتاب الـ43، محاضرة عنوانها «برمجة العقل... كيفية مواجهة الاختراقات الإلكترونية»، حاضرت فيها الدكتورة صفاء عبد الخالق... مشيرة إلى أن الموضوع مهم على المستويين المحلي والعالمي، وبالتالي تحدثت عن التسلسل التاريخي لظهور الشبكات الاجتماعية على الإنترنت.
ومن خلال العرض المرئي قدمت عبد الخالق ببيان عدد المستخدمين لتلك الشبكات، موضحة أن «الوتساب» يأتي في المرتبة الأولى متجاوزاً «الفيس البوك»، ومن ثم المسنجر والانستغرام. وأن الدول العربية تعد من السباقة في استخدام الشبكات الاجتماعية، معتبرة أن «الفيس البوك» أول بيئة خصبة للاختراقات من خلال الهندسة الاجتماعية. وهو بيئة خصبة لهجمات «الفيروسات»، لأنه مشبع بالصور، واللاينكات، والفيديوهات، وتستخدم تلك الأشياء  كـ«Trojan horse» ويقصد به حصان طروادة يوضع فيهم «الفايروسات».
وعن «الانستغرام» قالت عبد الخالق: «هو الأكثر انتشاراً في الكويت، ويعد برنامجا لتبادل الصور، وحتى لو قام المستخدم بإلغاء الصورة لا تلغى فهي موجودة على «server»، ولا يوجد شيء اسمه قفل الحساب». واعتبرت المحاضرة أن «السناب شات» من أسوأ البرامج على الشبكات الاجتماعية، فيمكن لأي مستخدم أن يدخل أي حساب، وبسهولة يقوم باختراقه. ووصفت عبد الخالق «الوتساب» بأنه حبيب القلوب، مشيرة إلى أن نسبة استخدامه تفوق الفيس بوك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي