No Script

الجيش النيجيري يتعثر في مواجهة تنظيم الدولة في غرب افريقيا

No Image
تصغير
تكبير

تقول مصادر أمنية وعسكرية إن الإسلاميين المتشددين قتلوا مئات الجنود في هجمات بشمال شرق نيجيريا في الأسابيع الأخيرة الأمر الذي أدى إلى تحول في مسار حركة التمرد التي أعلنت الحكومة أكثر من مرة أنها قضت عليها.

وقالت المصادر إن القوات الحكومية المرهقة والمزودة بعتاد غير ملائم بلغت حد الانهيار.

وتأتي الانتكاسة في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية وحركة بوكو حرام التي انفصل عنها التنظيم في العام 2016 في وقت يسعى فيه الرئيس محمد بخاري للفوز بفترة ثانية في الانتخابات في فبراير المقبل.

وكان بخاري تولى السلطة عام 2015 بعد أن وعد بهزيمة بوكو حرام وأصبحت قضية الأمن من جديد موضوعا رئيسيا في الدعاية الانتخابية.

وتقول المصادر إن التنظيم قتل في الأسابيع الثلاثة الأخيرة 48 جنديا في قاعدة عسكرية كما سقط في هجوم منفصل 32 قتيلا في جودومبالي التي صدرت الأوامر لآلاف اللاجئين بالعودة إليها في يونيو.

وقال مصدر أمني مشترطا الحفاظ على سرية هويته «الأمن في الشمال الشرقي يتدهور. فقد بدأت الأسلحة والذخيرة والعتاد الأساسي تنفد. وأصابهم الإرهاق».

وقالت المصادر الأمنية إن التنظيم يخرج منتصرا من كل المعارك مع الجيش تقريبا.

ويمثل ذلك تناقضا مع الوضع في أوائل 2015 عندما دفع الجيش النيجيري مقاتلي بوكو حرام، بمساندة قوات من دول مجاورة، بعيدا عن منطقة كان المتمردون يسيطرون عليها.

وقبل التمرد كان شمال شرق نيجيريا في منطقة الساحل القفر على الحدود الجنوبية للصحراء الكبرى مركزا منذ عدة قرون لحركة التجارة في مختلف أنحاء القارة عبر الصحراء وواحدا من مناطق سلال الغذاء الزراعية في البلاد.

ويمتد نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية من منطقة بحيرة تشاد بما في ذلك دولتي النيجر وتشاد نفسهما وينتشر نحو 100 ميل داخل ولايتي بورنو ويوبي النيجيريتين حيث كاد وجود الحكومة أن يختفي في كثير من المناطق بعد صراع على مدار عشر سنوات.

ولم يتضح على الفور كيف تغيرت خريطة السيطرة في تلك المنطقة في الأشهر الأخيرة.

ونفى متحدث عسكري أن الجيش ينهزم في معظم اشتباكاته مع التنظيم.

وقال البريجادير جنرال جون أجيم «هذا غير صحيح». وأضاف أنه لم يسقط أي قتلى بين الجنود في جودومبالي.

وامتنع أجيم عن إبراز تقارير عن المعارك أو التعليق على بقية الوضع واكتفى بالقول إن الجيش لا يملك العتاد الكافي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي