No Script

من 25 نوفمبر إلى 27 ديسمبر

«وربة» يتيح الاكتتاب إلكترونياً بزيادة رأسماله

u0634u0627u0647u064au0646 u0627u0644u063au0627u0646u0645
شاهين الغانم
تصغير
تكبير

الغانم:
نتوقع إقبالاً كثيفاً على الاكتتاب بفضل الثقة الكبيرة بالبنك

نهدف إلى طرح حلول مرنة رقمية لتعاملاتنا... كافة

الحد الأدنى للاكتتاب يبلغ سهماً واحداً


حدد بنك وربة يوم 25 نوفمبر الجاري، لبدء فترة الاكتتاب لحقوق الأولوية، على أن تنتهي المهلة في 9 ديسمبر لأصحاب الأولوية وفي 27 ديسمبر للآخرين، ويبلغ سعرالسهم في الاكتتاب 180 فلساً، منها 100 فلس قيمة اسمية و80 فلساً علاوة الإصدار.
وجاء ذلك إثر موافقة الجمعية العامة غيرالعادية، على زيادة رأسمال «وربة» بنسبة 50 في المئة، من خلال طرح 500 مليون سهم عادي للاكتتاب العام للمساهمين المسجلين في سجلاته في 21 نوفمبر الجاري، أو من غيرحملة أسهمه، في حالة عدم تغطية الاكتتاب من المساهمين.
وأوضح البنك في بيان له، أنه وللمرة الأولى في الكويت، يمكن الاكتتاب في زيادة رأس المال إلكترونياً باستخدام الانترنت لنحو 16500 سهم أو أقل، بحيث يتم السداد من خلال خدمة الدفع الإلكتروني (K-net)، عبراتباع خطوات بسيطة تتمحور بزيارة الرابط (https:/‏‏‏‏/‏‏‏‏www.ipo.com.kw).


وأفاد أنه بعد ذلك سيقوم المكتتب بتسجيل الرقم المدني ورقم السجل التجاري، ليعمل النظام على تحديد أحقيته في الاكتتاب من عدمه، وبعدها يعمل المكتتب على تسجيل عدد الأسهم المرغوب الاكتتاب بها، ومن ثم تسديد القيمة المالية عبر خدمة الدفع الإلكتروني.
وتوقع الرئيس التنفيذي في البنك، شاهين حمد الغانم، إقبالاً كثيفاً على الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال، نسبة إلى الثقة الكبيرة التي يحصدها البنك اليوم بين أوساط المساهمين والعملاء.
وقال إن «وربة» ارتأى أن يتيح الاكتتاب إلكترونياً للمكتتبين لتوفير الوقت والجهد عليهم، ما يتماشى مع إستراتيجيته التنموية الهادفة إلى إيجاد حلول مرنة رقمية لكل التعاملات المصرفية.
وذكر الغانم أنه بالنسبة للراغبين بالاكتتاب بأكثر من 16500 سهم، فيمكنهم الدخول إلى الرابط ذاته لطباعة وثيقة بيانات الاكتتاب، وإضافة الاسم والرقم المدني ورقم السجل التجاري وعدد الأسهم المرغوب الاكتتاب بها وقيمتها، ومن ثم التوجه إلى البنك الخاص بهم، وتقديم صورة بيانات الاكتتاب المطبوعة من الرابط، ومن ثم القيام بتحويل المبلغ المطلوب إلى الحساب المصرفي المخصص لزيادة رأسمال «وربة»، كمبلغ صافٍ من دون خصم أي رسوم. وأفاد أنه على إثرها، يقوم المكتتب بالحصول على قسيمة إيداع أصلية بالمبلغ المحول من البنك الخاص به، والتوجه إلى وكيل المقاصة والإيداع (الشركة الكويتية للمقاصة)، لاستكمال الإجراءات المتبقية من تقديم المستندات وتعبئة نموذج الاكتتاب، منوهاً بأنه بعد الانتهاء من الإجراءات، سيتم تسليم المكتتب إيصالا مقابل الاكتتاب.
وأوضح الغانم أن الحد الأدنى للاكتتاب يبلغ سهماً واحداً، وأنه لا يوجد أي حد أقصى لملكية أسهم البنك باستثناء من يرغب التملك لنسبة 5 في المئة أو أكثر من الأسهم، الذي يجب عليه الحصول على موافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي بهذا الشأن.
وتابع أنه على إثر انتهاء فترة الاكتتاب والتخصيص النهائي، واستكمال الإجراءات التنظيمية اللازمة، سيتم إصدار إيصال أسهم، ليتم إدراجها وتداولها في البورصة دون أي قيد.
وكشف أن الزيادة تهدف إلى تعزيز قاعدة رأسمال البنك وفق معايير لجنة بازل 3 لكفاية رأس المال والأغراض العامة له، ومنها الدخول في استثمارات إستراتيجية طويلة الأجل، وتعزيز الحد الأقصى لمقدار التزام العميل الواحد، والذي سيوفر المزيد من الفرص لزيادة حجم المحفظة التمويلية الحالية، والحصول على فئات جديدة من العملاء.
وأضاف أن هذا الأمر يزيد من حجم الأعمال وفرص البيع المتبادل، ويؤدي إلى زيادة قيمة حد الاستثمارالمسموح به، ما سينعكس على تعزيز حجم محفظة الاستثمار، والاستثمار في النفقات الرأس مالية طويلة الأجل لدعم وتعزيز نمو البنك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي